التعليموظائف و تعليم

بحث عن الاتحاد السوفيتي واسباب انهياره

1950 Cold War map | موسوعة الشرق الأوسط

إليك أيها القارئ العزيز، هناك بحث يتناول الاتحاد السوفيتي وما حدث فيها من حرب باردة. نجح الزعماء الكبار في تفكيك العديد من الدول من أجل مصالحهم الشخصية ببراعة كبيرة، حيث تم التخلص بذكاء من القوة والتهديد الذي كان يشكله اتحاد دول قوية ومكونة لقوة عسكرية هائلة، ولم نشهد مثيلا لهذا الاتحاد منذ انهياره. إنه عبارة عن تحالف لمجموعة من الدول التي كانت تحمل اسم `سوفيت`، وهذا الاسم يعني `النصيحة`. ويعود تأسيس هذا الاتحاد وتحقيق أهدافه إلى جوزيف ستالين، الذي كان الرئيس الأول لهذا الاتحاد المكون من خمسة عشر دولة اتحادية في عام 1956، والذي بدأ بأربع دول اشتراكية في البداية. تعالوا معنا لنتعرف على قصة الاتحاد السوفيتي وسر تفككه من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم في هذه الموسوعة. تابعونا.

جدول المحتويات

الاتحاد السوفيتي

تعرضت روسيا للعديد من الظروف السياسية الصعبة، ومن أبرزها الثورة الروسية التي أدت إلى مرور البلاد بعدة أحداث صعبة وأزمات متتالية، وتحول الوضع في النهاية إلى حرب أهلية استمرت لمدة تقرب من أربع سنوات وخلفت دمارًا هائلاً في البلاد.

  • بدأ الاتحاد هذا في الظهور بعد تعرض تلك الدول للأزمات السياسية المستمرة، بالإضافة إلى اقترابها من بعضها البعض بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث تم اتحاد أراضي دول بلطيق وشرق أوروبا وبولندا.
  • تم تكوين الاتحاد بين عامي 1922 و 1991 ليوحد عددًا من الدول الشيوعية بعد انهيارها، وبقيادة جوزيف ستالين بنت روسيا هذا الاتحاد. وانتهى هذا الاتحاد وتفكك في عهد ميخائيل غورباتشوف.
  • حمل الاتحاد السوفيتي شعارًا يدعى CCCP وهو اختصار لكلمة `الكيان`، وقد تأسس في 30 ديسمبر 1922، ونشأ نتيجة للأحداث السياسية السيئة التي تعرضت لها عدة دول بما فيها الإمبراطورية الروسية بين عامي 1917 و1921م، قبل أن تنضم إلى الاتحاد.
  • اتحدت مجموعة من الدول لتشكيل مجموعة تضم 15 دولة، وهي: روسيا، أوكرانيا، أذربيجان، جورجيا، أوزبكستان، كيرغيزستان، لاتفيا، تركمانستان، استونيا، ليتوانيا، مولدوفا، أرمينيا، وروسيا البيضاء.

اسباب انهيار الاتحاد السوفيتي

  • استمتع الاتحاد السوفيتي بقوة اقتصادية كبيرة طوال فترة وجوده، ولكنه شهد تدهورًا كبيرًا أدى إلى انهياره وتفككه في عام 1991م، وكانت هناك سلسلة من الأحداث التي أدت إلى ذلك، بما في ذلك عدم دقة وعود الرئيس ميخائيل غورباتشوف وخداعه، والانقسامات الداخلية في الاتحاد والتي أدت إلى تقسيم الجيش وضعف الحكومة المركزية وسيطرة القيادات العسكرية على الاقتصاد وحدوث الانقلابات وعدم تنفيذ الوعود التي قدمها الاتحاد السوفيتي للشعب، بالإضافة إلى حدوث توترات داخلية وخارجية بين الاتحاد والولايات المتحدة.
  • قبل حدوث التفكك الفعلي، قدم الرئيس جوبا تشوف استقالته في بيان رسمي عبر التلفزيون، وأعلن إلغاء مكتب رئيس الاتحادات الاشتراكية، وسلم الحكم إلى بوريس يلستن، وبذلك تم تنكيس علم الاتحاد السوفيتي نهائيًا ورُفع علم روسي بدلاً منه.
  • جاء هذا الحدث كإعلان لنهاية الحرب الباردة، وتوقف الحرب المستمرة بين حلف الناتو وحلف وارسو، حيث بدأ الحكم الروسي في استعادة قوته وتولي مقاليد الحكم، ليصبح الآن من الدول القوية التي تنافس عدة دول في الأسلحة النووية والقوة العسكرية والنفوذ.

تناولنا من خلال هذا المقال معلومات متعددة حول نشأة الاتحاد السوفيتي والأسباب التي جاءت وراء انهياره وما يمثله من دول ورؤساء لهذه الدول، فضلاً عن الثورات التي جاءت وراء بناء هذا الاتحاد والأخرى التي أنهت الحرب الباردة بانهيار الاتحاد السوفيتي.

Volume 0%

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى