الحالات المرضيةصحة

بحث عن اضرار التدخين

بحث عن اضرار التدخين | موسوعة الشرق الأوسط

تعاني الكثير من البيوت من آفة التدخين، وهذا يدفع البعض للبحث عن أضرار التدخين. فالتدخين هو مرض مجتمعي يؤثر على الشباب ويتسبب في العديد من الأمراض، حيث تحتوي السجائر على ما يقرب من ٢٠٠ مادة تسبب الإصابة بمرض السرطان وأكثر من ٤٠٠ مادة ضارة. لذلك، يقدم موقع الموسوعة موضوعًا بعنوان `بحث عن أضرار التدخين` لتوضيح الأضرار الصحية والاقتصادية والبيئية التي يسببها التدخين، وكذلك لتوضيح حكم التدخين في الإسلام.

جدول المحتويات

بحث عن اضرار التدخين

رأي علماء الدين في التدخين

كان الحكماء الدين يرون التدخين مكروهًا في البداية بسبب استخدام مادة القطران فيه، ولكن بعد ثبوت خطورة التدخين على صحة الإنسان وتأكد أنه يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السرطان وغيره، قرر مجمع الفقه الإسلامي المقر في جدة بالمملكة العربية السعودية تحريم التدخين بشكل قاطع، وذلك استنادًا إلى قاعدة فقهية تقول بأنه لا ضرر ولا ضرار.

الأضرار الاقتصادية للتدخين

تقدر منظمة الصحة العالمية الأضرار الاقتصادية للتدخين بـ 500 مليار دولار سنويًا. ويرصد العالم نحو 15% من الأموال المخصصة للرعاية الصحية لمعالجة آثار التدخين، ولم يعد العالم قادرًا على تحمل هذه الأضرار الاقتصادية الهائلة التي يسببها التدخين، ولا يوجد عائدٌ يذكر على كل هذه النفقات. فالتدخين يزداد ولا ينقص، ويمكن القول إن حجم المشكلة الاقتصادية التي نواجهها يمكن تصوُّرها من خلال معرفتنا بأن نحو خمسة مليارات ريال سعودي يتم إنفاقها سنويًا على علاج ضحايا التدخين، وهذه الأموال المهدورة كان بإمكاننا استخدامها بطرقٍ أخرى لو لم يكن هذا المشكلة المتمثلة في التدخين موجودًا.

الأضرار الاجتماعية للتدخين 

يسبب التدخين العديد من المشكلات والأضرار الاجتماعية، حيث تواجه العائلة التي يدخن فيها أحد أفرادها العديد من المشاكل الأسرية والاجتماعية، وخاصة إذا كان المدخن هو الأب أو الأم، في هذه الحالة يصبح المدخن نموذجًا سيئًا للأطفال، كما يؤدي وجود مدخن في المنزل إلى زيادة الضغط العصبي والتوتر في البيت بسبب سلوك المدخن وتقلبات مزاجه وتصرفاته غير المتوقعة التي تؤدي إلى حدوث المشاكل بين أفراد العائلة، بالإضافة إلى الحرائق التي يمكن أن تحدث بسبب السجائر المشتعلة وتؤدي إلى وفاة أحد أفراد العائلة، ويؤثر التدخين أيضاً على الحياة الجنسية بين الزوجين، مما يؤدي إلى حدوث المشاكل الاجتماعية الأخرى.

الأضرار الصحية للتدخين 

نشرت الجمعية الكيميائية الأمريكية دراسة حول التدخين، وأشارت إلى أن سيجارة واحدة تسبب ضررًا يحدث في خلال دقائق للحمض النووي للإنسان. كما أكد باحثون آخرون في الولايات المتحدة أن كل سيجارة تحتوي على مادة الهيدروكربونات متعددة الحلقات، والتي لها دور بارز في إحداث وتطوير السرطان الذي يصيب الرئتين. ويؤدي سرطان الرئتين إلى وفاة أكثر من ثلاثة آلاف شخص يوميًا في العالم. ولا يتوقف الأمر عند ذلك، فالتدخين يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض التي تهدد الصحة، مثل: 

  • التعرض للإصابة بسرطان الرئتين.
  • أمراض القلب وانسداد الشرايين.
  • تصلب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية.
  • التأثير بالسلب على الخصوبة للمدخن.
  • يؤثر التدخين بشكل سلبي على جهاز المناعة.
  • الإصابة بمرض السكري وتطوره لمراحل متقدمة.
  • التأثير على الحمل والجنين بالسلب.

نصائح للإقلاع عن التدخين 

يجب مساعدة المدخن للإقلاع عن التدخين، نظرًا للأضرار التي يتعرض لها هو والأشخاص المحيطين به جراء التدخين. ويمكن أن تشمل النصائح المقدمة للمدخن الابتعاد عن بيئة المدخنين، لأنها تشجع على التدخين، وكذلك استخدام اليدين والفم في أنشطة مختلفة. كما يمكن أن تكون مساعدة الآخرين للمدخن من أكبر الدوافع له للإقلاع عن التدخين. وأخيرًا، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة والمشروبات الصحية والمتواصلة المدخن على الإقلاع السريع عن التدخين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى