وظائف و تعليم

اهمية التخطيط للمستقبل

اهمية التخطيط.jpg1 | موسوعة الشرق الأوسط

يجدر الإشارة إلى أن الكون لا يتحرك بشكل عشوائي، وإنما كل ما خلقه الله سبحانه وتعالى يتحرك بنظام ومقدار يعلمه هو. فكل شيء في الكون يتحرك وفقًا للقانون العام الذي وضعه الله تعالى لتنظيم حركة الأحداث والأجرام وكل ما خلقه الله تعالى. وكذب كل من قال إن الكون يتحرك بحركة عشوائية أو يتحرك وفقًا للطبيعة الخالصة كما يراه بعض العلماء. وعلى الرغم من العلم الذي منحنا الله إياه في جميع المجالات، فإننا لم نحصل على سوى جزء قليل من قدرة الله تعالى في خلقه.

• يثبت سير الكون بدقة ونظام أن العمل الجيد والتخطيط هما المسؤولان عن النجاح. بدون التخطيط والنظام، تتعرض حياة الإنسان للمخاطر. لذلك، يعد التخطيط وضع كل الأمور في مكانها الصحيح من خلال تنفيذ الخطط التي تم دراستها بعناية وتجربتها بالتكيف مع الظروف المحيطة بدقة وعناية. في جميع المجالات، التخطيط هو العامل الأساسي الذي يؤدي إلى النجاح سواء للأفراد أو للمؤسسات المختلفة بأنواعها المتعددة.

اهمية التخطيط للمستقبل

يتطلب النجاح في أي شيء وجود تخطيط جيد له، ومن ضمن متطلبات التخطيط هو القيام بالاختيار الصحيح من قبل الإدارة وتنفيذه، دون النظر إلى الخيارات الأخرى المتاحة أمامها. ولذلك، يعد التخطيط من أهم مهام الوظائف الإدارية، حيث يتحكم في باقي وظائف الإدارة في مكان العمل.

• يوجد العديد من أنواع التخطيط، مثل التخطيط التربوي والتخطيط الاستراتيجي، ومن بينها التخطيط الاستراتيجي الذي يهدف إلى وضع خطة عمل مناسبة وتحديد الأهداف التي يراد تحقيقها، ومن ثم اتباع الطريقة المناسبة لتحقيق هذه الأهداف. ويتم تنفيذ هذه الإجراءات عندما تكون هذه الخطة بحاجة إلى وقت طويل لتحقيق النتائج اللازمة. يعتبر التخطيط الاستراتيجي مجموعة من الوسائل التي تساعد المسؤولين على اتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة لتحقيق الأهداف المطلوبة باستخدام الإمكانيات المتاحة.

اهمية التخطيط للمستقبل :

• يهدف التخطيط إلى تجنب حدوث الأخطاء التي قد تؤثر على سير المؤسسة، ويقوم بحماية الأشخاص والمؤسسات من المخاطر التي قد تحدث في المستقبل. ويساعد التخطيط على ضمان مستقبل آمن للأشخاص والمؤسسات من خلال الدراسة اللازمة للظروف التي تحيط بحياة شخص معين أو بالإدارة الخاصة بالمؤسسة.

• يهدف التخطيط إلى الحفاظ على الأموال من خلال منع الإسراف في الإنفاق، كما يهدف أيضًا إلى توفير الأموال التي يتم إهدارها بسبب عدم استخدام الأساليب الصحيحة للتخطيط. يعمل التخطيط أيضًا على استغلال المال العام واستخدام الطرق الصحيحة للإنفاق على المشاريع المختلفة التي يتم تحديدها من قبل الشركة

• يقوم التخطيط بتحقيق الأداء الإداري والأمان الوظيفي للأفراد والمؤسسات، ويشجع الأشخاص على العمل والاجتهاد من خلال التخطيط الجيد، الذي يهدف إلى تحقيق نجاح المؤسسة والاستقرار، ويساعد على تجاوز العقبات والمشكلات التي يمكن أن تواجه المؤسسة بسبب عدم اتخاذ إجراءات التخطيط الجيدة.

• يساعد التخطيط في تحقيق العدالة الوظيفية بين الأشخاص وتعزيز المساواة والعدل في التوزيع بينهم للحقوق والواجبات في المؤسسة، حيث يتم توضيح حقوق وواجبات كل فرد في المؤسسة لتجنب التمييز وتحقيق العدالة في مكان العمل.

• يساعد التخطيط على تحقيق النتائج المطلوبة، حيث يتم تحليل المعطيات والوسائل المتاحة والواقع لتحقيق النتيجة المرجوة، ويتم ذلك بعد استشارة أشخاص ذوي خبرة في نفس المجال أو أشخاص يعرفون المكان الذي تقوم عليه الدراسة ولديهم القدرة على تحقيق النتائج.

• يساعد التخطيط على ذكر جميع الأخطاء المتوقعة التي يمكن أن تحدث وذكرها في نموذج التخطيط، حتى يتم احتساب هذه الأخطاء والتأكد من عدم حدوثها أثناء تنفيذ خطة العمل. وبذلك يساعد التخطيط في تقليل الجهد المبذول والوقت الضائع في تصحيح الأخطاء، كما يتم في الخطة الموضوعة وضع وقت محدد لتنفيذ الخطط بما لا يضغط على العاملين أو يرهقهم.

• يهدف التخطيط إلى تحقيق المشاركة بين جميع أفراد المؤسسة، وذلك من خلال إشراك جميع العاملين في تحمل المسؤولية معًا، ويتم ذلك عن طريق مشاركة العاملين في صنع القرارات وإبداء الرأي في الموضوعات الهامة التي تتعلق بالمؤسسة وتؤثر على مستقبلها، وعندما يتحمل جميع أفراد العمل هذه المسؤولية، يعمل ذلك على تعزيز التعاون والتضامن بين أفراد المؤسسة.

• يساعد التخطيط أيضًا في تنظيم المصاريف عن طريق وضع الأمور في مكانها المناسب ماليًا أو إداريًا، وبذلك يساعد التخطيط في تقدير التكلفة المرتبطة بالمشروعات الجديدة، وهذا يؤدي فيما بعد إلى مراقبة التكاليف المادية وتحقيق السيطرة على العنصر المالي، وهو جزء مهم من العملية الإدارية للمؤسسات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى