التعليموظائف و تعليم

بحث عن الانترنت واستخداماته

بحث عن الانترنت | موسوعة الشرق الأوسط

يبحث الكثيرون عن فوائد واستخدامات الإنترنت، وتعتبر الإنترنت واحدة من الأشياء التي تجعل الفرد يتساءل كيف كان يعيش بدونها، حيث ظهرت الإنترنت عام 1969 كجزء من مشروع تابع لوزارة الدفاع الأمريكية، ومنذ ذلك الحين أصبحت الإنترنت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا المعاصرة. وسيقدم موقع الموسوعة اليوم جميع المعلومات التي يحتاجها الأفراد حول الإنترنت.

جدول المحتويات

المقصود بالانترنت:

يشير المصطلح `الإنترنت` إلى هذا الشبكة العالمية التي تتيح للمستخدمين إرسال واستقبال المعلومات بجميع أنواعها والتواصل بأشكاله المختلفة مع بعضهم البعض، ويتميز هذا النظام بقدرته على نقل المعلومات والاتصالات بسرعة فائقة.

مسميات الانترنت:

  • هناك العديد من الأسماء التي تم اختيارها للإنترنت، فالكلمة الأنجليزية لإنترنت هي INTERNET وهي اختصار لكلمة International Network وتعني الشبكة العالمية أو الدولية، ويمكن تفسير كلمة Inter بأنها بين أو ما بين، وتعني كلمة Net شبكة، وبالتالي يكون معنى كلمة إنترنت “شبكة من الشبكات” أو “شبكة بين الشبكات.
  • ويُطلق عليه في اللغة العربية عدة أسماء، منها: الشابكة، المعمام، والشبكة.
  • يشير الاسم المعرب صوتيًا إلى `الإنترنت`، وهو الاسم الأكثر شهرة واستخدامًا بين العرب.
  • كذلك يُطلق على الانترنت اسماء اخرى مثل : شبكة المعلومات، الشبكة العالمية، الشبكة العنكبوتية.

ظهور الانترنت:

  • لقد كان ظهور الإنترنت في العالم حدثًا استثنائيًا، فقد أحدث هذا الشبكة تغييرًا جذريًا في حياة الناس وأثر في طريقة تفاعلنا مع الحياة على كل المستويات.
  • في البداية، كانت الفكرة هي مساعدة الجيش الأمريكي ووزارة الدفاع من خلال استخدام شبكات الحاسوب وربطها ببعضها للاستفادة من المعلومات بأفضل شكل، وكان هذا المشروع يُسمى “أربانت” وذلك في عام 1969م.
  • بدأت الشبكة في النمو منذ بداية عام 1983، حيث تم ربط المؤسسة الوطنية للعلوم بالجامعات الأمريكية، وقد ساهمت هذه الجامعات بشكل كبير في نمو الشبكة بسرعة كبيرة.
  • بدأ مهندسو الإنترنت تطوير الشبكة تدريجيا مع مرور الوقت وظهور المتصفحات المختلفة مثل متصفح “موزابيك”، الذي كان في البداية فكرة مطروحة من قبل طلاب الجامعات الأمريكية.
  • وصلت الشبكة العالمية إلى ما يقرب من 100٪ في التسعينات، وفي عام 1995 قررت شركات الاتصالات الهاتفية ربط الإنترنت بالشبكة الهاتفية، مما سمح للإنترنت بالدخول إلى كل منزل بسهولة وأصبح جزءًا من يوم الناس في جميع أنحاء العالم.
  • يشهد اليوم اتساع شبكة الإنترنت بشكلٍ غير مسبوق، فقد أصبح الإنترنت متاحًا في كل مكانٍ في العالم مع تطبيقاته المتعددة، وأصبحت معظم الأعمال تعتمد بشكلٍ كامل على الإنترنت.

استخدامات الانترنت في حياتنا:

يعد تحديد استخدامات الإنترنت الحقيقية في حياتنا أمرًا صعبًا، حيث أصبح الإنترنت جزءًا من حياتنا بشكل كامل، ولكن يمكننا الإشارة إلى أن تطبيقات الإنترنت قد انتشرت في جميع المجالات البشرية، ويمكن التعرف على بعض الأمثلة فيما يلي:

  • الايميل او البريد الالكترونى:

    يعتبر عنوان المنزل ضرورياً للتواصل عبر الإنترنت والتسجيل في المواقع المختلفة، ولا يمكن مراسلة أي شخص في العالم دون وجود عنوان منزلي صحيح.

  • المحركات البحثية:

    هي المحركات التي نستخدمها باستمرار للبحث عن معلومات مختلفة، وهي توفر الوقت والجهد الذي كان يضيع في السابق بالجلوس لساعات طويلة بين الكتب وفي المكتبات المختلفة للبحث عن إجابات صحيحة لأسئلتنا. واليوم، يمكننا الحصول على المعلومات التي نريدها من مصادر متعددة وبلغات مختلفة في دقائق معدودة باستخدام الحاسوب أو حتى الهاتف المحمول.

  • مواقع التواصل الاجتماعى Social media:

    تعد وسائل التواصل الاجتماعي ضرورية في حياتنا اليومية وتمثل سمة العصر الحالي. فقط نادرًا ما يجد شخص واحد اليوم لا يمتلك حسابًا على فيس بوك أو إنستجرام أو تويتر، وتعتبر هذه المواقع وسيلة للتواصل مع بقية أفراد المجتمع.

  • التعليم الالكترونى:

    يعتبر الإنترنت أحد أهم الأدوات التي توفر فرصة للطلاب من جميع أنحاء العالم للحصول على المعرفة التي يرغبون بها، فمن الممكن الانضمام إلى جامعات في كاليفورنيا أو سان بطرسبرج وغيرها من الأماكن، حيث لا يعد المكان عائقًا حقيقيًا أمام التعليم بفضل وجود الإنترنت والتكنولوجيا التي تسهل تبادل المعرفة والمصادر في جميع أنحاء العالم.

  • المؤتمرات والاجتماعات:

    تعتبر الاجتماعات عبر الإنترنت واحدة من الاستخدامات الهامة للإنترنت، حيث يستخدمها العديد من أصحاب الأعمال بدلاً من السفر لمسافات طويلة وإهدار الكثير من الوقت والمال. يمكنك الآن الجلوس في منزلك وحضور اجتماع في هونغ كونغ أو بكين، ومتابعة كافة أعمالك بسهولة ويسر.

  • المواقع الالكترونية:

    أصبحت المواقع الإلكترونية جزءًا أساسيًا من شبكة الإنترنت وأمرًا لا يستهان به في أي عمل، حيث تُعد وسيلة لتوفير المعلومات التي ترغب في عرضها للجميع، أو لعرض خدماتك وأفكارك على جمهور واسع من الناس.

  • الاستثمار :

    أصبح الاستثمار عبر الإنترنت من أهم وسائل الاستثمار سواء للأفراد أو المؤسسات المختلفة، فاليوم يمكنك متابعة أحوال السوق ومعرفة تحديثات البورصة وأسعار العملات المختلفة والتواصل مع الموزعين وأصحاب الأعمال والشركات، كل ذلك عبر الإنترنت دون الحاجة للقاء أي شخص وجهاً لوجه، كما يمكنك إجراء جميع المعاملات المالية وتلقي الأموال عبر الإنترنت دون الحاجة للذهاب إلى البنك.

  • العمل:

    أصبح الكثير من الشباب يعتمدون على الإنترنت كمصدر للرزق لديهم، حيث إن انتشار الإنترنت خلق الكثير من فرص العمل للشباب من مختلف أنحاء العالم، وأتاح الفرصة للكثير لممارسة أعمالهم من المنزل وتوفير سبل سهلة ويسيرة لاستلام وإرسال الأموال، مما سهل على كثير من أصحاب الأعمال إيجاد عمال بقدرات عالية من مختلف الجنسيات.

لا يُعد شعار “العالم بين يديك” مجرد شعارٍ فحسب، بل أصبح حقيقةً واقعًا بفضل وجود الإنترنت والتقنيات الحديثة، إذ تحوَّل الإنترنت من الواقع الافتراضي إلى الواقع الذي نعيشه، وأصبح الأمرَ الأميةَ الإلكترونيةَ، لذا يجب عليك الإنضمام إلى المجتمع وتعلُّم الإنترنت في أسرع وقتٍ ممكن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى