الطب البديلصحة

اهمية الثوم لجسم الانسان

فوائد الثوم | موسوعة الشرق الأوسط

من المؤكد أنّ الثوم يعدّ من النباتات التي تساعد في القضاء على الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان، ويعمل على تنشيط وتحفيز الجهاز المناعي وجعله يعمل بكفاءة عالية. وتشير بعض الدراسات التي أجريت على الثوم إلى أنه يمكن استخدامه لمكافحة الأمراض القلبية والكبدية والكلوية، كما أنّ الثوم الأبيض يحتوي على مضادات فيروسية ومضادات حيوية، ويمكن استخدامه لعلاج العديد من الأمراض التي تنتشر في الهواء مثل نزلات البرد والسعال وما شابه ذلك.

يستخدم الثوم في تحضير العديد من الأطباق اللذيذة والشهية التي يحبها الكثيرون، كما ينصح بعض الأطباء بتناول فصوص الثوم يومياً على الريق للتخلص من الميكروبات والجراثيم الضارة، ويعمل الثوم على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وسوف نوضح أهمية وفوائد الثوم بشكل تفصيلي.

ما هي فوائد الثوم لصحة الإنسان؟

يحتوي الثوم على فوائد صحية هامة للغاية، وكان يستخدم في الأزمان القديمة لعلاج بعض الأمراض المختلفة التي كان يعاني منها الناس، وهذا يشير إلى القدرة الهائلة للثوم على الحفاظ على صحة الإنسان، ومن بين أهم فوائده:

  • يقضي على نزلات البرد والأنفلونزا:

يساعد نبات الثوم على علاج نزلات البرد ويعمل على تعزيز وتحسين أداء الجهاز المناعي، وبإضافة الثوم إلى بعض الأطعمة اليومية يمكن تقليل احتمالية الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا والسعال، وخاصة بالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض الموسمية.

  • تقليل نسبة الكوليسترول في الدم:

أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على نبات الثوم أن تناول الثوم الطازج يوميًا لمدة شهرين يتسبب في انخفاض نسبة الكولسترول الضار في الدم، ويساعد أيضًا على زيادة نسبة الكولسترول الجيد في الجسم، ولذلك يوصى بتناول الثوم بانتظام.

  • يقي من الإصابة بمرض السرطان:

يُعرف مرض السرطان بأنه من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان، ويحدث ذلك إذا كان هناك خلل في جهاز المناعة. لذلك، ينصح باستخدام الثوم بشكل يومي للوقاية من الإصابة بسرطان الرئة، وسرطان القولون، وسرطان البنكرياس.

  • يحمي من التعرض للجلطات الدموية:

قد تؤدي الجلطات الدموية إلى انسداد الشرايين والأوردة، مما يحول دون تدفق الدم بشكل صحيح إلى أعضاء الجسم المختلفة، ومن بين مخاطر انسداد الشرايين والأوردة هي الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية. لذا يجب تناول الثوم يوميًا كما ذكرنا سابقًا، حيث يعمل على زيادة إفراز أكسيد النيتريك داخل الأوعية الدموية، والذي يعمل بدوره على توسيع الأوعية وذوبان الجلطات الدموية.

ما هي فوائد الثوم للجنس؟

على الرغم من أن الثوم يحتوي على رائحة كريهة، إلا أنه يحتوي على العديد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى، ومن بين هذه الفوائد، فإنه يعتبر مهمًا جدًا للجنس كونه يعمل كمنشط طبيعي، ويشمل فوائده للجنس ما يلي:

  • يزيد الرغبة الجنسية:

يعد الثوم من المكونات الطبيعية التي تحسّن تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية لدى الرجال والنساء، ويعمل على زيادة الحيوية والقوة الجنسية، كما أن انسداد الشرايين يؤدي إلى ضعف تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وتقليل الإثارة الجنسية لدى الشريكين، ولذلك يمكن استخدام الثوم لتحسين الدورة الدموية وعلاج مشاكل الضعف الجنسي.

  • يعالج ضعف الانتصاب:

يعرف الثوم بأنه منشط جنسي طبيعي ويساعد على تحفيز الدورة الدموية، ولكن الإنزيم الرئيسي المسؤول عن الإنتصاب هو أكسيد النيتريك سينثيز، وأثبتت الدراسات والأبحاث أن الثوم يمكن أن يعزز إفراز هذا الإنزيم بشكل خاص لدى الذين يعانون من قلة إنتاجه أو الهرمون.

ما هي فوائد الثوم للمرأة الحامل؟

يعتبر الثوم من النباتات الهامة جداً في حياة الإنسان بشكل عام، كما أن له أهمية كبيرة في حياة السيدة الحامل، ولهذا ننصح المرأة الحامل بتناول الثوم سواء في نظامها الغذائي اليومي أو عن طريق مضغ أو بلع فصوص الثوم يومياً على الريق، ومن أبرز فوائد الثوم للحامل التالية:

  • يزيد من وزن الطفل أثناء الولادة:

بالفعل، يؤثر الثوم على الجنين في بطن أمه، خاصةً لأنه يساعد في زيادة وزن الجنين خلال عملية الولادة، ويساعد خاصةً الأطفال الذين كانوا يعانون من وزن منخفض، فيأكل النساء الثوم لمساعدتهم على زيادة وزن الطفل وتعزيز نمو الجنين.

  • يمنع من تسمم الحمل:

أثبتت بعض الأبحاث الطبية في طب النساء والتوليد أن تناول نبات الثوم خلال فترة الحمل يساعد على تجنب تسمم الحمل والذي يعتبر من أخطر المشاكل التي يمكن أن تحدث خلال الحمل، والتي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

  • يخفف الشعور بالتعب أثناء فترة الحمل:

يحتوي الثوم على خصائص قاتلة للفيروسات والجراثيم والبكتيريا الضارة، وهذا ما أشار إليه بعض الأطباء في جامعة ميريلاند الأمريكية.

ما هي فوائد الثوم للشعر؟

يُعد الثوم أحد أفضل العلاجات الطبيعية المستخدمة لعلاج مختلف مشاكل الشعر، إذ يساعد على علاج تساقط الشعر، ويحتوي على العديد من الخصائص الغذائية الهامة لفروة الرأس، فهو يحتوي على الكبريت الذي يساعد في بناء العديد من البروتينات ومنها بروتين الكيراتين الذي يوجد في الشعر. كما أن الكبريت يعتبر مفيدًا للغاية للأظافر والجلد، ويستخدم في علاج حالات مثل الإكزيما والصدفية، وهما حالات تؤثر على فروة الرأس والشعر.

ما هي فوائد الثوم للبشرة؟

يعتبر الثوم من العلاجات الطبيعية الفعالة في حل مشاكل البشرة، حيث يساهم في شد البشرة والتخلص من الخطوط البيضاء والدقيقة، وخاصةً تحت العينين، وهو مفيد في علاج علامات الشيخوخة المبكرة على الوجه.

كما أن الثوم يقدم الكثير من الفوائد التي تخص البشرة ومنها:

  1. يعمل على تطهير البشرة وتعقيمها، كما يساعد على التخلص من الالتهابات التي تسببها البكتيريا أو الجراثيم المتراكمة على الجلد.
  2. يمنح البشرة بريقًا خاصًا ويحميها من ظهور الحبوب والبثور بأشكالها وأنواعها المختلفة.
  3. يُفضَّل تناول الثوم يوميًا على الريق وابتلاعه دون مضغه.
  • وصفات الثوم للبشرة الدهنية:

تعد البشرة الدهنية من أنواع البشرة المزعجة، وتستفيد بشكلٍ كبيرٍ عند استخدام الثوم، حيث يتم فرم كميةٍ محددةٍ من فصوص الثوم الطازج، ويتم توزيعها مباشرةً على البشرة دون أي إضافات، ثم يُترك الثوم المفروم على البشرة لمدة 20 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر.

  • وصفة الثوم للبشرة الحساسة

من الأفضل تقطيع فصوص الثوم إلى شرائح رفيعة ووضعها على الوجه، ثم تركها لمدة لا تقل ولا تزيد عن 10 دقائق، ثم يجب غسل الوجه بالماء الفاتر، ولكن يجب تجفيف الوجه برفق شديد باستخدام منشفة ناعمة ونظيفة، ويجب تجنب فرك البشرة بشدة، ويفضل استخدام مرطب للبشرة، ويتم تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع لتنظيف وتعقيم البشرة والتخلص من حب الشباب.

 

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى