الطب البديلصحة

اهم فوائد صودا الخبز للبشرة والشعر والجسم

صودا الخبز | موسوعة الشرق الأوسط

لا يخلو أي منزل من وجود صودا الخبز لصحة الجسم بشكل عام، وهي مادة قلوية طبيعية على شكل مسحوق، تفيد الجسم والجلد والشعر، ويمكن الحصول على المزيد من التفاصيل في الموسوعة .

جدول المحتويات

فوائد صودا الخبز للجسم

1- تساعد في التخلص من حب الشباب

يستخدم عجين صودا الخبز لتحقيق التوازن داخل الجسم، حيث يتم وضعه على الجلد لمدة دقيقتين ثم يغسل الجلد بالماء البارد، ويتم تكرار استخدام الخلطة لمدة ثلاثة أيام ثم يتم استخدامها مرة في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة.

2- إزالة الاسمرار

يُعَدُّ استخدام خليط ملعقتين من صودا الخبز في القليل من الماء البارد ووضعه على المناطق الحساسة فعالًا في تفتيحها وإزالة الاسمرار، ويُستخدم أيضًا لتخفيف حروق الشمس الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، حيث يتم وضع الخليط على المنطقة المصابة لمدة عشر دقائق.

3-الحفاظ على الجلد

يعد بيكربونات الصوديوم واحدًا من أكثر المواد غير المكلفة لتقشير البشرة، حيث يعمل على إزالة الخلايا الميتة والحفاظ على صحة الجلد، وذلك عن طريق تحضير معجون من ملعقتين بيكربونات الصوديوم ووضعه على الوجه لمدة دقيقة واحدة، ثم تدليك البشرة برفق قبل غسلها بالماء الفاتر، ومن ثم يجب ترطيب البشرة بمرطب مناسب. يتم استخدام معجون بيكربونات الصوديوم مرتين في الأسبوع.

4- تلميع الأسنان

يعمل هذا المنتج على تلميع الأسنان وإزالة جميع البقع من الأسنان، كما يعمل على إزالة التسوس الناتج عن الأحماض التي تنتجها البكتيريا، حيث يتم وضعه على فرشاة الأسنان وتفريش الأسنان لمدة دقيقتين مرة في اليوم.

5- تبيض الأظافر

تتميز بحل مشاكل الأظافر مثل القضاء على مشكلة اصفرار الأظافر وذلك عن طريق إضافة معلقة صغيرة من فوق أكسيد الهيدوجين مع مقدار معلقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم داخل وعاء صغير ووضع الأظافر داخل الوعاء لمدة دقيقتين مرة كل أسبوعين.

6- فطريات الأظافر

تسبب فطريات الأظافر تشويها بشكل كبير، لذا يجب الحرص على عدم ظهورها على الأظافر، ويمكن ذلك بإضافة ملعقتين منها إلى كوب من خل التفاح ووضع الأظافر المصابة بالفطريات في الكوب لمدة خمس دقائق مرتين يوميًا.

7-علاج الطفح الجلدي

يتم استخدام هذا العلاج لحل مشاكل الطفح الجلدي والحكة والالتهاب، حيث يوضع مقدار معلقتين منه على المنطقة المصابة لعدة دقائق ثم يغسل المكان، ويتم استخدام هذا العلاج مرة واحدة في اليوم.

8-علاج قشرة الشعر

تتسبب القشرة في الحكة الشديدة والإزعاج للعديد من الأشخاص، ويعمل صودا الخبز على تقليل القشرة بشكل كبير من خلال وضع ملعقة واحدة من صودا الخبز على فروة الرأس لمدة دقيقة ثم شطفها بالماء جيدًا، أو مزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع عصير الليمون وتطبيقها على فروة الرأس لمدة ثلاث دقائق ثم غسل الشعر جيدًا بالماء الفاتر. يمكن استخدام هذا الخليط مرة في الأسبوع.

9-تنعيم الشعر

يساعد مزج ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي مع ملعقتين من صودا الخبز في تسهيل تسريح وتمشيط الشعر، حيث يتم خلط الخليط جيدًا في وعاء، ثم وضعه على جميع أجزاء الشعر وتدليكه لمدة خمس دقائق، وتركه ليجف، ثم يتم غسله بالشامبو والماء، ويتم استخدام هذا الخليط مرة واحدة في الأسبوع.

10- غسل الأواني

يمكن أن يساعد صودا الخبز بشكل كبير في إزالة الدهون من الأطباق والمقالي عن طريق غمر الأغراض المطلوبة إزالة الدهون منها في صودا الخبز المخلوطة بمواد التنظيف.

11-تنظيف الفضة

يتم خلط كمية من صودا الخبز مع قليل من الماء ووضعها على الأسطح الفضية، ثم يتم فركها جيداً بقطعة قماش جافة قبل غسلها جيداً بالماء.

12-القضاء على الأوساخ من الأرضيات

يتم إضافة نصف كوب من صودا الخبز إلى الماء الدافئ، ويتم استخدامها لتنظيف الأرضيات غير النظيفة.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى