الطب البديلصحة

اهم فوائد عشبة العوار واضرارها

2482016225601 | موسوعة الشرق الأوسط

تحمل عشبة العوار الاسماء المختلفة مثل عشبة المدينة وكف مريم، وتتواجد بكثرة في البلاد التي تطل على البحر الأبيض المتوسط والمنطقة الوسطى من آسيا. وتعتبر ألبانيا والمغرب من أهم الدول المصدرة لثمارها. تتميز بلونها الأخضر وتسمى أيضا بشجرة الحمل لفوائدها في تحفيز حدوث الحمل وتنظيف الرحم وتنظيم الدورة الشهرية. وفي هذا المقال سنعرض أهم فوائد واستخدامات عشبة العوار ومدة تأثيرها على اجهاض الجنين وطرق استخدامها وأضرارها والحالات التي ينصح بعدم استخدامها.

فوائد عشبة العوار:

تعالج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، والتي تتمثل أهمها في: تعالج العسل العديد من الأمراض مثل قرحة المعدة والتهاباتها، الإمساك، آلام القولون والتهابه، وتقلل من فرصة الإصابة بالسرطان، كما تخفف من السعال والكحة والأنفلوانزا، وتخفف من آلام والتهاب المفاصل، وهي مفيدة للاستخدامات الأخرى أيضًا:

أولاً: عشبة المدينة لتنظيف الرحم:

تستخدم العشبة المعروفة باسم الدوار للتخلص من الأوساخ والدماء المتبقية في الرحم بعد الولادة، كما أنها تساعد على التخلص من الأنسجة التالفة والميتة في الرحم، ولهذا ينصح بشدة باستخدامها بانتظام بعد الولادة لتنظيف الرحم من البقايا الضارة.

ثانياً: تنظيم مواعيد الطمث:

تواجه الكثير من الفتيات والسيدات، وخاصةً قبل الزواج، مشكلة في عدم انتظام مواعيد نزول دم الطمث. لذلك، يعتبر عشب العوار من أهم الأعشاب والنباتات الطبيعية التي تساعد على تنظيم هذه المواعيد. كما أنه يقلل من أعراض نزول الدورة الشهرية، ويخفف من آلام البطن والظهر، ويساعد على نزول الدم المحتبس الذي يتسبب في اضطرابات بالجهاز الهضمي. كما يعمل على تقليل الشعور بالغثيان والقيء والتعب، ويمنح الجسم القوة والنشاط خلال الفترة الحيضية. وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي عشبة العوار على مغذيات مهمة يحتاجها جسم الحائض كتعويض للكمية المفقودة من الدم خلال فترة الحيض. وينصح بشرب مشروب عشبة العوار يومياً بانتظام لمدة لا تقل عن تسعين يومًا للحصول على النتائج المرغوبة.

ثالثاً: تسهل عملية الحمل:

تعاني الكثير من النساء من مشاكل تعيق حدوث الحمل، ولذلك تكمن أهمية عشبة المدينة في تحسين فرصة الحمل، حيث تزيد هذه العشبة إفراز البروجستيرون، وقلة إفراز هذا الهرمون هو أحد الأسباب الرئيسية التي تمنع الحمل، بالإضافة إلى فوائد عشبة العوار في تنشيط البطانة الرحمية وزيادة إفراز البروجستيرون، مما يجعل البويضة أكثر كفاءة للتخصيب وتحسين فرصة الحمل، كما أن عشبة العوار لها فوائد في علاج تكيس المبايض، خاصة إذا تم خلطها مع المردقوش.

رابعاً: تسهيل الولادة:

تستخدم عشبة كف مريم لتسهيل الولادة وجعلها أسهل وأمتع، حيث تعمل العشبة على تحفيز انقباضات الرحم الحادة، مما يزيد من احتمالية الولادة. ولذلك، ينصح بعدم شربها خلال فترة الحمل، خاصة في الأشهر الأولى، حيث يمكن أن يؤدي إلى حدوث الإجهاض. ويجب شرب مشروب عشبة العوار قبل موعد الولادة لتسهيل الولادة وفتح الرحم.

شجرة العوار للإجهاض:

أثبتت العديد من الأبحاث الطبية والعلمية أن العاور هي أحد أهم الوسائل الطبيعية التي تؤدي إلى سقوط الجنين أو الإجهاض، ولذلك ينصح بمنع استخدامها في الأسابيع الأولى من الحمل، ويتم استخدام عشبة العاور بعد استشارة الطبيب، لتجنب تعرض الحامل والجنين لأي مشاكل صحية. وفيما يخص من يرغب في إجهاض الحمل، ينصح بشرب مشروب العاور مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا حتى يحدث النزيف، ويتم الإجهاض بشكل كامل.

أضرار عشبة المدينة:

  • يمكن أن تسبب عشبة العوار الإجهاض، لذلك يتوجب تجنب استخدامها في بداية الحمل.
  • يمكن أن تتسبب العوار في حدوث مشاكل في الجهاز التناسلي للإناث، وقد يؤدي استخدامها بشكل مفرط إلى خلل في الخصوبة.
  • يمكن أن تؤدي إلى حدوث مشاكل مختلفة في الرحم والمبايض.
  • يحذر مرضى الباركنسون من استخدام عشبة الدوار.
  • يحذر المرضعات من استخدامها.

طريقة استخدام عشبة العوار جابر القحطاني:

يختلف استخدامها وعدد مرات الاستخدام في اليوم وفقًا للغرض من استخدامها، ويمكن توضيح ذلك بالتفصيل على النحو التالي:

أولاً: طريقة استعمال عشبة العوار لحدوث الحمل:

يستخدم العوار لتسريع الحمل عن طريق طحن كمية مناسبة منه وإضافتها إلى كوب من اللبن الطازج، وينصح بتناول هذا المشروب بدءًا من اليوم الأول لنزول الدورة الشهرية وحتى اليوم الأخير، ثم يتم التوقف عن استخدام العوار، ويتم تكرار هذه العملية عند نزول الدورة الشهرية في الشهر التالي، ويمكن مزج العوار المطحون مع أي مشروب ساخن، ويستخدم لتسريع الحمل مرة واحدة يوميًا.

ثانياً: استعمال عشبة الدوار لتنظيم ميعاد الطمث:

في هذه الحالة، يتعين التحقق من عدم حدوث حمل من خلال إجراء الفحوصات الطبية أو تحاليل الدم، ويجب شرب مشروب عشبة الدوار قبل بدء الدورة الشهرية بثلاثة أيام، وبعد طحنها يمكن مزجها مع اللبن أو العصير أو أي مشروب آخر، ويجب استخدام عشبة العوار مرتين في اليوم.

ثالثاً: استعمال عشبة العوار لتنظيف وتطهير الرحم:

ينصح بتناول ثلاث ملاعق صغيرة من عشبة العوار المطحونة قبل تناول وجبة الإفطار لمدة خمسة أيام، للتخلص من الأوساخ والرواسب غير المرغوب فيها في الرحم بعد الولادة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى