التعليموظائف و تعليم

بحث جاهز عن التغيرات المناخية pdf

بحث جاهز عن التغيرات المناخية pdf | موسوعة الشرق الأوسط

بحث جاهز عن التغيرات المناخية pdf

تُعدّ التغيّرات المناخيّة واحدة من أهم العوامل المؤثّرة بشكل كبير في حياتنا في الوقت الحالي، والتي أدّت إلى حدوث العديد من التغيّرات الملموسة على صعيد دولي وعالمي في الآونة الأخيرة. لذلك يبحث العديد من الناس عن معرفة ما هيّة تلك التغيّرات المناخيّة وما هيّ أسبابها وكيفية علاج تلك المشكلة. ويمكن الحصول على نبذة عن ذلك في بحث جاهز عن التغيّرات المناخيّة بصيغة PDF، والذي يمكن الحصول عليه عن طريق الضغط على الرابط

مقدمة بحث عن التغيرات المناخية

تعتبر التغيرات المناخية واحدة من أكبر التحديات البيئية والطبيعية التي تواجه عالمنا في الوقت الحاضر، والتي بدأت تظهر منذ القرون الأخيرة، وازدادت بشكل كبير مع زيادة استخدام الإنسان للوقود الأحفوري وزيادة عدد السكان على الأرض، بالإضافة إلى التكنولوجيا والاكتشافات التي زادت من تفاقم هذه المشكلة، مما جعلها تهدد العديد من المناطق في كوكبنا، وخاصةً المناطق التي شهدت ارتفاعًا في درجات الحرارة خلال العقود القليلة الماضية.

ما هو التغير المناخي

يتم وصف التغير المناخي بأنه التغير الذي يحدث على فترة زمنية طويلة في درجات الحرارة وأنماط الطقس في مكان محدد على سطح الأرض، وقد يصل تأثير هذا التغير المناخي إلى كوكب الأرض بأكمله، ويحدث ذلك التغير المناخي حالياً بسبب الظاهرة المعروفة باسم “الاحتباس الحراري”، والتي يتم تعريفها على أنها زيادة في درجة الحرارة الكلية للكوكب، ويعود سببها إلى الأنشطة البشرية، ومن أهم هذه الأنشطة حرق الوقود الكربوني “الأحفوري”، الذي يساعد على انتشار كميات كبيرة من الهواء الدافئ في طبقات الجو.

  • تؤدي الغازات الدفيئة إلى الاحتفاظ بحرارة الشمس داخل الغلاف الجوي، مما يؤدي بمرور الوقت إلى ارتفاع درجات الحرارة في جميع أنحاء الكوكب.
  • أعلنت الأمم المتحدة عبر موقعها الإلكتروني أن نسبة الانبعاثات الناجمة عن الغازات الدفيئة مستمرة في الارتفاع، وهذا سيؤدي إلى زيادة حرارة الأرض بمعدل 1.1 درجة مئوية عما كانت عليه في نهاية القرن التاسع عشر، وكان العقد الأخير من 2011 إلى 2020 هو الأكثر دفئًا على الإطلاق.
  • يعتقد الكثيرون أن تغير المناخ يعني فقط ارتفاعًا في درجات الحرارة، ولكن هذا فقط الجانب الظاهري، لأن كوكب الأرض يتكون من نظام مترابط في كل جزئياته، ولا يمكن أن يحدث تغيير في أي عامل دون أن يؤثر على باقي العوامل المختلفة في الأرض.
  • يبدأ الارتفاع في درجات الحرارة بتغيير كبير في المناخ في العديد من البلدان، مما يؤدي إلى انعدام المياه والجفاف في بعض البلدان التي كانت تتمتع بالأنهار والثلوج في الربيع والصيف والتجمد في الشتاء، وقد تؤدي هذه الظاهرة إلى وقوع حرائق في الغابات كما حدث في غابات الأمازون.
  • يؤدي التغير المناخي إلى ارتفاع واضح في مستوى سطح البحر بسبب ذوبان الجليد في القطبين، مما يتسبب في فيضانات كبيرة وظهور العديد من الكوارث الطبيعية، وتدهور الحياة البيولوجية على الكوكب بشكل عام.

أسباب تغير المناخر

وفقًا لموقع الأمم المتحدة، هناك العديد من المصادر التي يمكن أن ينسب إليها التغير المناخي، ومن بينها ما يلي.

توليد الطاقة

يعتمد العالم بشكل كبير حاليا على الوقود الأحفوري لتوليد الطاقة والكهرباء، ويتم ذلك عن طريق حرق الفحم والبترول والغاز الطبيعي. وتنتج عن هذه العملية انبعاثات كبيرة من غازات أكسيد الكربون، وهي غازات دفيئة قوية تعمل على تغطية الأرض وحبس حرارة الشمس داخلها.

تصنيع البضائع

تعتمد العديد من الصناعات التحويلية على إنتاج كميات كبيرة من الانبعاثات، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى استخدام الوقود الأحفوري بكميات كبيرة لتوليد الطاقة الحرارية اللازمة للتصنيع، والتي تستخدم بشكل واسع في صناعة مواد البناء، بدءًا من الإسمنت والحديد والصلب وصولاً إلى البلاستيك والإلكترونيات والملابس.

قطع الغابات

يعمل الإنسان منذ القدم على توسيع مساحات الأراضي الزراعية الخاصة به، وبسبب النمو السكاني الكبير الذي شهدته البشرية في العصر الحديث، اضطرت الزراعة إلى الاستيلاء على أراضٍ واسعة من الغابات لاستخدامها في الزراعة وتوسيع المساحات الزراعية. ومع قطع الأشجار، يتم إطلاق كميات كبيرة من غاز الكربون الذي تم تخزينه داخل الأشجار، وتتولى الأشجار أيضًا مهمة تنقية الهواء من غاز ثاني أكسيد الكربون الزائد، مما يجعل قطع الأشجار وتدميرها مسؤولًا عن زيادة كميات الكربون وانخفاض قدرة الكوكب على تنظيف نفسه من غاز ثاني أكسيد الكربون.

استخدام وسائل النقل

تستخدم معظم وسائل النقل الحرة، التي لا تعتمد على سكة حديدية محددة مثل السيارات والسفن والطائرات، الوقود الأحفوري لإطلاق الطاقة الحرارية اللازمة لتحريك محركاتها، مما يؤدي إلى زيادة الانبعاثات والاحتباس الحراري. وتعد وسائل النقل مسؤولة بنسبة 25٪ من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على كوكبنا، والتقارير تشير إلى زيادة استخدام البشر لتلك الوسائل في المستقبل القريب.

إنتاج الغذاء

تعد عملية قطع الغابات التي ذكرناها سابقاً واحدة من الطرق التي تعتمد عليها بعض الدول لزيادة إنتاجها من الغذاء والمحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى أن هناك بعض العمليات الأخرى لإنتاج الغذاء تزيد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان، مثل عمليات الهضم لدى الأبقار والمواشي والأغنام، واستخدام الأسمدة الطبيعية في الزراعة والمحاصيل، وحتى استخدام الطاقة والوقود الأحفوري في إدارة الآلات المساعدة في الحصول على الطعام، مثل استخدام الوقود في المراكب والسفن.

تزويد المباني بالطاقة

على المستوى العالمي، تستهلك المباني السكنية والتجارية نصف إنتاج الكهرباء في العالم. وتزيد هذه المباني من الاعتماد على مصادر رخيصة للطاقة، مثل الوقود الأحفوري، الذي يستخدم بشكل كبير في عمليات التدفئة والتبريد، مما يزيد من انبعاثات الهواء. ومع زيادة الطلب على أجهزة التبريد والتدفئة، يزيد الرغبة في استهلاك الكهرباء، ويزداد معها الانبعاثات.

آثار تغير المناخ

تؤدي كارثة التغير المناخي إلى العديد من الظواهر الطبيعية الغريبة والسلبية التي تؤثر على الحياة على كوكب الأرض، ومن بين هذه الظواهر ما يلي.

  • ارتفاع درجات الحرارة العالمية.
  • ظهور عواصف بشكل أكبر وبشدة أعلى.
  • زيادة الجفاف في العديد من الدول.
  • يتسبب ارتفاع درجة حرارة المحيطات في تهديد الثروة السمكية العالمية.
  • تتسارع وتيرة انقراض العديد من الكائنات الحية.
  • نقص كمية الغذاء بشكل كبير.
  • يؤدي انتشار الفقر بشكل أكبر إلى ظهور حملات النزوح والهجرة.
  • انتشار المخاطر الصحية بشكل أكبر.

خاتمة بحث عن التغيرات المناخية

بعد أن عرضنا لكم معلومات حول خطورة مشكلة التغيرات المناخية وتأثيرها على الحياة البشرية والكوكب بشكل عام، والتي نشأت بسبب الإنسان وتطوراته واختراعاته والاقتصاد العالمي غير المحسوب، يتوجب علينا الآن كبشر العمل على التقليل من آثار هذه الكارثة والبحث عن حلول لمشاكل الكثافة السكانية، والتي تعد السبب الأساسي في زيادة خطورة التغير المناخي، وعلاجها بكل ما نملك من ذكاء وتطور.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى