الطب البديلصحة

اهم فوائد الشعير الصحية

الشعير | موسوعة الشرق الأوسط

الشعير هو نبات واسع الانتشار يتحمل البرودة والحرارة والجفاف، وهو يشبه نبات القمح وله ساق مجوف. يستخدم نبات الشعير منذ القدم في صناعة الخبز والمعجنات والبسكويت، كما أنه يحتوي على البروتين والألياف والكالسيوم والمغنسيوم والزنك والنحاس. يمكن تناول الشعير كحبوب أو كمشروب صحي، حيث يحتوي على العديد من الفوائد الصحية والجمالية التي سنتعرف عليها في هذا الموضوع، لذلك تابعونا.

جدول المحتويات

أهم فوائد الشعير الطبية :

1- فوائد الشعير للبشرة والشعر :

يعتبر الشعير غذاء مهم جداً لصحة البشرة، حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة البشرة، ويحتوي أيضًا على السيلينيوم، الذي يساعد على ليونة الجلد وتأخير ظهور التجاعيد، وله دور مهم في الوقاية من سرطان الجلد. كما يساعد الشعير في تحسين الدورة الدموية، مما يحسن من وصول الغذاء والدم إلى البشرة، ويعمل على تفتيح وتوحيد لون البشرة ومنحها الجمال والجاذبية والإشراق، ويحمي البشرة من تأثير الأشعة الضارة للشمس، ويحافظ على خلايا الجسم ويرفع من مستوى الجهاز المناعي.

2- الوقاية من هشاشة العظام :

من أشياء الشعير المذهلة هو قدرته على حماية العظام من الهشاشة، حيث يحتوي على نسبة عالية جدًا من الكالسيوم تفوق النسبة الموجودة في الحليب، لذا يجب تناول الشعير المغلي بشكل دائم للوقاية من هشاشة العظام، كما يحتوي على نسبة عالية جدًا من المنجنيز الذي يساهم في نمو وتكوين العظام.

3- فوائد شراب الشعير للكلى :

تحتوي حبوب الشعير على نسبة عالية من الألياف الغير قابلة للذوبان، وتساعد على زيادة إفراز العصارة الصفراوية من المرارة، والتي تقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الدم، وتساهم في منع تكون حصوات المرارة.

4- الوقاية من الأنيميا:

النحاس والحديد هما عنصران أساسيان في حبوب الشعير، ويعتبران من العناصر الهامة المسؤولة عن تكون الهيموجلوبين الذي ينتج خلايا الدم الحمراء، لذلك فإن النحاس والحديد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة للوقاية من الأنيميا وعلاجها.

5- علاج مشاكل الشعر:

يعمل الشعير على معالجة مشاكل الشعر، مثل تساقط الشعر وعدم كثافته وغيرها من المشاكل، حيث يعد غذاءً مهمًا يحافظ على صحة الشعر ويقوي بصيلاته بفضل احتوائه على الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتين. كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية، التي تحافظ على صحة وحيوية الشعر، ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تجعل الشعر صحيًا، وعلى عنصر النحاس الذي يساعد في تكوين الميلاتونين المسئول عن صبغ الشعر بلونه الطبيعي والحفاظ عليه، كما يحتوي على مادة البروسيانيدين التي تساعد على نمو الشعر.

اضرار شرب الشعير المغلي :

  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية الشعير، لذلك تناوله من قِبَل الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين أو غيرهم يسبب لهم بعض الأعراض مثل:
    تورم وتهيج بالفم والحلق.
    احتقان بالأنف.
    ظهور حكة بالعين.
    انتفاخ بالمعدة أو إسهال، أو غازات.
  • يتشابه الشعير مع القمح، ولكنه ليس قمحًا، ويحتفظ بسنبلته الغرفية بعد إزالة الأشواك. ونظرًا لذلك، يتعين علينا تناول الشعير بحذر، والصنف الأكثر شهرة هو الذي يستخدم لتحضير التلبينة، والذي كان من بين أطعمة نبينا صلى الله عليه وسلم، ويتم تناوله بإضافة الحليب وملعقة أو اثنتين من العسل.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى