التغذيةصحة

اهمية الكربوهيدرات في الجسم

فوائد الكربوهيدرات | موسوعة الشرق الأوسط

هل تود أن تعرف اهمية الكربوهيدرات في الجسم ؟ حينما تسمع هذه الكلمة فأنت غالبا تشعر بالضيق إن كنت تعاني من الوزن الزائد، فقد اكتسبت الكربوهيدرات بسمعة سيئة عند الحديث عن الوزن والأنظمة الغذائية، والطعام الصحي المتوازن، وممارسة الرياضة، فما هي حقيقة ما يتم تداوله عنها؟ هل يجب أن تمتنع عن تناول الكربوهيدرات حتى تحصل على جسم مثالي؟ ماهي فوائد الكربوهيدرات للجسم وماهي أضرار نقصها؟ تابع معنا هذا المقال من موسوعة لنتعرف على فوائد الكربوهيدرات وما يتعلق بها.

جدول المحتويات

فوائد الكربوهيدرات

تعريف الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي المواد الغذائية التي يتم تحويلها إلى الجلوكوز في الجسم، وتشكل المصدر الرئيسي لتزويد الجسم بالطاقة.

وتنقسم الكربوهيدرات إلى نوعين:

الكربوهيدرات البسيطة: تشير إلى السكر الموجود في الفواكه والخضروات.

الكربوهيدرات المعقدة: هي النشويات الموجودة في الحبوب الكاملة والمنتجات المشتقة منها مثل القمح والخبز والأرز والمعكرونة، وفي الفواكه والخضروات ذات القوام النشوي.

اهمية الكربوهيدرات في الجسم

  •  الهيدروكربونات لها العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وأهم هذه الفوائد هي أنها تعتبر المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، حيث يقوم الجسم بتحويل جزيئات النشا إلى الجلوكوز الذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة، وتعتبر الكربوهيدرات المعقدة الأفضل لأنها تساعد على زيادة الشعور بالشبع لأنها تحتاج وقتاً أطول للهضم.
  •  الكربوهيدرات ضرورية لصحة الدماغ، حيث يستخدمها بشكل كامل للحصول على الطاقة التي يحتاجها، لأنه لا يمكنه الحصول على الطاقة من هضم البروتينات أو الألياف.
  • بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الكربوهيدرات مهمة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تقلل من الإمساك والانتفاخات وتخفف من أعراض القولون.

الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات

لا يقتصر وجود الكربوهيدرات على الحبوب ومشتقاتها فقط، بل توجد أيضًا في العديد من الأطعمة الأساسية لصحة الإنسان، مثل الخضروات والفواكه والمكسرات والعصائر، وكذلك في الألبان ومشتقاتها، وتوجد أيضًا في جميع الحلويات المصنعة والبقوليات المختلفة، بالإضافة إلى الأرز والمعكرونة والخبز ومشتقات القمح.

فوائد الكربوهيدرات بعد التمرين

تعد التمارين الرياضية أحد العوامل المهمة للحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية والنفسية. ويجب الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والدهون والماء لتعويض الجسم عن السوائل والطاقة التي يفقدها خلال التمارين، وتعويض الكتلة العضلية التالفة. كما يعد تناول الكربوهيدرات هو الطريقة الأفضل لتعويض الطاقة المستهلكة.

تُشجع تناول الكربوهيدرات مع البروتينات بعد التمارين الرياضية، حيث يُحفز ذلك إنتاج الأنسولين، مما يُعزز صحة الإنسان ويُعوِّض فقدان الغلايكوجين أثناء التمرين. وتُعتمد كمية الكربوهيدرات المطلوبة بعد التمرين على نوع التمرين؛ فالرياضات التي تُفقد الجسم الكثير من الطاقة مثل السباحة والجري، يجب تعويضها بكميات أكبر من الكربوهيدرات، بينما في الرياضات الخفيفة ينبغي تناول كميات أقل من الكربوهيدرات، وهذا يعتمد أيضًا على وزن الجسم.

يجب الحذر عند تناول الكربوهيدرات لتجنب تناول كمية تزيد عن حاجة الجسم.

فوائد الكربوهيدرات للشعر

تسهم الكربوهيدرات في تغذية الشعر وتقويته، ويؤثر نقص الكربوهيدرات في الجسم سلبًا على الشعر ويسبب تساقطه وتقصفه.

فوائد الكربوهيدرات للبشرة

يساعد النظام الغذائي المتوازن على تحقيق صحة ونضارة البشرة، وتعتبر الكربوهيدرات أحد العناصر الغذائية الضرورية للحصول على وجبة متوازنة، وبالتالي الاستفادة القصوى من المغذيات اللازمة للجسم. وقلة تناول الكربوهيدرات الضرورية يمكن أن تؤدي إلى مشاكل عديدة في البشرة.

أضرار الكربوهيدرات

على الرغم من أن الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي لتوفير الطاقة للجسم، إلا أن تناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى مشاكل عديدة يصعب التخلص منها. لذلك، يجب على الإنسان تناول الكمية الملائمة لتزويده بالطاقة دون الإفراط في ذلك، حفاظًا على صحته وتجنبًا للأمراض المرتبطة بهذا الأمر، وأهم هذه الأمراض كالتالي:

زيادة الوزن: يعتقد بعض الأشخاص أن الكربوهيدرات هي المسبب الرئيسي لزيادة الوزن، وهذا اعتقاد خاطئ لأن الكربوهيدرات لا تزيد الوزن في كل الحالات، ولكن تناولها بكميات كبيرة هو الذي يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أن نوعية النشويات التي يتناولها الشخص تحدد مدى مساهمتها في زيادة الوزن.

فالكربوهيدرات البسيطة التي توجد في الفواكه والسكريات تزيد الوزن بصورة أكبر، لأن الجسم يمتصها بسرعة ويحتاج إلى كميات أكبر منها، بالمقابل الكربوهيدرات المعقدة تحتوي على الألياف التي يحتاج الجسم وقتًا طويلاً لامتصاصها، وبالتالي تعطي شعورًا بالشبع لفترة أطول.

كما يتسبب تناول السكريات البسيطة في ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل سريع، وزيادة إفراز الأنسولين الذي يدخل السكر الزائد إلى الخلايا، فإن تناولها بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الخلايا للأنسولين، مما يؤدي إلى تقليل إفرازه وزيادة مستوى السكر في الدم.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى