الصحة العامة و السلامةصحة

اين احصل على الحديد – علاج الانيميا وفقر الدم طبيعيا

اين احصل على الحديد | موسوعة الشرق الأوسط

من بين الأسئلة الأكثر شيوعًا التي يتساءل عنها الكثيرون ويبحثون عن إجابات عليها: من أين يمكن الحصول على الحديد؟ وكيفية علاج فقر الدم والأنيميا بشكل طبيعي؟ وما هي الأطعمة التي يمكن أن تزيد من نسبة الحديد في الجسم؟ يمكن الحصول على عنصر الحديد من مصادر مختلفة بمستويات متعددة، وسنتحدث عن ذلك بالتفصيل اليوم ونقدمه لكم من خلال موقع موسوعة .

الحديد

الحديد هو أحد العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم للنمو الطبيعي، كما يلعب دورًا هامًا في تصنيع كريات الدم الحمراء لتجنب الإصابة بفقر الدم والعديد من المشاكل الصحية الأخرى. ولذلك، يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد للوقاية قبل العلاج، لأن هذا العنصر يحمل العديد من الفوائد المختلفة، ومن بينها :

فوائد عنصر الحديد

  • يساعد في نقل الأكسجين إلى كافة أجزاء الجسم .
  • ضروري لصحة الشعر والجلد والأظافر .
  • يساعد تحسين القدرات العقلية للشخص على التعلم، مما يؤثر بشكل إيجابي على الأطفال بشكل خاص .
  • يقلل من احتمالية الإصابة بفقر الدم .
  • يحدث تحسن في أعراض قصور القلب عند استخدام الحديد المستخرج من الحقن .
  • يتأثر مستوى تعليم الأطفال المصابين بفرط الحركة ونقص الانتباه سلبيًا .
  • يحافظ على وظائف الجسم الحيوية المختلفة .
  • يعتبر عنصر الحديد واحدًا من أهم العناصر التي تحتاجها المرأة الحامل خلال فترة الحمل لدعم الجنين بالغذاء والأكسجين اللازمين له، ولذلك يجب على المرأة الحامل أن تتأكد من عدم نقص هذا العنصر لأن ذلك يمكن أن يؤثر سلبًا على جنينها ويؤدي إلى الولادة المبكرة .
  • ضروري لتحسين الأداء البدني والعقلي .
  • يساعد حديد على تقوية العضلات وزيادة معدل ليونتها .
  • يعد ذلك ضروريًا لصحة الدماغ، حيث يحميه من الأمراض والمشكلات الصحية المختلفة .

اين احصل على الحديد

هناك العديد من المصادر التي يمكننا الحصول على معلومات عن عصر الحديد، من بينها :

اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء الموجودة في الأطعمة الحيوانية وخاصة كبد اللحوم الحمراء مثل كبد العجل على كمية كبيرة من الحديد، ولذلك ينصح بتناول اللحوم الحمراء مرتين على الأقل في الأسبوع لتقليل احتمالية الإصابة بفقر الدم .

اللحوم البيضاء

تتميز اللحوم البيضاء مثل لحم الدجاج والبط والحمام بغناها بالحديد الذي يؤثر إيجابًا على صحة الأفراد .

المأكولات البحرية

ندرك جميعاً فوائد تناول المأكولات البحرية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، ومن بينها الحديد، ولذلك ينبغي تناول أنواع مختلفة من الأسماك مثل التونة والسلمون والجمبري والأطعمة البحرية الأخرى، على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، ويمكن تناول المحار كمصدر غذائي هام. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل معدل الإصابة بالتعب والإجهاد والدوار .

البيض

يحتوي البيض على أنواع مختلفة من الفيتامينات الأساسية لصحة الجسم، ويساعد على إصلاح الخلايا ونمو الشعر بشكل صحي، كما أنه يعد مصدرًا غنيًا بالمضادات الأكسدة والبروتينات والحديد، مما يساعد على محاربة فقر الدم وعلاجه .

مصادر الحديد النباتية

تحتوي العديد من المصادر النباتية على الحديد، ومن أهمها ما يلي :

العسل الأسود

يتمتع العسل الأسود الذي يتم إنتاجه من عصير قصب السكر المغلي بالعديد من الفوائد الصحية، حيث يحتوي على الحديد والعديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة، وليس لديه محتوى دهني مما يجعل هضمه سهلًا .

السبانخ

تعتبر السبانخ أحد أنواع الخضروات الورقية التي تحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم، كما أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والألياف مثل فيتامين A وفيتامين C وفيتامين E والحديد والبيتا كاروتين. لذلك، يُنصح بإضافة السبانخ إلى النظام الغذائي يومياً للاستفادة من الفوائد الصحية المتعددة التي توفرها مثل الحفاظ على صحة جهاز المناعة وزيادة مستوى الدم في الجسم، بالإضافة إلى الوقاية من فقر الدم .

البقوليات

نجد أن البقوليات تحتوي على كميات غنية من الحديد، وعلى وجه الخصوص، فإن العدس يحتوي على كميات كبيرة منه، بالإضافة إلى الفاصولياء البيضاء، ولذلك يُنصح بتناول العدس باستمرار لعلاج نقص عنصر الحديد .

خبز الحبوب الكاملة

يحتوي خبز الحبوب الكاملة على العديد من العناصر الغذائية الضرورية، ويعتبر الحديد من أهم هذه العناصر، ولذلك ينصح الأطباء بتناوله لعلاج نقص الحديد وفقر الدم، إذ إن شريحة واحدة منه تحتوي على ما يقرب من 6٪ من العناصر التي يحتاجها الجسم، كما أن لخبز الحبوب الكاملة دورًا فعالًا في تنشيط الذاكرة وتقويتها .

الفواكه المجففة

تحتوي الفواكه المجففة مثل المشمش والخوخ والتمر والزبيب على كمية كبيرة من فيتامين C وعنصر الحديد، وهذا يزيد من معدل الهيموغلوبين .

الرمان

يُعَدُّ الرمان أحد المصادر المليئة بالحديد واليَتِّين اللذين يُساهِمان في زيادة معدَّل تدفُّق الدم داخل الجسم، كما يُعالِجُ فقرَ الدم والأعراض المُصاحَبَة لهُ مثل التعب والإجهاد والدوار والضعف إضافةً إلى فقدان حاسَّة السمع، وذلك عن طريق تناوله أو شُرب كوبٍ من عصير الرمان كُلَّ يومٍ بعد الإفطار .

الشمندر

يُعدُّ الشَّمْندر، المعروف أيضًا باسم البنجر، من أشهر الأطعمة النباتية التي تحتوي على كميَّة كبيرة من الحديد، وهو متوفِّر بسهولة. ويمتلك هذا الطعام العديد من الفوائد، من بينها تحفيز خلايا الدم الحمراء، ومكافحة فقر الدم، وزيادة وصول الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، بالإضافة إلى فوائده الكثيرة الأخرى لصحة الجلد والشَعْر وغيرها. ولذلك، يُنصَح بتضمينه في النِّظام الغذائي اليومي، سواءً عن طريق تناوله طازجًا أو شرب عصير البنجر كل يوم عند الإفطار .

الطماطم

نجد أن الطماطم تحتوي على فيتامين C الذي يساعد على امتصاص الحديد، كما أنها غنية بالألياف المهمة لصحة الجلد والشعر وتحتوي على كمية كبيرة من البيتاكاروتين بالإضافة إلى فيتامين E، ولذلك يُنصح بتناول حبة واحدة من الطماطم كل يوم للاستمتاع بجميع فوائدها الصحية .

بذور اليقطين

تعتبر بذور اليقطين مصدرًا هامًا للحصول على الحديد، حيث تحتوي على كمية كبيرة من هذا المعدن الضروري للجسم .

فول الصويا

يحارب فول الصويا فقر الدم بفعل احتوائه على العديد من الفيتامينات وحمض الفيتيك، ولذلك فهو ضروري جدًا وينبغي الاستفادة من فوائده المتعددة .

فيديو اين يوجد الحديد في الطعام بكثرة – عالج الأنيميا وفقر الدم بنفسك مجرب

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى