الطب البديلصحة

اين يباع الجنسنج في السعودية واهم فوائده

اين يباع الجنسنج | موسوعة الشرق الأوسط

تعرَّف بالتفصيل على أماكن بيع الجنسنج في المملكة العربية السعودية، وطريقة تحضير مشروب الجنسنج، وأهم فوائده. وتُعد عشبة الجنسنج من النباتات الأكثر استهلاكًا في العالم، وتتواجد بكثرة في الصين واليابان وكوريا. ويُطلق على نبات الجنسنج عددًا كبيرًا من الأسماء، منها جذور الشباب الدائم واسم مديم الحياة واسم روح الأرض. ولنبتة الجنسنج شكل مغزلي، ويعرف لدى الصينيين باسم الوصفة السحرية لأنه يستخدم في علاج عدد كبير من الأمراض.

جدول المحتويات

تاريخ ظهور نبات الجنسنج

• تُعتبر عشبة الجنسنج من النباتات الشهيرة بين سكان سيبيريا وفي مناطق كثيرة من قارة آسيا، وهي تُعرف بـ `عشبة الطاقة` واستخدمت كنبات طبية في الطب الصيني القديم لآلاف السنين، وكانت واحدة من الأعشاب الأكثر شهرة في الصين منذ اكتشافها قبل حوالي سبعة آلاف عام.

• يتم استخدام ساق نبات الجنسنج في صنع مسحوق ويمكن تناوله كشراب. تستغرق نبتة الجنسنج حوالي خمس سنوات للنمو وتعيش لمدة تزيد عن مائة عام. ينتشر نبات الجنسنج في عدد من الدول مثل كوريا واليابان وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية، ومن المعروف أن الجنسنج الكوري هو أحد أنواع الجنسنج الأفضل في العالم.

طريقة تحضير مشروب نبات الجنسنج

• يمكن تحضير شراب من جذر نبات الجنسنج بغليه وشربه، كما يمكن خلط الجذر بالعسل أو الزنجبيل أو الليمون أو اليانسون بعد غليه. ينصح بتناول هذا الشراب خاصة لدى كبار السن بسبب فوائده الكبيرة والتي تجعله مكملاً غذائيًا مهمًا.

فوائد نبات الجنسنج

• تحمل الجنسنج العديد من الفوائد والاستخدامات، حيث يستخدم لتنشيط وتقوية الجسم بشكل عام عند تناوله مع ملعقتين من العسل كل صباح. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الجنسنج في علاج السرطان والتخلص من الخلايا السرطانية، مثل سرطان المعدة والرئة.

• يمكن استخدام جذور نبات الجنسنج في علاج مرضى السكري لتحفيز إنتاج الأنسولين من خلال تنشيط غدة البنكرياس. كما يمكن استخدام جذور نبات الجنسنج لتعزيز نشاط جهاز المناعة في الجسم، وتقوية القلب وتخفيف معدل الإصابة بالأزمات والنوبات القلبية. ويمكن أيضًا استخدام الجنسنج للحد من الجلطات وتقليل الحاجة للقلب للأوكسجين.

• يمكن استخدام نبات الجنسنج لتنظيم مستوى السكر في الدم، ويمكن استخدامه في علاج بعض حالات العقم أو عدم الإنجاب، كما يمكن استخدام نبات الجنسنج في علاج الإسهال، ويعمل الجنسنج على تحفيز الدورة الدموية، ويعد مفيدًا لمرضى ارتفاع ضغط الدم حيث يساعد على تنظيم ضغط الدم.

• يعمل نبات الجنسنج على تقوية عضلات الجسم وتنشيط الذاكرة وزيادة مقدرة الفرد على الفهم والتركيز، كما يقلل من الاضطرابات النفسية ويقلل القلق والإرهاق ويحسن الحالة النفسية للفرد، كما يساعد على تأجيل سن اليأس.

• الجنسنج يساعد على مقاومة العديد من الأمراض، ويعالج الصداع ونزلات البرد والالتهابات والمغص الحاد. كما يعزز النشاط ويقلل من الشعور بالتعب والإرهاق لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة، ويحسن من اشراقة البشرة.

• يستخدم نبات الجنسنج في علاج النحافة لأنه يعمل على زيادة الوزن وفاتح للشهية. كما يمكن استخدامه في العناية بالشعر ومنع تساقطه، سواء عن طريق استخدامه في مستحضرات العناية بالشعر أو عن طريق الفم. كما يمكن استخدام نبات الجنسنج في علاج حب الشباب والأمراض الجلدية عن طريق خلطه مع العرقسوس.

• يمكن أيضا استخدام نبات الجنسنج لزيادة هرمون التستوستيرون الجنسي، ويدخل الجنسنج في صناعة العديد من الأدوية والعقاقير، كما يساعد على التخلص من السموم في الجسم، ويساعد أيضا في تحسين وتنشيط وظائف الكبد، ويستخدم في علاج الإدمان.

احتياطات استخدام نبات الجنسنج

• يجب اتخاذ بعض الاحتياطات عند استخدام نبات الجنسنج، ولكن يمكن اعتباره آمنًا ولا يشكل خطرًا طالما يتم استخدامه بتركيز يتراوح بين 100 و 400 ملغ يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع. ومع ذلك، عند زيادة استخدام نبات الجنسنج لأكثر من ثلاثة أشهر، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والأرق.

• في حالة الحمل أو الرضاعة، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام نبات الجنسنج. وإذا كان المريض يستخدم أدوية مدرة للبول، أو أدوية للضغط، أو أدوية للقلب، أو أدوية للشرايين، فيجب تجنب تناول نبات الجنسنج معها. كما لا يُنصح بتناول الجنسنج في حالة تناول مستحضرات أخرى تزيد من النشاط الذهني.

اين يباع نبات الجنسنج

• يمكن الحصول على نبات الجنسنج في المملكة العربية السعودية من متاجر بيع الأعشاب الطبية ومحلات العطارة، ويتوفر أيضًا في منفذ البقالة الكورية في الرياض، ويمكن الوصول إليه من خلال فندق الفهد بعد منطقة الفيصلية على طريق العليا العام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى