الفلكعلوم

بحث حول الخسوف و الكوسوف

الخسوف والكسوف | موسوعة الشرق الأوسط

الخسوف والكسوف هما ظواهر كونية طبيعية تحدث، ويحدث كسوف الشمس عندما يكون القمر بين الأرض والشمس، ويحجب القمر الشمس. أما خسوف القمر، فيحدث عندما تكون الأرض بين القمر والشمس، وتحجب الأرض الشمس عن القمر. وعادة ما يحدث كسوف الشمس نهارًا، أما خسوف القمر فيحدث ليلاً، وعادة ما يستغرق كسوف الشمس بضع دقائق فقط، بينما يمكن أن يستمر خسوف القمر لساعات. لذلك، سنشرح في هذا المقال عن الخسوف والكسوف، وأسباب حدوثهما، بالإضافة إلى شرح أنواع كل منهما.

جدول المحتويات

ما الفرق بين الخسوف والكسوف:

أولاً : خسوف القمر :

خسوف القمر هي ظاهرة طبيعية تحدث للقمر، وهي معروفة منذ القدم. تحدث هذه الظاهرة عندما يكتمل القمر ويصبح بدراً، فيوجد الأرض والشمس والقمر في موقع يسمى نقطة الاقتران، حيث تقع الأرض في وسط الشمس والقمر، مما يجعل السطح الخاص بالقمر يظهر معتماً جزئياً أو كلياً. يحدث ذلك عندما يمر القمر في ظل جزء من الأرض، وهذا الجزء ينقسم إلى ظل شبه الظل والظل المظلم والظل الجزئي. يمكن رؤية خسوف القمر بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب لتحسين الرؤية، ويمكن حدوث هذه الظاهرة عدة مرات في السنة، ولكن الحد الأقصى لتكرارها هو ثلاث مرات.

أنواع خسوف القمر:

يمكن أن يكون خسوف القمر كليًا أو جزئيًا أو شبه الظل، ويمكن التعرف على كل نوع منهم بالتفصيل من خلال الآتي:

خسوف القمر الكلي:

كما سبق الإشارة إليه، يحدث خسوف القمر عندما يمر القمر في جزء من ظل الأرض، ويتكون ظل الأرض من شبه الظل والجزء المظلم والظل الجزئي، وبالتالي، مرور القمر في الجزء المظلم يؤدي إلى حدوث خسوف كامل للقمر، ويحدث هذا النوع من الخسوف بنسبة 35٪، ويدوم الخسوف الكامل لمدة تصل إلى 100 دقيقة.

الخسوف الجزئي:

يحدث هذا النوع من الخسوف عندما لا يتفق محور الأرض والقمر والشمس في خط واحد أو نفس الاستقامة، ويتعرض القمر في هذه الحالة للظل الجزئي، مما يؤدي إلى عدم ظهور بعض أجزاء القمر المتعرضة لظل الأرض، ويحدث هذا النوع من الخسوف بنسبة تقريبية تصل إلى ٣٠٪.

خسوف شبه الظل:

يختلف هذا النوع من الخسوف عن النوعين السابقين حيث يصعب رؤيته وملاحظته، وفي هذه الحالة يكون القمر في ظل الأرض، ونسبة حدوثه تتراوح حوالي ٣٥٪ تقريبًا.

ثانياً: الكسوف:

يحدث الكسوف عندما يحجب القمر ظل الشمس، ويحدث هذا عندما يكون القمر قد توضع أمام الشمس بسبب دوران الأرض. وبالتالي، يتم حجب الشمس بشكل كلي أو جزئي، مما يسبب منع سقوط أشعة الشمس على الأرض. يمكن للكسوف أن يحدث حتى خمس مرات في العام، وغالبًا ما يكون الكسوف جزئيًا. ويحدث الكسوف الشمسي في الأيام الأخيرة من الشهور القمرية، عندما يكون القمر في مرحلة المحاق.

أنواع كسوف الشمس:

يمكن أن يكون كسوف الشمس كسوفًا كليًا أو جزئيًا أو حلقيًا، ويمكن الاطلاع على تفاصيل كل نوع من الأنواع كما يلي:

كسوف الشمس الكلي:

يحدث كسوف الشمس الكلي عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض بالكامل، وهو يحدث مرة واحدة كل سنتين تقريباً، حيث يغطي القمر الشمس بالكامل، ويصل قطر الشمس في هذه الحالة إلى حوالي 1.390.473 كيلومترًا، وهو أكبر بمقدار ربع قطر القمر تقريبًا.

كسوف الشمس الجزئي:

يحدث الكسوف الجزئي للشمس عندما يقع جزء من ظل القمر على سطح الأرض ويتمكن بذلك من حجب جزء من قرص الشمس، وهذا ما يسمى بالكسوف الجزئي للشمس. ويحدث الكسوف الجزئي للشمس عندما يتزامن وقوع الشمس والأرض والقمر على خط واحد، ويمكن للقمر أن يحجب ربع أو نصف قرص الشمس، ويستمر الكسوف الجزئي للشمس لبضع ساعات.

الكسوف الحلقي:

يختلف كسوف الشمس الحلقي عن كسوف الشمس الكلي في أن القمر يكون أبعد عن الأرض في كسوف الشمس الحلقي بمقدار أكبر من كسوف الشمس الكلي، وبالتالي تكون الأرض أقرب إلى الشمس في كسوف الشمس الكلي، ويكون حجم الشمس أكبر من الحجم العادي في كسوف الشمس الحلقي، في حين يكون حجم القمر أصغر من الحجم العادي.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى