الحالات المرضيةصحة

بحث عن الاعاقة السمعية

Hearing disability | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن تحديد الإعاقة السمعية على أنها وجود عائق في جهاز السمع للفرد، حيث يمنع هذا العائق الجهاز السمعي من أداء وظائفه الأساسية أو يقلل من قدرته على القيام بهذه الوظائف، مما يقلل من القدرة على الاستماع. ويمكن تصنيف الإعاقة السمعية إلى ثلاث درجات: البسيطة والمتوسطة والشديدة.

• إذا كانت شدة الإعاقة السمعية بسيطة أو متوسطة، فإن ذلك يؤدي إلى مشاكل في السمع للفرد، أما إذا كانت الإعاقة السمعية شديدة، فقد يؤدي ذلك إلى الصمم التام. وتنقسم الإعاقة السمعية، وفقًا لتصنيف اللجنة التنفيذية لمؤتمر المديرين العاملين في مجال رعاية الصم في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى الصمم وضعف السمع.

• تعد الإعاقة السمعية من الإعاقات غير الشائعة بشكل كبير بالمقارنة بالإعاقات الأخرى، حيث تحدث بنسبة حوالي 5% فقط من أطفال المدارس ولا تحتاج إلى رعاية تعليمية متخصصة، ويعاني ثلاثة أطفال من كل أربعة طلاب من صمم، ويعاني طفل واحد من كل ألف طفل من ضعف السمع.

جدول المحتويات

الفرق بين الصمم وضعف السمع

• الشخص الأصم هو الشخص الذي يعاني من مشاكل في السمع تصل إلى فقدان السمع بنسبة 70 ديسيبل أو أكثر. وبسبب هذه المشكلات، يعتمد الشخص الأصم على وسائل أخرى لفهم ما يحدث حوله بدلاً من الاستماع، سواء كان ذلك باستخدام سماعات أو بدونها.

• الشخص ضعيف السمع هو الشخص الذي يعاني من مشكلات في السمع، ويمكن أن تؤدي إلى فقدان في السمع بين 35 ديسيبل و 69 ديسيبل. تتسبب هذه المشكلات السمعية في صعوبة فهم ما يدور حول الشخص باستخدام حاسة السمع فقط، سواء كان يستخدم سماعات أم لا.

علامات الاعاقة السمعية

• من أدلة وجود إعاقة سمعية هو عدم فهم التعليمات من المرة الأولى التي يتم فيها إخبار الشخص بها وطلب إعادتها مرة أخرى. كما يقوم الشخص المصاب بالإعاقة السمعية بإمالة رأسه في اتجاه معين أثناء استماعه للكلام من شخص آخر لتحقيق الاستماع.

• بالإضافة إلى وجود بعض الأخطاء الواضحة في النطق، يُعتبر وجود صوت مرتفع عند الحديث من دلائل وجود إعاقة سمعية، وعدم وجود اتساق في نغمة صوت الشخص المصاب بالإعاقة السمعية يعتبر أحد الدلائل الخاصة لها.

• من بين دلائل وجود إعاقة سمعية هو وضع الشخص صاحب الإعاقة يده حول أذنيه أثناء استماعه للكلام لتحسين قدرته على السمع. بالإضافة إلى ذلك، تشمل دلائل وجود إعاقة سمعية امتناع الشخص صاحب الإعاقة عن المشاركة في الأنشطة المختلفة والميل للعزلة والانطوائية.

• من بين علامات وجود إعاقة سمعية، يمكن ملاحظة تعبيرات الوجه ومراقبة حركة الشفاه لفهم الكلام، كما يمكن ملاحظة شكوى الشخص المصاب بالإعاقة السمعية من وجود طنين في الأذن أو الشعور بضغط على الأذن.

• يدل وجود الإعاقة السمعية على ظهور بعض إفرازات صديدية من أذن الشخص المصاب، وقد يحدث الالتهاب أو الاحمرار في منطقة صيوان الأذن، كما يفضل المصاب باستخدام الإشارات بدلاً من الحديث، وهذه جميعها علامات لوجود إعاقة سمعية.

• تُعد عدم مشاركة الطفل في النقاشات المدرسية دليلاً على وجود اعاقة سمعية، حيث لا يستطيع الطفل فهم ما يتم قوله في الصف المدرسي، وبالتالي يتجنب النقاش مع زملائه في الصف.

تصنيف حالات الصمم وضعف السمع

• يتم تعريف فقدان السمع الكلي بأنه عندما يكون مستوى الصوت أكثر من 91 ديسيبل، ويتم تعريف فقدان السمع الشديد عندما يكون مستوى الصوت بين 71 ديسيبل و 90 ديسيبل، أما فقدان السمع المعتدل فيكون عندما يكون مستوى الصوت بين 56 ديسيبل و 70 ديسيبل، وفقدان السمع المعتدل من 41 ديسيبل إلى 55 ديسيبل، ويكون فقدان السمع الخفيف من 26 ديسيبل إلى 40 ديسيبل.

اسباب الاعاقة السمعية

1. اسباب الفقدان السمعى التوصيلى

• غالبًا ما يكون سبب فقدان السمع التوصيلي هو وجود عيوب خلقية في القناة السمعية أو وجود التهابات أو أورام في القناة السمعية. كما يمكن أن يكون سبب فقدان السمع التوصيلي وجود عيوب خلقية في الأذن الوسطى مثل التشوهات في طبلة الأذن أو في العظام الثلاثة.

• يمكن أن يكون سبب فقدان السمع التوصيلي وجود ثقب في طبلة الأذن، سواء بسبب إدخال جسم غريب في الأذن أو بسبب التعرض لأصوات مرتفعة لفترة طويلة أو التعرض لصدمات أو تنظيف الأذن بطريقة غير صحيحة. وقد يكون فقدان السمع التوصيلي بسبب التهاب قناة استاكيوس أو ضغط هواء شديد داخل الأذن الوسطى.

2. اسباب الفقدان السمعي الحس العصبي

• يكون سبب فقدان السمع الحس العصبي نتيجة وجود خلل في العصب السمعي أو الأذن الداخلية، ويمكن أن يحدث هذا نتيجة لبعض الأسباب الوراثية أو الإصابة بالتهاب السحايا، وقد يحدث هذا أيضًا نتيجة الإصابة بالحصبة الألمانية أثناء الحمل أو نقص الأكسجين أثناء الولادة أو في حالات الولادة الصعبة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى