التعليموظائف و تعليم

بحث حول ماهية نظم المعلومات

بحث عن نظم المعلومات | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم هذا البحث نظرة عامة على ماهية نظم المعلومات. وتشير المصطلحات إلى أن المعلومات هي كل ما يضيف شيئًا جديدًا إلى معرفة الأفراد وخلفيتهم الفكرية والثقافية. وتشكل خلفية المعرفة للإنسان منذ ولادته من عدة مصادر تعليمية متعددة، مثل الاستماع والتعلم خلال المراحل التعليمية المختلفة، والحصول عليها من خلال الإطلاع على الدراسات والأبحاث العلمية المختلفة، بالإضافة إلى استنتاجها من خلال التجارب واستكشاف كل ما هو غامض .

تعتبر المعلومات ذات أهمية حيوية للجميع، بغض النظر عن ثقافاتهم وجنسياتهم وتخصصاتهم العلمية، فهي تمثل الأساس للتقدم في مختلف المجالات وبناء مجتمعات قوية ومتطورة، من خلال تطوير القدرة على اتخاذ القرارات وتعزيز الإبداع والابتكار الفكري للإنسان .

مفهوم نظم المعلومات هو النظام الذي يتخذه أي مؤسسة لمعالجة البيانات والمعلومات، ويهدف هذا النظام بشكل أساسي إلى دعم المؤسسة معرفيًا وتمكينها من اتخاذ القرارات المتعلقة بوضعها الحالي وبناء الخطط والتصورات الفعالة لمستقبلها .

لذلك، سنقدم اليوم مقالًا يشمل بحثًا شاملاً حول مفهوم نظم المعلومات ونشأتها وتصنيفاتها وأهميتها، من موقع موسوعة

بحث حول ماهية نظم المعلومات

مفهوم نظم المعلومات

تُعرف نظم المعلومات ” Information system ” بأنها نظام يتكون من مجموعة من الأشخاص الذين يختصون بوضع الإجراءات الخاصة بجمع البيانات وتحليلها ومعالجتها وتوضيح النتائج الناجمة عن ذلك من خلال بعض الوحدات الإدارية الموجودة داخل المؤسسة

تعمل تخصص نظم المعلومات على معالجة وتنظيم المعلومات داخل المؤسسة وتوضيحها بشكل سليم ومنظم، حيث تكون المعلومات الموجودة داخل المؤسسة متداخلة مع بعضها البعض، ويقوم هذا التخصص أيضًا بصياغة رؤية شاملة للوضع الحالي والمستقبلي للمؤسسة من خلال معالجة هذه المعلومات .

يتضمن نظام المعلومات خمسة مكونات أساسية، وهي الأجهزة، البرمجيات، قواعد البيانات، الشبكات، والمستخدمون،

غالبًا ما يختلط الناس بين مصطلحي “نظم المعلومات” و “نظم المعلومات المحوسبة”، والصحيح هو أن نظم المعلومات المحوسبة ليست سوى تقنية معلوماتية واحدة تندرج تحت فرع نظم المعلومات بشكل أساسي.

نشأة نظم المعلومات

تعود بداية فكرة نظم المعلومات إلى كونها فرعًا من فروع دراسة علم الحاسوب، بهدف فهم وإدارة المؤسسات والمنظمات بشكل تقني، ثم تطور هذا المفهوم ليصبح واحدًا من المجالات الرئيسية الخمسة المتعلقة بإدارة المؤسسات وهي: رأس المال، والمواد الخام، والموارد البشرية، والآلات والمعدات، وأخيرًا نظام المعلومات .

أصبح علم نظم المعلومات تخصصًا علميًا مستقلاً يتم تدريسه في كبرى مدارس التجارة والجامعات في دول العالم المختلفة. بسبب أهميته في بناء الهيكلية لأي مؤسسة، قامت بعض المؤسسات بتعيين رئيس قسم المعلومات، وهو منصب يساوي في أهميته منصب الرئيس التنفيذي للمؤسسة ورئيس قسم العمليات الإدارية .

يتنوع مجال نظم المعلومات بين أنواع مختلفة مثل النظم الإدارية، ونظم دعم اتخاذ القرارات، ونظم إدارة قواعد البيانات، ونظم تحليل البيانات واسترجاع المعلومات.

تصنيفات نظم المعلومات

هناك العديد من التصنيفات المتعلقة بأنظمة المعلومات في مؤسسات مختلفة، والتي يتم إنشاؤها استنادًا إلى كيفية استخدام المعلومات داخل المؤسسة، ويمكن وصفها في النقاط التالية :

  • يشير مصطلح نظام الدعم الإداري إلى نظام يعمل على دعم الإدارة في تحقيق أهدافها

نظام يهدف إلى تسهيل عملية اتخاذ القرارات الإدارية ذات الصلة بالمؤسسة .

  • نظام معالجة المعاملات Transaction Processing System

هذا النظام هو الذي يتولى إجراء المعاملات الحسابية ومعالجتها قبل إرسالها إلى إدارة المؤسسة، ويشمل ذلك المعاملات المتعلقة بالمبيعات والتسويق والنفقات والإيرادات .

  • نظام التحكم بالعمليات Process Control System

هو نظام يقوم باتخاذ القرارات بشكل تقني عبر الحاسوب فقط، دون أي تدخل من العنصر البشري.

  • نظام دعم العمليات Operations support system
 هو نظام يتم استخدامه لمعالجة البيانات التي يدخلها المستخدم لإرسال تقارير خاصة به لإدارة المؤسسة، ويهدف بشكل أساسي إلى تسهيل العمليات وتتبع سير عملية الإنتاج داخل المؤسسة.
  • يُشير نظام التعاون بين المؤسسات إلى:
يهتم هذا التصنيف بعملية تحسين وتقوية العمليات الاتصالية بين الأقسام المختلفة داخل المؤسسة، وتبادل المعلومات بين هذه الأقسام، وكذلك بين المؤسسة والمؤسسات الأخرى .

أهمية نظم المعلومات

يعد تخصص نظم المعلومات ذو أهمية كبيرة في العديد من المجالات والتخصصات المرتبطة بالعلوم الإدارية والتقنية، وأصبح استخدامها والاعتماد عليها جزءاً أساسياً في مختلف المؤسسات الاقتصادية والتعليمية، وذلك لدورها الفعال في تطوير هذه المؤسسات من خلال توفير المعلومات والإرشادات حول كيفية تحسين وتطوير المؤسسات، ويمكن تلخيص أهم نقاط أهمية نظم المعلومات في الأسطر التالية :

  • تتيح أنظمة المعلومات الفرصة لتحسين الأعمال وتقديم الخدمات بشكل فعال ومستمر في المؤسسات.
  • تعمل نظم المعلومات المؤسسية على زيادة إنتاجية المؤسسة وتحسين كفاءتها بشكل كبير، بالإضافة إلى دعم عمليات اتخاذ القرار بفعالية .
  • تعطي فرصة لمتولي المناصب الهامة في الشركة للتخطيط والتنظيم بشكل جيد فيما يتعلق بقرارات واستراتيجيات الشركة .
  • تسهم أنظمة المعلومات في تقليل الوقت اللازم لإجراء العمليات الروتينية المتعلقة بالمؤسسة، مثل إدخال البيانات ومعالجتها، مما يتيح وقتًا أكبر لإنجاز الخطوات الاستراتيجية الأكثر أهمية .
  • يتسبب الاعتماد على نظم المعلومات في تقليل التكاليف المادية المستخدمة في العمليات الإدارية، وتوفير العديد من فرص العمل في المؤسسة .
  • يتيح استخدام نظم المعلومات تحليل ومعالجة البيانات بسهولة ويوفر مجالًا أوسع للتحكم والاحتفاظ بهذه المعلومات داخل المؤسسة، ويضمن سرية هذه المعلومات.
  • عندما تمكن المؤسسات من إنجاز أعمالها بشكل أوسع وأكثر دقة والالتزام، فإنها تكتسب القدرة على المنافسة والتفوق على المؤسسات الأخرى .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى