أسأل الخبراءالمراجع

اين تعيش البدائيات

اين تعيش البدائيات | موسوعة الشرق الأوسط

اين تعيش البدائيات

البدائيات أو الميكروبات تعد من الكائنات الحية الصغيرة المهمة في الحياة، ويكمن أهميتها في فوائدها الكبيرة للإنسان وللكائنات الحية المحيطة به. تعيش هذه الكائنات في جسم الإنسان أو حوله، ويمكن تعريف المواطن التي تستوطنها البدائيات بأنها بيئات قاسية، ويمكننا تفصيل ذلك فيما يلي:

تعيش البدائيات في الطبيعة

تعتبر الميكروبات أو البكتيريا من العوامل المهمة للحفاظ على التوازن البيئي، من خلال تحليلها للجثث والأجسام الميتة في التربة وتحويلها إلى مواد عضوية مفيدة للتربة، والتي يمكن استخدامها كأسمدة طبيعية مهمة للتربة وزيادة نسبة الخصوبة بها، وبالتالي زراعة كميات أكبر من النباتات المختلفة. وأظهرت الدراسات الحديثة أن لتحليل الميكروبات أو البكتيريا للكائنات الميتة فوائد كبيرة للتربة، حيث تزوَّد التربة بالعديد من العناصر الهامة للحصول على تربة خصبة، ومن تلك العناصر عنصر النيتروجين.

تعيش البدائيات في التربة

كما ذكرنا سابقًا، تحمل البكتيريا النتروجينية فوائد كبيرة للتربة، حيث تزيد من خصوبتها، ولكن فوائدها لا تقتصر على ذلك فقط. فهي تساعد النباتات على امتصاص كميات أكبر من الحديد، وتفرز أحماضًا تذيب المعادن الموجودة في التربة، مثل أملاح الفوسفات والبوتاسيوم.

داخل الإنسان وحوله

وقد أثبتت الدراسات العلمية التي تتعلق بتشريح الجسم البشري وجود كمية كبيرة من الكائنات الدقيقة والبكتيريا التي تعيش داخل الجسم، وخاصة في الجلد والفم والقولون العصبي.

تعيش البدائيات في المياه

ومع ذلك، فإنه لا تعيش هذه الكائنات في أي نوع من المياه المتوفرة حولنا، بل تعيش فقط في المياه المالحة والينابيع ذات درجات حرارة عالية والمياه الراكدة والمستنقعات.

خصائص البدائيات

عرفنا من الفقرات السابقة بعض المعلومات عن البدائيات، ولكن هناك العديد من المعلومات الأخرى التي يجب علينا ذكرها، لذا دعونا نتعرف أكثر على البدائيات في النقاط التالية:

  • تعتبر البدائيات أو الميكروبات من الكائنات المتناهية الصغر التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولا يمكن رؤيتها إلا بواسطة أجهزة الميكروسكوب الحديثة.
  • لا تحتوي على عشاء خاص بها.
  • تعد من الكائنات وحيدة الخلية.
  • تتكون من الأهداب، والكروموسومات، والحجم، والمحفظة.
  • رغم عدم وجود عضيات (الغشاء المحيط بالخلية)، فإن العاقلة الذكية تستطيع القيام بجميع وظائفها الخاصة).
  • تتكاثر البدائيات بالطريقة اللاجنسية.

كيف تتغذى البدائيات

تتميز البدائيات بتنوع طريقة تغذيتها وذلك لوجود نوعين لها، ويعتمد كل نوع على طريقة معينة للتغذية، ويمكن معرفة هذه الطرق من خلال التالي المذكور:

  • بدائيات غير ذاتية التغذية: الطفيليات هي أنواع من الكائنات الحية التي تعتمد على كائنات أخرى للحصول على غذائها، مثل بكتيريا التخمر.
  • بدائيات ذاتية التغذية: يوجد أنواع من البدائيات التي تستطيع الحصول على التغذية بطريقة ذاتية، من خلال أكسدة المواد الغير عضوية، مثل بكتيريا الكبريت الأخضر، أو الحديد، أو النيتروجين، أو بكتيريا النترنة.
  • أو من خلال القيام بعملية البناء الضوئي، لأنها تحتوي على كمية عالية من الكلوروفيل.

أنواع البدائيات

تتواجد في الأرض أنواع مختلفة من البكتيريا، بعضها يؤثر على صحة الإنسان ويسبب الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مرض السعال الديكي والتهاب الرئتين، وبعضها الآخر له فوائد كبيرة للجسم، مثل البكتيريا التي تعيش في الأجهزة الداخلية أو الفم، والتي تنتج المضادات الحيوية وبعض الأدوية، وتستخدم في تقنية الصرف الصحي. ومن الأمثلة على ذلك البكتيريا المستخدمة في استخراج الأنسولين المشابه للأنسولين الموجود في جسم الإنسان.

فوائد البدائيات

على الرغم من أن البكتيريا تُعد نوعًا من الكائنات البدائية الموجودة حولنا، فإنها تتميز بالعديد من الفوائد لمختلف الكائنات الحية، وسنتعرف عليها فيما يلي:

فائدة البدائيات للإنسان

تُعد البدائيات من أهم الكائنات الحية الموجودة على الأرض بالنسبة للإنسان، حيث تتواجد في جسمه في الجلد والفم والمعدة والقولون وغيرها من الأجزاء التي تستفيد منها، فعلى سبيل المثال تساعد البدائيات في عملية الهضم في المعدة، وتساعد الفم في التخلص من معظم الكائنات الضارة التي تدخل جسم الإنسان يوميًا، وهناك العديد من الفوائد الأخرى التي يعتمد عليها الإنسان.

فوائد البدائيات للبيئة

كما ذكرنا سابقاً، فإن للبدائيات فائدة كبيرة للتربة حيث تتمكن من التخلص من كل الكائنات الميتة على الأرض وتحويلها إلى عناصر مهمة للتربة، كما تساعد في التخلص من نسبة المعادن المرتفعة في التربة والمواد الكيميائية الموجودة بها.

فوائد البدائيات للحيوان

تحمل البدائيات العديد من الفوائد للجسم الحيوان، وتتمثل في مساعدته على هضم الطعام وحمايته من العدوى والأمراض المختلفة، وتعزيز نمو بعض الأجهزة مثل الدماغ، وتصنيع كميات كبيرة من الفيتامينات الهامة للجسم، وتعزيز عمل الجهاز المناعي داخله.

لماذا سميت البدائيات بهذا الاسم

يطلق على الكائنات الحية الدقيقة وحيدة الخلية التي تفتقر لنواة حقيقية اسم “البدائيات” نظرًا لبساطتها في التكوين الخلوي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى