علومكيمياء

انواع الفريونات وخصائصها

الفريون | موسوعة الشرق الأوسط

أنواع الفريونات وخصائصها، يُعد غاز الفريون واحدًا من أكثر الغازات استخدامًا وانتشارًا على مستوى العالم، بسبب مميزاته وفوائده العديدة، حيث يُعتبر من أكثر الغازات أمانًا في الاستخدام، خاصةً في حالات التسرب، مما يسهل استخدامه في مختلف الصناعات.

هو غاز لا لون ولا رائحة، ويُعد من الغازات المستقرة والخاملة وغير السامة، ولذلك لا يتفاعل مع أي نوع من المعادن الأخرى التي يتلامس معها.

يتمتع غاز الفريون بالقدرة العالية على التحول من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة والعكس، ولذلك سنسلط الضوء في مقالنا اليوم على غاز الفريون وأنواعه وأهميته عبر الموسوعة.

جدول المحتويات

الفريون

يمثل اسم غاز الفريون العلامة التجارية لمجموعة من المواد العضوية الكيميائية المعروفة باسم مركبات الكلوروفلوروكربون أو ما يسمى باللغة الإنجليزية Chlorofluorocarbon – CFC، والتي تستخدم بشكل شائع في مجالات مختلفة.

تشمل المركبات التي تعرف بالهيدروفلوروكربون والتي تُعرف في اللغة الإنجليزية باسم Chydrochlorofluorocarbon، بالإضافة إلى العديد من المركبات الأخرى المشابهة .

يحتوي غاز الفريون على الهيدروجين كعنصر أساسي ومكون له، بالإضافة إلى العديد من العناصر الأخرى مثل الكلور والبروم، وكذلك الكربون والفلور وهما عنصران ذو أهمية بالغة.

انواع الفريونات وخصائصها

تتوفر العديد من أنواع غاز الفريون التي يمكن استخدامها بعدة طرق، وتشمل على النحو التالي

فريون R22

  • يُعرف هذا المركب في اللغة الإنجليزية باسم كلوروديوفلوروميثان (Chlorodifluoromethane)، ويستخدم بكثرة في التبريد والتكييف بسبب قدرته الكبيرة على التبريد.
  • وكذلك يُستخدم في أجهزة تكييف المحلات والوحدات التجارية والسكنية، كما انتشر في الآونة الأخيرة استخدامه كثيرًا في وسائل النقل والخدمات الغذائية وآلات الثلج.
  • يمكن استخدام هذا الغاز في عملية تخزين ومعالجة الأغذية، وكذلك في مجالات التبريد المختلفة التجارية التي تتميز بدرجات حرارة منخفضة ومتوسطة.

فريون R134A

يتألف من غاز رباعي فلوروإيثان، والذي يطلق عليه باللغة الإنجليزية Tetrafluoroethane، ويتم استخدامه بشكل شائع في السيارات بشكل خاص .

فريون R410A

يُعَدُّ هذا النوع من أنواع الفريون بديلًا للنوع الأول، وهو R22، وذلك لأن النوع R22 تم حظره ووقف التعامل معه بسبب أنه يُعد واحدًا من أكثر المواد التي تؤثر بشكل سلبي على طبقة الأوزون

فريون R11

  • هو غاز يعرف كيميائيًا باسم غاز ثلاثي كلورو أحادي فلورو ميثان، أو كما يسمونه بالإنجليزية باسم Trichloromonofluoromethane .
  • يستخدم هذا النوع من غاز الفريون الخطير بشكل كبير في صناعة المبردات وأجهزة التكييف، ويُعتبر هذا النوع من أخطر أنواع غازات الفريون على الأوزون.
  • يحتوي هذا النوع من الغاز داخله على 3 ذرات كلور، ويتفاعل هذا الغاز عندما يتصاعد إلى الأعلى ويتحد مع الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى تأثير سلبي على طبقة الأوزون بتفكيك وتكسير جزيئاتها، مما يؤدي إلى تدميرها.

اضرار غاز الفريون على الجسم

في الفترة الأخيرة، كشفت العديد من الدراسات التي أجريت بهدف معرفة تأثير تعرض الإنسان لمركبات الكلوروفلوروكربون بشكل يتجاوز المعدلات الطبيعية على الصحة العامة للإنسان.

عُدَّت دراسة عيادة القلب في جمهورية مصر العربية، التي أجريت بالتعاون مع هيئة قناة السويس، من بين الدراسات التي أُجرِيَت، حيث قسم فريقان من العمال العاملين داخل معامل التبريد لإجراء تجربة علمية:

  • الفريق الأول هو الفريق الذي يتعرض للكلوروفلوروكربون
  • الفرق الأخر لا يتعرضون لهذه المادة، ويتألف كل فريق من 23 عاملًا.

وبحسب الدراسة، فإن التعرض لهذه المركبات يسبب العديد من المشاكل الصحية التي قد تؤثر على القلب، مثل عدم انتظام نبضات القلب.

بالرغم من أن هذه المركبات لديها القدرة على رفع مستويات الكوليستيرول والبروتين بيتا، فإن هذه المركبات تسبب ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالمرض المعروف باسم القلب التاجي، ولم يتم تحديد ذلك بعد.
يمكن أن يسبب ملامسة هذا الغاز لجلد الإنسان الإصابة بحروق سطحية بسيطة، ولكن بمرور عدة أيام يمكن أن تتفاقم الحالة وتتحول إلى مرحلة أخطر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى