الصحة العامة و السلامةصحة

اين احصل على البروتين

اين احصل على البروتين | موسوعة الشرق الأوسط

اين احصل على البروتين وما هي مصادره الطبيعية ؟ ، يعتقد الكثير أن اللحوم فقط هي التي تحتوي على بروتينات لكن العلم يثبت عكس ذلك حيث يمكن الحصول على البروتينات من عدة مصادر مختلفة وبأقل تكلفة مادية، وهو ما سنتحدث اليوم عنه بالتفصيل وسنقدم لكم إجابة سؤال اين احصل على بروتين .

البروتينات

 البروتين هو أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، حيث يلعب دورًا مهمًا في بناء العضلات والخلايا والأنسجة في الجسم البشري، ويحتاج كل شخص إلى حوالي 0.8 غرام من البروتين لكل كيلو غرام من وزن الجسم. يمكن الحصول على البروتين من اللحوم وبعض الفواكه والخضروات، ويساعد البروتين في إنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بالعمليات الحيوية. يمد الجسم نصف غرام من البروتين باثنان من السعرات الحرارية. يلعب البروتين أيضًا دورًا هامًا في أنظمة الرجيم، حيث تشير الدراسات إلى أن تناول البروتين في الوجبات الغذائية يزيد من معدل الشبع لفترة زمنية أطول، مما يساعد على خسارة الوزن الزائد .

اين احصل على البروتين

 يمكن الحصول على البروتين من مصادر مختلفة، ومن بين هذه المصادر الأهم :

اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم الحمراء مثل لحم البقر والماعز وغيرها مصدرًا هامًا للبروتينات، كما أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب 12 وفيتامين ب 6، وهي غنية أيضًا بالحديد والزنك والفسفور .

اللحوم البيضاء

تعد اللحوم البيضاء مثل لحم الدجاج من أهم مصادر البروتين والعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل الأملاح المعدنية وفيتامين د والفسفور وغيرها، وتتميز اللحوم البيضاء بأنها خالية من الدهون .

الأسماك

نجد أن الأسماك، بتنوع أنواعها، غنية بالبروتينات وتحتوي على أحماض دهنية هامة لصحة الجسم مثل أوميجا 3 .

البيض

يعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين من الأمور الهامة لصحة الجسم، حيث يحتوي على الأحماض الأمينية وأوميجا 3 ومضادات الأكسدة والكولين والكولسترول، ولذلك ينصح بتناوله في وجبة الإفطار .

الألبان

يتميز الحليب بأنه غني بالبروتين ويحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الضروري لبناء العظام، ويحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية الأساسية بكل أنواعها، ويساعد في بناء العضلات وزيادة قوتها، ولذلك ينصح بتناول كوب من الحليب كل يوم .

الزبادي

يتميز الزبادي بغناه بالبروتينات وعدم احتوائه على اللاكتوز، مما يعني وجود نسبة أقل من الكربوهيدرات به، كما يحتوي على البوتاسيوم ويقوي الجهاز الهضمي، ويساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي يلعب دورًا هامًا في أنظمة الرجيم .

البقوليات

نجد أن البقوليات بكل أشكالها مثل : العدس والحمص والفول واللوبياء والفاصولياء يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والألياف الغذائية التي تُسهل عملية الهضم وتزيد من الشعور بالشبع، بالإضافة إلى دورها الهام في خفض مستوى الكولسترول في الدم  .

اين يوجد البروتين في الخضروات

يمكن الحصول على البروتينات من خلال عدة أنواع من الخضروات، بما في ذلك :

السبانخ

تعتبر السبانخ من أهم الخضروات التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، وهي غنية بالحديد والكثير من العناصر الأساسية لصحة الجسم، كما أنها غنية بالزنك وفيتامين E وفيتامين A، ولها دور هام في خفض ضغط الدم ونسبة الكوليسترول والدهون في الدم، كما تساعد في الوقاية من هشاشة العظام وغير ذلك الكثير، ولذلك ننصح بتناولها مطهوة أو نيئة، على الرغم من أن فوائدها تكون أكثر عند تناولها مطبوخة .

البازلاء الخضراء

البازلاء تحتوي على بروتينات وألياف مشبعة والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين ك، بالإضافة إلى الحديد والزنك والمنغنيز والفسفور والفوليك والقليل من السعرات، وكل ذلك يؤثر على الحفاظ على صحة العضلات والعظام وتسهل عملية الهضم وتزيد من الشعور بالشبع .

البطاطس التي لونها مخمري

البطاطس هي إحدى الأطعمة الهامة التي تحتوي على مصادر غنية بالبروتين، والكربوهيدرات التي تساعد على بناء العضلات، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب6 وحمض البانتوثينيك وحمض الفوليك، وتحتوي أيضًا على النحاس والبوتاسيوم والمنجنيز والماغنيسيوم، وكل ذلك يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والتخلص من الفضلات، ويعد ذلك مفيدًا لصحة الإنسان .

البطاطا

تحتوي البطاطا على كمية كبيرة من البروتين وفيتامين أ، الذي يساعد على صحة الرئتين، بالإضافة إلى فيتامين ب6 الذي يحمي من أمراض القلب، كما أنها تحتوي على مضادات الالتهاب .

الذرة

الذرة تُعَدُّ مصدرًا للبروتين وتحافظ على مستوى السوائل في الجسم، كما أنها تُخَفِضُ معدل الكوليسترول في الدم وتُقَلِّلُ من معدل الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، ونجد أن الذرة مُهِمَّةٌ أيضًا لصحة القلب وصحة النظر وغير ذلك الكثير من الفوائد .

المشروم

يعتبر المشروم من بين أبرز الخضروات التي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات، كما يتميز بعدم احتوائه على الدهون مما يجعله مناسبًا للأنظمة الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن ومعالجة السمنة. كما يساعد المشروم في تقوية جهاز المناعة والحماية من الالتهابات، ويساهم في خفض ضغط الدم وتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى دوره في تقوية العظام .

اين يوجد البروتين في الفواكه

مشمش

يحتوي المشمش على كميات كبيرة من البروتينات، ولذلك ينصح الأطباء بتناوله سواء كان طازجًا أو مجففًا، لأنه يحتوي على فوائد متعددة للجسم .

الموز

يعتبر الموز من أهم مصادر البروتينات في الفواكه، حيث يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات بحيث تناول ثمرتين من الموز يمد الجسم بثلاثة غرامات من البروتينات، كما يمد الجسم بالكثير من الطاقة التي يحتاجها ويحافظ على مستوى السكر في الدم .

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من الفواكه الغنية بالبروتين، كما يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة وحمض الفوليك والألياف والزنك، مما يجعله وجبة غذائية مثالية ويساعد في الحفاظ على صحة القلب .

التمر

يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، ومن بينها البروتين والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى الحديد والكربوهيدرات، ويتميز بعدم احتوائه على الدهون. وأوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بتناول 7 تمرات كل صباح .

التين المجفف

نجد أن التين المجفف يحتوي على نسبة أعلى من البروتينات عند مقارنته بالتين الطازج، ولذلك ينصح الأطباء بتناوله مجففًا للحصول على البروتينات والعديد من الفوائد الأخرى التي يحتوي عليها .

البرتقال

تحتوي حبة برتقال واحدة على الكثير من البروتينات التي يحتاجها الجسم، ولذلك يتم استخدام البرتقال في العديد من أنظمة الرجيم المختلفة لتخفيض الوزن الزائد .

أضرار نقص أو زيادة البروتين

نجد أن نقص البروتينات عن المعدل الطبيعي يؤدي إلى خفض الوزن وتأثير سلبي على الصحة بشكل عام، وخاصةً الشعر حيث يسبب التقصف. وبالإضافة إلى ذلك، يؤثر نقص البروتينات على صحة الجلد ويسبب الجفاف. ومن ناحية أخرى، تناول كمية زائدة من البروتينات التي تزيد عن 45% من الحد الطبيعي يسبب العديد من المشكلات للكبد والكليتين .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى