التعليموظائف و تعليم

بحث عن الاستعمار أهدافه وأنواعه

بحث عن الاستعمار | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه السطور، سنقدم لكم بحثًا عن الاستعمار وأنواعه وأهدافه. وعندما نذكر هذه الكلمة، فإنها تشير إلى انتشار الظلم والجهل والفقر، والخراب والدمار وسلب الحرية الشخصية والكرامة. وليس هناك أي احتلال لأي بلد يمنحها الحرية أو الخير، ويكون الهدف من الاستعمار هو القضاء على هذه البلدان اقتصاديًا وسياسيًا واجتماعيًا ومن كل جانب. تعرفوا معنا في موسوعة على معنى هذه الكلمة وأهم أنواعها وما هو الهدف الأساسي منها، سواء كان هدفًا واحدًا أو أكثر.

جدول المحتويات

بحث عن الاستعمار

معنى كلمة الاستعمار

  • تتمثل الرغبة في السيطرة على دولة ضعيفة من قبل دولة قوية ذات مزايا اقتصادية وسياسية ودفاعية.
  • يعود السبب في ذلك إلى وجود دول ضعيفة سياسيًا، لكنها تتمتع بثروات اقتصادية من المناجم والمعادن، وموقع جغرافي مميز.
  • يهدف الأمر إلى نهب وسرقة كل الموارد والثروات، وتدمير الشعب وفرض السيطرة عليه من قبل الآخرين.
  • يعد الاستعمار تدميرًا للحضارات والثقافات الموجودة في البلدان، ويهدف الاستعمار إلى إنشاء حضارة جديدة خاصة بهم على أراضي تلك البلدان، والتي تعرف باسم الأراضي المستعمرة.
  • تعرضت جميع البلدان العربية سابقًا للاستعمار من قبل دول أجنبية، وأصروا على تحقيق استقلالهم وتحريرهم.

أهداف الاستعمار

تؤدي العديد من الأهداف إلى حدوث الاستعمار، وهناك بعض الأهداف التي نعرفها وآخرى لا نزال نجهلها حتى الآن، ولكن الأهم منها

  1. يحاول الاستعمار الحصول على الموارد الخاصة بدولة ما، وعلى الرغم من قوتهم واستبدادهم، إلا أنهم غالبًا ما يفتقرون للموارد. ولذلك، يبحثون عن الدول الضعيفة سياسياً ولكنها غنية بالموارد الطبيعية مثل النفط والغاز الطبيعي، حتى يستطيعوا الاستيلاء على تلك الموارد.
  2. قام بعض الأشخاص باستعمار بعض البلدان بهدف الحصول على ملاذ؛ ومثال على ذلك إسرائيل، التي وجدت نفسها بدون أرض أو وطن، وقامت بالسيطرة على فلسطين لتجعلها موطنًا أساسيًا لها، وهي تحاول إبادة شعبها لتحتل المكان بأكمله وتصنع حضارتها الخاصة.
  3. في بعض الأحيان، ترى الدولة المستعمرة الدولة المستعمرَة في بداية نجاحها وقوتها، وتنظر إليها وكأنها تهدد مكانتها بين الدول، فيقوم بذلك باستعمارها.
  4. بالإضافة إلى الهدف الديني أو الثقافي في الاستعمار، فإن الاستعمار الأشد أنواعًا هو الذي يؤدي إلى تدمير البلد بأكمله. ويتضمن هذا الاستعمار إخفاء العادات والتقاليد الأساسية في البلد، ونشر الفساد والعادات السيئة، وحتى القضاء على اللغة، واستبدالها بلغة المستعمر.
  5. يحدث هذا أحيانًا لسد الثغرات التي تواجهها الدول الغنية، عن طريق احتلالها لتلك البلاد، وأحد أكثر الأمثلة على ذلك هو سد الفجوة السكانية الموجودة لديها.

أنواع الاستعمار

تختلف أنواع الاستعمار وفقًا لأهدافها المختلفة، ويعد الأنواع التالية هي الأهم

  • الاستعمار الوقائي يتمثل في دعوى الدول لتحقيق الحماية لشعوب البلاد داخل أراضيهم، حيث تبدأ السيطرة تدريجيًا حتى يمتلكوا البلاد بأكملها، على الرغم من عدم طلبهم لذلك من الشعوب المحلية.
  • يعني المصطلح الاستعمار الاستيطاني أن يقوم بعض الحكومات بتوطيد مجموعة من شعبها في منطقة محددة من الأرض، وبذلك يبدأ أفراد المجموعة في التكاثر والتملك.
  • الاستعمار العسكري يعني أن إحدى الجيوش المتواجدة في البلاد تقوم بالسيطرة فجأة على إحدى البلاد بدون سابق إنذار، وتبدأ في سرقة جميع الثروات الموجودة فيها.
  • يشير إلى أن “الانتداب” هو عملية يقوم فيها البلد المستعمر بأخذ بعض الثروات من البلد المستعمر بهدف الحفاظ عليها واستثمارها وتطويرها، ولكن مع مرور الوقت قد يتحول ذلك إلى احتلال.
  • الوصاية الاستعمارية هي الشكل العام للاستعمار عن طريق الانتداب، حيث تسيطر الدولة على الأراضي وتتحكم فيها وتجعلها جزءًا من أراضيها.

نتائج الاستعمار

ظهرت العديد من الآثار السلبية للاستعمار في البلدان العربية، والتي أدت إلى تقييد الحريات والتنمية الاقتصادية والاجتماعية

  1. تسبب فقدان العديد من الثروات والموارد الطبيعية في انتشار حالة من الفقر لفترة من الزمن في هذه البلاد.
  2. يتم تشتيت المسلمين ونشر الفرقة بينهم بسبب تأثير بعض الأجانب عليهم.
  3. انتشرت بعض المفاهيم الخاطئة مثل العنف والاستبداد والقتل والعنصرية والتمييز بين المذاهب الدينية.
  4. تعني عدم قدرة تلك الدولة على مواكبة التطور والتقدم، والبقاء في وضع متخلف مقارنة بباقي الدول.
  5. تتعرض شعبها باستمرار للهجوم، وتتم إزالة القوانين التي تعزز العدالة والمساواة.
  6. انتشار الفواحش والرذيلة داخل المجتمعات الإسلامية.
  7. يهدف القضاء على القيم والأخلاقيات التي تميز الشعب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى