صحةطب الأسنان

ايش افضل التقويم الشفاف او المعدني

Clear Aligners Better Than Ceramic Braces | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو أفضل نوع من التقويم؟ اليوم، تطور تقويم الأسنان ليصبح هناك تقويم شفاف للأسنان بدلًا من النوع القديم، ويتميز هذا النوع بأن مادته الشفافة التي يتم صنعها منها لا يمكن رؤيتها، ويمكن أن تكون هذه المادة من الأكريليك أو البلاستيك. يستخدم التقويم لتصحيح ووضع الأسنان بشكلٍ صحيح، حيث يعاني بعض الأشخاص من عدم تناسق أسنانهم. يستخدم الناس التقويم لفترات محددة، ويتم تغييره بناءً على طلب الطبيب، وتتفاوت فترة استخدام التقويم باختلاف حالة الأسنان، وسوف نوضح كل ذلك في موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

ايش افضل التقويم الشفاف او المعدني

يختلف تقويم الأسنان الشفاف عن التقويم التقليدي بأنه يتم تصميمه خصيصًا لكل حالة بعينها، أما التقويم التقليدي فهو يتألف من مجموعة من الأسلاك المركبة على الأسنان، ويمكن أن يسبب ألمًا ويجذب انتباه الآخرين، بينما يتم استخدام التقويم الشفاف لفترات محددة خلال اليوم، ولا يلفت الأنظار، ويتم تغييره وفقًا لتوصيات الطبيب المعالج بشكل أسبوعي تقريبًا، ليتماشى مع وضع الأسنان.

التقويم الشفاف هو جهاز متحرك يستخدم لتعديل تناسق الأسنان المجاورة لبعضها البعض. ويتم تغييره بشكل دوري لتعديل الوضع الجديد الذي تصل إليه حالة الأسنان. تكون هذه القطعة البلاستيكية مفصلة حسب أسنان المريض شخصيًا، ويتم استخدام التقويم الشفاف لعلاج بعض الحالات، وهي:

  • تزاحم الأسنان.
  • إعوجاج الأسنان.
  • الأسنان المستديرة.
  • الأسنان المائلة.
  • الأسنان المتفاوتة للامام والخلف.

أسعار التقويم الشفاف

تتفاوت أسعار التقويم الشفاف باختلاف الخامة والمادة المستخدمة لتصنيعه وبحسب حجمه وشكله، وتختلف أيضا باختلاف الطبيب والموقع أو الدولة، وتكون أسعار التقويم الشفاف مرتفعة جدا مقارنة بأسعار التقويم التقليدي، حيث تتراوح بين 3,000 دولار و 8,000 دولار، ويعتبر هذا التكلفة مرتفعا على الكثير من الفئات، بينما يفضل بعض المرضى استخدام التقويم الشفاف على الأسنان الأمامية والتقويم التقليدي على الأسنان الخلفية والمخفية وغير الواضحة، ويؤدي ذلك إلى تقليل التكلفة المادية على المريض.

يعود ارتفاع سعر التقويم الشفاف إلى استخدام بعض الأجهزة الإلكترونية والتقنيات الحديثة في صناعته، مما يجعل تكلفته تتراوح بين 5000 و13000 دولار.

مميزات التقويم الشفاف

  • التقويم الشفاف هو التقويم الذي لا يمكن رؤيته ولا يلفت الانتباه من الآخرين، وهذا ما يجعله يتميز عن التقويم التقليدي ويساعد على إزالة الحرج عن صاحبه.
  • يمكن خلع الجهاز أثناء تناول الطعام ليكون أكثر راحة للمريض، كما يعطي الفرصة لتنظيف الأسنان والجهاز للحفاظ على سلامة اللثة والأسنان.
  • الشعور بالراحة دون وجود الأسلاك المعدنية الموجودة في التقويم التقليدي.

أنواع التقويم الشفاف

  • السيراميك: يعتبر هذا النوع من التقويمات الأكثر استخدامًا، حيث يشبه التقويم التقليدي في التصميم، ولكن يختلف عنه في اللون، حيث يتم استبدال المعدن بمادة السيراميك، ويتم اختيار اللون الأقرب للون الأسنان الطبيعي. وبشكل عام، يكون هذا النوع ثابتًا مثل التقويم التقليدي ولا يمكن إزالته أثناء تناول الطعام.
  • انفزلاين INVISALIGN: يعتبر التقويم الشفاف الشفافية والفعالية الأعلى من حيث السعر، ويكون سهل الخلع والتركيب عند تناول الطعام، كما يتم تصنيعه بحسب شكل الأسنان، ويتكون من غطاء للأسنان لا يلاحظ وجوده، ولكن قد يتجاهله المريض في بعض الأحيان بعد تناول الطعام، مما يتسبب في تأخير علاج الأسنان واستهلاك وقت أطول في المعالجة.
  • التقويم الخفي: هذا النوع من التقويم ليس شفافاً، حيث يستخدم الطبيب التقويم التقليدي ويوضع في الجهة الداخلية للأسنان، مما يجعله غير مرئي، وبالتالي تظهر الأسنان بشكلها الطبيعي. ويزيد سعره عن التقويم التقليدي الأمامي بما أنه يستخدم بعض التقنيات الحديثة لتركيبه.

الفرق بين التقويم الشفاف والتقويم المعدني

  • تكون التقويم الشفاف المصنوع من مادة السيراميك أو الأكريليك أكثر مرونة ورقة من التقويم التقليدي المصنوع من المعدن، والذي يسبب آلامًا للثة.
  • المادة التي تستخدم في صنع التقويم هي المسؤولة عن مدة علاج حالة الأسنان، حيث يزداد استخدام التقويم كلما زادت مرونة المادة المستخدمة، ولذلك يُنصَح باستخدامه لحالات الإعوجاج المتوسطة.
  • في بعض الأحيان، يشعر المريض بعدم الراحة بسبب الشعور بوجود غطاء فوق أسنانه، وقد يحدث تهيج والتهاب اللثة في بعض الحالات.

بعض الموضوعات ذات صلة بتقويم الأسنان:

المراجع 1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى