التعليموظائف و تعليم

بحث عن ابن بطوطة

2017 6 12 Ibn Khaldun19113491 1114143945396252 6467766671282037336 n | موسوعة الشرق الأوسط

ابن بطوطة هو واحد من رحالة التاريخ المشهورين، حيث يعد أول من قام بالسفر حول العالم لمسافات طويلة، وكانت رحلته مبنية على الحب للاكتشاف والاستكشاف، حيث أراد التعلم المزيد عن ممارسة الشريعة في البلدان الإسلامية، ثم وجد نفسه في رحلة مليئة بالمغامرات والأخبار، وكان مثالًا لما يجب أن يكون عليه الباحث عن العلم والمعرفة، ولمزيد من التفاصيل يمكن متابعتنا على موقع الموسوعة في بحث عن ابن بطوطة.

جدول المحتويات

بحث عن ابن بطوطة مختصر

نسبه ومولده

محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي الطنجي، وُلد في طنجة بالمغرب عام 1304 م (703 هـ)، وكانت عائلته من القضاة وكان يهتم بدراسة الشريعة، وفي سن العشرين، قرر أن يسافر لتعلم المزيد عن تطبيق الشريعة.

حياته

انطلق ابن بطوطة من مدينة طنجة وهو في سن 22 عامًا وقام بجولة في بلاد المغرب ومصر والشام والحجاز والعراق وفارس واليمن والبحرين وتركستان وما وراء النهر وبعض مناطق الهند والصين وجاوة وبلاد التتار وأوسط أفريقيا، وكان يكتب الشعر ويتعرف على كثير من الأمراء ويستعين بعطاياهم لتغطية نفقات رحلاته. ثم عاد ابن بطوطة إلى مدينة فاس في المغرب بعد حوالي ثلاثين عامًا من تلك الأسفار.

رحلات ابن بطوطة

وقد سمى الكتاب الذي تضمن تلك الرحلات، والذي أملاه بفاس: تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار” هو عنوان كتاب يتحدث عن المغامرات التي عاشها ابن بطوطة خلال رحلاته، وعن المخاطر التي واجهها وكادت تؤدي إلى موته، وكذلك يتحدث الكتاب عن زيجاته المتعددة خلال هذه الرحلات، وعن المعارف التي اكتسبها عن الأراضي والأماكن البعيدة. بعد انتهاء ابن بطوطة من كتابته لهذا الكتاب، تفرغ للعمل في القضاء وفق ما كان متوقعًا منه، ونشر ما تعلمه من الفوائد في رحلاته. ويعتبر ابن بطوطة أطول رحالة في تاريخ الاستكشاف، وقد تمت ترجمة رحلاته إلى معظم اللغات، ونال لقب أمير الرحالة المسلمين من المستشرقين، وتوفي وهو في الخامسة والستين من عمره.

وفاة ابن بطوطة

وبهذا توفي هذا المسافر العظيم عام 779 هـ 1377 م في مدينة طنجة، بعد أن قدم لنا رحلة كبيرةً فيها الكثير من الجهد والتعب، مما يجعلها مثالًا يحتذى به للراغبين في التعلم.

لماذا سمي ابن بطوطة بهذا الاسم

انتشرت العديد من الروايات حول سبب تسمية ابن بطوطة بهذا الاسم، فبعض الرواة يرون أنه جزء من اسم عائلته، والبعض الآخر يروي أنه مأخوذ من اسم جدته (فاطمة)، وتم تحويله إلى بطوطة، وهناك من يروي أن جدة إحدى أجداده كانت تُدعى فاطمة، ويطلق على فاطمة في المغرب اسم بطوطة، ولذلك لُقّب بهذا الاسم.

تحدثنا سابقًا عن البحث عن ابن بطوطة، وتابعونا على موسوعة لتصلكم كل جديد، ودمتم في حفظ الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى