التغذيةصحة

بحث حول التغذية

بحث حول التغذية | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم هنا شرحًا وتفصيلًا حول التغذية، إذ يعد الغذاء العنصر الأساسي لحياة الإنسان، إذ يمنحه الطاقة والنشاط والقدرة على القيام بأنشطته اليومية بشكل صحيح دون تعرض جسمه للإصابة بالأمراض والمشكلات الصحية التي تعوقه عن أداء حياته بشكل صحيح، وذلك من خلال تناول الغذاء الصحي السليم الذي يقوي جهاز المناعة للإنسان ويزيد من قدرته على محاربة الأمراض .

لا يتعلق مفهوم التغذية فقط بتناول العناصر الغذائية وأنواع الأطعمة المختلفة، بل يمتد ليشمل أيضًا أنواع الأطعمة والعناصر الغذائية الصحية وكمياتها التي يجب على الإنسان تناولها ضمن وجباته اليومية للحفاظ على نمو جسمه وتجديد خلاياه بشكل متجدد دون مواجهة أي عقبات .

يحتوي البحث الحالي على تعريف التغذية الصحية وأهم عناصرها، بالإضافة إلى الفوائد الصحية التي توفرها للإنسان، ويتم نشره على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

بحث حول التغذية

مفهوم التغذية

التغذية هي تناول الإنسان للطعام الذي يحتوي على مختلف العناصر الغذائية المفيدة لجسمه، وتساعده على النمو وبناء خلايا جسمه بشكل سليم، وتمنحه الطاقة اللازمة للعمل الصحيح لجميع أجهزته الحيوية والمساعدة في الوقاية من الأمراض والفيروسات الضارة وسوء التغذية .

في العصر الحديث، يُعد مفهوم التغذية علمًا مستقلاً يقوم بذاته، وهو العلم الذي يشرح العلاقة بين الغذاء وتأثيره على صحة الإنسان وأداء أجهزته الحيوية المختلفة. فالغذاء هو الوقود الذي يحرك قوى الجسم، وبدونه يصبح من الصعب التمتع بالحياة أو ممارسة أي نشاط حركي .

تأتي أهمية كبيرة بضرورة تحقيق التوازن والتنوع في العناصر الغذائية التي يتناولها الإنسان، حيث يمنح هذا التنوع الجسم الصحة الجيدة ويحميه من الإصابة بالأمراض مثل فقر الدم وضعف الجسم وأمراض القلب والعظام والأورام الخبيثة .

يرى بعض خبراء التغذية الصحية أن هناك ارتباطًا قويًا بين التغذية وجمال الإنسان، حيث إن التغذية الصحية التي تشمل جميع العناصر الغذائية الضرورية مثل الماء والمعادن والبروتينات والفيتامينات والسكريات والنشويات، تمنح الجسم جمالًا صحيًا. ولذلك، يجب التنوع والتعدد في تناول هذه العناصر لتحقيق التوازن والتناسق بين أجهزة الجسم .

 التغذية الصحية

يشير مفهوم التغذية الصحية إلى التغذية السليمة التي تحقق توازنًا بين أنواع الطعام التي تمثل النظام الغذائي للإنسان وكمياته، وتمنح الجسم القدرة اللازمة للاستمرار في النشاط والعمل بشكل جيد دون تعريضه للمشاكل الصحية .

التوازن يشير إلى الوصول إلى الحالة الطبيعية المتعلقة بالشيء والاعتدال فيها دون أي زيادة أو نقصان يسبب الضرر. وينطبق هذا المفهوم على التغذية الصحية، فلا يمكن اعتبار الغذاء صحيًا ومتوازنًا إلا إذا احتوى على جميع العناصر الغذائية المتنوعة مثل الماء والفيتامينات والأملاح والمعادن والبروتينات والسكريات والكربوهيدرات، ولا يمكن أن يكون غذاءً صحيًا إذا كان ناقصًا في أي عنصر من هذه العناصر .

تعود أهمية التغذية الصحية في المقام الأول إلى حاجة كل عضو من أعضاء جسم الإنسان الحيوية إلى كمية محددة من الغذاء، وذلك نظرا لوظيفته الحيوية ومكانته داخل الجسم، ويتطلب ذلك توفير الكمية المحددة من الغذاء اللازمة لكل عضو بشكل يومي لتمكينه من أداء وظيفته بشكل جيد. وعلى سبيل المثال، فإن العظام بحاجة دائمة إلى الكالسيوم والمعادن للنمو والتقوية، في حين يعتمد الأداء الأساسي للعضلات على البروتينات والكربوهيدرات، ويحتاج الشعر والجلد إلى الماء والفيتامينات بشكل دائم، ويحتاج الجهاز الهضمي إلى الألياف الطبيعية الموجودة في الخضروات والفواكه لتحسين عملية هضم الطعام وتحليله .

أهمية التغذية الصحية

يعتبر النظام الغذائي المتوازن مفيداً للإنسان بمختلف قدراته الجسدية والذهنية والنفسية، ومن أهم فوائده العديدة :

  • تساعد التغذية الصحية في حماية جسم الإنسان من الإصابة بفقر الدم، ويتم ذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بمعدن الحديد مثل الخضروات الورقية، وكذلك الأغذية الغنية بفيتامين سي، الذي يساعد في زيادة قدرة الجسم على امتصاص معدن الحديد والاستفادة منه .
  • تساعد التغذية الجسم على النمو من خلال بناء الخلايا والأنسجة واستبدال ما يتلف منها بإنتاج خلايا جديدة لتحل محلها .
  • التغذية الصحية هي العامل الرئيسي الذي يؤثر على أداء الجسم في تنفيذ جميع الوظائف الحيوية اللازمة للبقاء، بما في ذلك التنفس والهضم والإخراج والتكاثر وغيرها .
  • تعتبر التغذية الصحية عنصرًا أساسيًا في تقوية جهاز المناعة للإنسان، الذي يحميه ويحافظ على صحته، ويساعد أيضًا في مكافحة الأمراض والتخلص من جميع أنواع الفيروسات والبكتيريا.
  • تمنح التغذية الصحية السليمة الجسم كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها، وتساعد بشكل كبير على تنمية المهارات الذهنية والقدرات العقلية للإنسان، وتمنحه القدرة على التعلم والتركيز وزيادة الاستيعاب وتقوية الذاكرة .
  • تحمي التغذية الصحية جسم الإنسان من الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة، خاصة بين كبار السن، مثل أمراض ضعف الذاكرة والخرف والزهايمر، بالإضافة إلى أمراض السرطان وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري.
  • توجد بعض الأطعمة التي لها تأثير فعال على تحسين المزاج العام للإنسان وتحسين الشعور النفسي لها نظرًا لاحتوائها على عناصر غذائية مفيدة، ومن بين تلك الأطعمة هي الغنية بفيتامين D وفيتامين B12، وكذلك بعض الفواكه والأطعمة البحرية التي تحتوي على الحديد والفسفور، والتي تساعد على تحسين الشعور بالراحة النفسية للإنسان وتخفيف الضغوط الحياتية .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى