صحةصحة المرأة

اين يتم افراز هرمونات المبيض

1111 | موسوعة الشرق الأوسط

اين يتم افراز هرمونات المبيض

يُعد المبيض جزءًا هامًا للغاية من جهاز التناسل الأنثوي، حيث يمثل هوية المرأة ونبض حياتها، ولذا سنتحدث في هذا المقال عن كل ما يتعلق بالهرمونات التي تفرزها المبيض والتي تعمل على تنظيم دورة الحيض، وسنتطرق أيضًا إلى شكل ومكونات المبيض وعلامات توقفه، وذلك من خلال الفقرات التالية.

  • تفرز الغدد الصماء هرمونات المبيض
  • تتمثل وظيفة جهاز الغدد الصماء في أنه هو المسؤول عن تثبيت البيئة الهرمونية داخل جسم المرأة بالإضافة إلى كيفية عمل جميع الغدد في الجسم، وسوف نتعرف على أبرز تركيبات هذه الغدد، وهي كما يلي:
    • الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH): حيث يقوم بإفراز هرمون GnRH داخل المنطقة السفلى أو ما يعرف باسم منطقة ما تحت المهاد،وبع إفراز هذا الهرمون يتم وصوله إلى الغدة النخامية المجاورة التي تعمل على إفراز الهرمونات الأنثوية مباشرة.
    • الهرمون المنبه للجريب (FSH): تقوم الغدة النخامية بإفراز هرمون المنبه للجريب، والذي يلعب دورًا رئيسيًا في نمو الحويصلات في المبيض، ويتوقف نمو الحويصلات على هذا الهرمون لحدوث الإباضة، وهي خطوة أساسية في حدوث الحمل لدى المرأة.
    • الهرمون الملوتن (LH): تفرز الغدة النخامية الهرمون اللوتيني بشكل مستمر حتى بعد مرور فترة من الإفراز السابق، حيث يعتبر ارتفاع تركيز هذا الهرمون السبب في بدء عملية التبويض.

مكان وجود المبيض

تقع المبايض على جانبي الرحم في منطقة التقاء الحوض، وتسمى هذه المنطقة الحفرة المبيضية. يتم تثبيت المبيضين داخل رحم المرأة عن طريق الأربطة التي تربطهما بالرحم. يحتوي جسم المرأة عادة على مبيضين، ويأخذ كل منهما شكلاً كروياً ولا يتصل بأي عضو آخر داخل الجهاز التناسلي للمرأة. يمكن معرفة موقع المبيض بالتحديد من خلال هذه الصور.

مكان وجود المبيض | موسوعة الشرق الأوسط اين يتم افراز هرمونات المبيض | موسوعة الشرق الأوسط

دور المبيض

يعد دور المبيض الأساسي هو تنظيم حركة الدورة الشهرية لدى المرأة، حيث يتم ربط بصيلات المبيض ببعضها البعض وإنتاج الهرمونات الإستروجين والبروجسترون، ومن ثم يحدث تغييرات دورية في الجهاز التناسلي والأعضاء الأخرى. وسنتعرف في النقاط التالية على المراحل الثلاثة الرئيسية للدورة المبيضية.

الطور الجريبي

يبدأ الجراب الجريبي في المرحلة الأولى من الدورة المبيضية وهو ما يحدد بدء الدورة، وتحدث هذه المرحلة تحت تأثير زيادة تركيز هرمون المنبه للجراب في الدم، وينمو الجراب الذي يحتوي على البويضة الأنثوية داخل القسم الخارجي للمبيض، وفي نهاية هذه المرحلة، يتم تمزق أحد هذه الجريبات مما يسمح بانتقال البويضة إلى القرن، وهذا ما يعرف باسم عملية الإباضة.

عملية الإباضة

تعتبر مرحلة الإباضة مرحلة حاسمة لحدوث الحمل، وهي المرحلة التي تلي المرحلة الجريبية. كما أنها تعتبر شرطًا أساسيًا للخصوبة وقدرة المرأة على الإنجاب، حيث يتم إفراز كميات كبيرة من هرمون الملوتن خلال هذه المرحلة، وهي من أبرز العلامات التي يمكن للمرأة التعرف عليها.

الطور اللوتيني

وهذه المرحلة المسؤولة عن إكمال المراحل الأخيرة من دورة التبييض والتي تسمى المرحلة الأصفرية، حيث يتم تكوين جسم أصفر ينتج عن بقايا البصيلات الممزقة في المرحلة الجريبية، وفي هذه الحالة يتم وضع جسم المرأة أمام إحدى النتائج التالية:

  • حدوث الحمل: ويحدث ذلك بسبب زيادة النمو في الجسم الأصفر، حيث يفرز الجسم مجموعة من الهرمونات التي تساعد المرأة على تثبيت الحمل والحفاظ على حياة جنينها.
  • عدم حدوث الحمل: يحدث ذلك عادة عند اختفاء الجسم الأصفر تدريجياً، مما يؤدي إلى تساقط بطانة الرحم ونزول الدورة الشهرية بفعل نزيف الحيض.

الهرمونات التي يفرزها المبيض

يعمل المبيض على إنتاج الهرمونات التي تؤثر على صحة المرأة وقدرتها على الإنجاب، ويتمثل من أهم مهام المبيض إفراز هذه الهرمونات وتحريكها عبر الدم لترك البويضات، وهذا يعد أساسياً للحفاظ على صحة الجهاز التناسلي الأنثوي؛ حيث تتسبب هذه الهرمونات في إضراره. ولكن من أهم فوائد إفراز المبيض للهرمونات هو مساهمتها في نمو عضلات الجسم والعظام، ويمكن الإطلاع على أهم الهرمونات التي يفرزها المبيض وتأثيرها على نمو جسم المرأة وصحتها في الفقرات التالية.

هرمون الإستروجين

يعد هرمون الاستروجين واحدًا من أهم الهرمونات التي يفرزها المبيض، حيث يلعب دورًا مهمًا في ظهور جميع الصفات الأنثوية في جسم المرأة، بالإضافة إلى الآثار الإيجابية العديدة على الجسم، والتي يمكن التعرف عليها من خلال النقاط التالية.

  • يساعد على تنظيم مستوى الدهون في دم المرأة، ويعتبر عاملاً هامًا في الوقاية من الأمراض التي تتعلق بالقلب والأوعية الدموية.
  • يعزز هذا العنصر بناء العظام ويحافظ على قوتها وصلابتها، ويتم تفسير دور هرمون الإستروجين بعد انقطاع الدورة الشهرية.
  • يعد الحافز قويًا لنمو الغدة الثديية عند النساء الحوامل والمرضعات، وبالتالي فإن مستويات هرمون الاستروجين الطبيعية تعد من أهم أسباب الرضاعة الطبيعية.
  • تتطور الصفات الأنثوية لدى الفتيات عندما تصل إلى سن البلوغ، مثل نمو الثدي وتغيير شكل الجسم الخاص بها.

هرمون البروجسترون

يعد هرمون المبيض من أهم الهرمونات التي تفرزها المبيض، ويتمتع بأهمية متساوية مع هرمون الإستروجين، حيث يساعد الجسم النسائي خلال فترة الحمل والولادة على الحفاظ على توازن الهرمونات الداخلية.

أعراض توقف المبيض

يُعد مصطلح توقف المبيض مصطلحًا عامًا لم يتمكن الطب حتى الآن من تفسير سببه، وعلى الرغم من ذلك، فإن عملية توقف المبيض تعود عادةً إلى مشاكل تظهر خلال عملية الإباضة أو بسبب عدم حدوثها بشكل طبيعي. وفيما يلي، يمكنك التعرف على أهم الأعراض التي يمكن أن تتسبب في مشاكل أثناء مرحلة التبويض والتي قد يحدث نتيجتها توقف المبيض.

عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها

تعاني العديد من النساء من مشاكل الدورة الشهرية، ومن أبرز الأعراض التي تسببها توقف المبيض هي مشاكل الدورة الشهرية، ويمكن التعرف عليها من خلال قراءة هذا المقال. وتشمل الأمثلة التي تسبب ضعف المبيض ما يلي.

  • تتراوح فترة الحيض بين الدورتين الأخيرتين بين 21 يومًا و35 يومًا.
  • تتضمن حالة اضطراب تدفق الدم خلال الحيض، سواء كان قويًا أو ضعيفًا بشكل غير اعتيادي، أو انقطاع الحيض خصوصًا لدى النساء غير الحوامل واللواتي وصلن إلى سن البلوغ، وكذلك في فترة ما قبل انقطاع الحيض.

لا يعد انقطاع الدورة الشهرية مرضا، بل هو أحد أعراض الحالات المرضية التي تحدث لدى المرأة، لذلك ينصح بالتوجه للطبيب لتحقيق انتظام الدورة وتفادي التعرض لأمراض الإنجابية.

غياب أعراض الإباضة

تحدث الأعراض التالية نتيجة ارتفاع مستويات هرمون البروجستيرون:

  • تُفسر آلام الثدي أو تغيير طبيعة المخاط الذي يفرز من عنق الرحم، إذا كان غير عادي وأكثر نقاءً وخفيف القوام، مثل بياض البيض، على أنه إشارة إيجابية للعزباء.
  • يتميز الشعور بالألم الحاد المرافق للتشنجات بشكل خاص في منطقة أسفل البطن.
  • يحدث تغير ملحوظ في درجة حرارة الجسم حيث تنخفض قليلاً ثم تعود للارتفاع مجددًا، مما يؤدي إلى ظهور بعض البقع الدموية الخفيفة على الملابس الداخلية.
  • تزيد ليونة عنق الرحم وتجعله أكثر اتساعًا، كما يؤدي ذلك إلى ظهور المهبل والفرج بشكل منتفخ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى