الصحة العامة و السلامةصحة

اهو فوائد فيتامين ه : فائده vitamin e للجسم والصحة

فيتامين ه | موسوعة الشرق الأوسط

يتواجد فيتامين ه في الدهون ويتم تخزينه في الجسم للاستعمال في الوقت المناسب، وهو يعد من المضادات الأكسدة الفعالة التي تحمي الجسم من الأضرار، ويوجد بشكل طبيعي في معظم الأطعمة.

يتواجد فيتامين E في العديد من الأطعمة الاصطناعية لمساعدة الأشخاص على تناوله، كما يتوفر في شكل مكمل غذائي، وتشمل المركبات التي تندرج تحت فيتامين E الكثير من المركبات.

يعتبر الألفا توكوفيرول المكون الرئيسي الذي يوجد في جسم الإنسان، ويستخدم أيضًا للأطفال وكبار السن.

فوائد فيتامين هـ vitamin e :

  • مرض الزهايمر:

أظهرت الدراسات العديدة أن فيتامين هـ يمكن أن يقلل من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر ويقلل أيضًا من فقدان الذاكرة بشكل كبير لدى المرضى المصابين بالزهايمر في المراحل المتوسطة، كما أنه يساعد على تأخير تفاقم المرض ولكن لا يزيد من القدرة الذاتية للمرضى ولا يعتمدون على الآخرين في الخدمات الشخصية اليومية.

  • حماية الخلايا من الإصابة:

يتعرض جسم الإنسان للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية بسبب العوامل الجوية التي تحيط بالفرد، بما في ذلك الأشخاص الذين يتعرضون لعوامل غير مناسبة والمدخنين والتعرض للهواء الاصطناعي والأشعة فوق البنفسجية والشمس الحارقة. يعتبر فيتامين ه مضاد أكسدة قوي يمكنه التحكم في الأمراض والمشاكل المختلفة التي يتعرض لها الجسم، بما في ذلك مرض السرطان وأمراض القلب. لذلك، تعتبر العوامل الجوية مهمة جدًا لصحة الإنسان ويمكن أن تسبب أمراضًا مزمنة، ولكن فيتامين ه يمكنه حماية الجسم منها.

  • الأنيميا:

أظهرت العديد من الدراسات أن فيتامين هـ يقوم بالعديد من الوظائف التي تساعد في التغلب على فقر الدم والأنيميا، وذلك لأنه يحتوي على عنصر الإيثروبويتين الذي يساعد في تنشيط خلايا الدم الحمراء في الجسم، ويجب استخدامه مع مرضى الغسيل الكلوي.

  • الخرف:

يعتقد أن فيتامين هـ يساعد الكبار والصغار على عدم الإصابة بالخرف.

  • أمراض الدم:

يقوم فيتامين ه بتعويض نقص البيتا ثلاسيميا في جسم الأطفال.

  • فترة الحيض:

يعمل فيتامين ه على تقليل الألم خلال فترة الدورة الشهرية وتقليل نسبة فقدان الدم خلال هذه الفترة، ويمكن تناوله قبل بدء الدورة الشهرية بأربعة أيام.

  • الحفاظ على الكلى:

يعتبر العلاج بالكورتيزون مفيدًا في الحفاظ على وظائف الكلى لدى الأطفال الذين يعانون من تصلب الكبيبات.

  • حروق الشمس:

تعتبر حروق الشمس من الأشياء الظاهرة في فصل اليف، حيث يساعد فيتامين ه على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية من الوجه، كما أنه يحمي الجسم من الحروق التي توجد به حيث يمكن وضعة على الوجه قبل التعرض للشمس، كما أنه يقي الوجه من أشياء كثيرة.

يتمتع فيتامين ه بتأثيرات عديدة على الشعر، حيث يعمل على تطويله ومنحه اللمعان والنضارة، ويتغلغل في فروة الرأس مما يساعد على تقوية الشعر من البصيلات، ويعيد بناء الشعر التالف، ويمنحه الحيوية واللمعان اللازمين. ويقوم الأطباء المتخصصون في علاج الشعر بوصف فيتامين ه للأشخاص الذين يعانون من أي مشكلة في شعرهم.

مصادر فيتامين ه الغذائية – اين يوجد vitamin e:

يتواجد فيتامين ه في العديد من الأطعمة مثل المكسرات والبذور واللوز وبذور الشمس والكيوي والمانجا والبقوليات، وزيت الزيتون والزيوت النباتية وزيت عباد الشمس والبيض وجميع أنواع الخضروات الطازجة والفول السوداني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى