الصحة العامة و السلامةصحة

اهم اضرار القهوة بالتفصيل

اضرار القهوة | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن أن تؤدي أضرار القهوة إلى نتائج غير متوقعة لأنها تحتوي على مادة غريبة في جسم الإنسان بأكمله، وأي شيء غريب في الجسم يضر بصحته.

من المعروف أن القهوة تعمل على زيادة التنبيه العقلي وبالتالي تمكنك من السهر لفترة أطول لإنجاز المهام المتأخرة، أو للاستمتاع بالوقت مع الأصدقاء والعائلة وغيرهم.

يعود تأثير تنبيه العقل بوجود الكافيين في القهوة إلى أن زيادة هذه المادة عن المستويات الآمنة المحددة يمكن أن يؤدي إلى نتائج صحية مدمرة.

أمرنا الله تعالى بعدم الإسراف والتبذير في أي شيء، ونجد ذلك متكررًا في آيات كثيرة من القرآن الكريم، والمثال الشهير هو أن الشيء الزائد عن حده يقلب المراد إلى نقيضه، وهذا صحيح وينطبق على كل شيء تقريبًا.

تحمل القهوة فوائد مهمة، إذا تم تناولها بشكل معتدل كمشروب غير إدماني، وتمتزج مع عناصر أخرى لتعزيز الفوائد المستفادة منها

اضرار القهوة ما هي؟ وكيف يمكن أن تكون خطيرة؟

  • الضرر الناجم عن القهوة يختلف بحسب الكمية والتركيز، ويتعلق الأمر بالمدمنين على القهوة الذين يشربون أكثر من 4 أو 5 أكواب من القهوة ومشروباتها يوميًا، ويكونوا عرضة للإصابة بأمراض المعدة مثل الحموضة والقرحة والتهابات المريء والقولون وغيرها.
  • تتلقى المعدة في البداية نسب الكافيين المركزة العالية، وتؤثر هذه النسب على الإنزيمات التي تمتص العناصر الغذائية، مما يتسبب في زيادة نسبة التهاب وتفاقم أي التهاب موجود سابقًا لأي سبب.
  • كما أشرنا سابقًا، يمكن أن يؤدي التغيير المفاجئ والكبير في نسب المواد المختلفة في الجسم إلى تقليل قدرة المناعة الطبيعية للجسم على مواجهة الأمراض والجراثيم. وقد يشعر الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكافيين بانخفاض مفاجئ في الطاقة وتشوش في الأداء الجسدي بسبب اضطراب التوازن الهرموني الناجم عن تناول كميات كبيرة من الكافيين.
  • يتعرض الجنين والحامل لخطر أكبر من الأشخاص العاديين بسبب ضعف المناعة في هذه الفترة، وبالتالي فإن الحوامل يجب أن تتجنب التدخين وأي مواد ضارة مثل القهوة والمشروبات الغازية والمواد الحافظة.
  • من بين أضرار القهوة على الصحة الجسدية هي إدمانها على الكافيين الذي يحتويها، وعلى الرغم من وجود بدائل أخرى مثل الشوكولاتة بالحليب أو التمر بالحليب أو السحلب أو الموكا أو النباتات العشبية التي تعمل على تحسين المزاج، إلا أن الكثيرين يراودهم الشعور بالارتباط بشرب القهوة ويرون فيها رمزًا للسلطة والنفوذ والثراء.

اضرار القهوة والنسكافيه | موسوعة الشرق الأوسط

  • إذا كانت تعتبر القهوة المركزة مرضًا نفسيًا إضافيًا للتبعية والتقليد غير المستحب، فإنها قد تؤثر على طريقة تفكيرك وتركيزك، حيث يمكن أن تساعدك على السهر ولكن تفقدك مرونة العقل الابتكاري والقدرة على إيجاد حلول جديدة.
  • بعض عناصر القهوة الإضافية تؤدي إلى تأثير غير آمن على الدم، حتى بعد تنقيتها أو تصفيتها، حيث ترفع نسبة كوليسترول الدم غير المفيد، وهو يؤثر على القلب بسبب اتصال الدم مع الأوعية الدموية المتصلة بالقلب، ويمكن أن يتسبب ذلك في ضرر على الشرايين التي تتصل ببعضها البعض.
  • يترتب على انسحاب المفعول من المخدرات ظهور آثار سلبية مثل الصداع والأرق والتعب، وربما يكون هذا هو السبب وراء إدمانها باستمرار، حيث يتم استخدامها لتجنب هذه الآثار السلبية، ولكن هذا يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة على المدى البعيد.
  • ذكرت مجلة سيدتي أن استهلاك الكافيين يؤثر على صحة العظام بتقليل نسبة الكالسيوم في الجسم، ويحدث ذلك بشكل خاص منذ سن المراهقة وحتى الكهولة، حيث تبدأ آثار هشاشة العظام في الظهور قبل ذلك ربما.
  • وذكرت الدراسات أيضاً تأثير القهوة على انقباض الرحم خاصة أثناء الدورة الشهرية للنساء، لذلك ينصح بعدم تناول أي نوع من القهوة حتى القهوة السريعة الذوبان مثل النسكافيه، لأنها تحتوي على نسبة من الكافيين التي قد تزيد من آلام الدورة الشهرية.

المراجع:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى