أخبار الطيرانسيارات و وسائل النقل

انواع الطائرات ومميزاتها

انواع الطائرات | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أهم أنواع الطائرات المدنية ومميزاتها، منذ اختراع أول طائرة وأول رحلة طيران ناجحة على يد الأخوين رايت في عام 1903، حيث مثل ذلك تقدمًا نوعيًا في مجال وسائل النقل والمواصلات، حيث أصبحت الرحلات التي تستغرق أيامًا بالسيارة يمكن القيام بها في عدة ساعات باستخدام الطائرة.

في القرن العشرين، شهد العالم ثورة صناعية عارمة، حيث حدثت كل شيء ممكن لتحقيق الاستفادة الأكبر للبشرية، ومن بين الاختراعات التي شهدت تطورًا كبيرًا خلال القرن العشرين، “الطائرة”، وفي الموسوعة التالية سنتعرف على أبرز أنواعها ومميزاتها.

انواع الطائرات

تعتبر الطائرات وسيلة نقل حديثة تستخدم في نقل الأفراد والبضائع بين البلدان عن طريق الطيران، وتأتي الطائرات في صورتين: إما طائرات شراعية تعتمد على الدفع الذي تولده الأجنحة الخاصة بها، أو طائرات محركات تعمل بالوقود.

تنقسم الطائرات إلى طائرات مدنية مستخدمة في نقل الأشخاص والبضائع والسفر بين بلدان العالم، وطائرات حربية تستخدم في القطاع العسكري والحربي وتتميز بالتطور والسرعة والتقنيات التكنولوجية الحديثة.

انواع الطائرات ومميزاتها

الطائرات البرية

تعنى الطائرات البرية بالطائرات التي تستطيع الطيران في الفضاء الجوي ثم الهبوط في المناطق البرية باستخدام العجلات الموجودة فيها، كما يمكن لها الهبوط على طبقات الجليد في القطبين الشمالي والجنوبي، وبالتالي تختلف عن الطائرات الأخرى التي تقلع وتهبط عموديًا من وإلى الجو العلوي.

تتميز الطائرات البرية بإمكانية وضع أو إدخال العجلات الخاصة بها في مكان محدد داخل الطائرة لتجنب اصطدامها بقوة الرياح أثناء الطيران، مما يمكن أن يتسبب في كسرها أو حدوث مشكلات تقنية أخرى غير مرغوب فيها خلال رحلات الطيران.

الطائرة الحاملة للطائرات الأخرى

تتميز الطائرة الحاملة للطائرات الأخرى بعدة مزايا تجعلها قادرة على تحمل أوزان الطائرات الأخرى التي تكون ثقيلة جداً، كما أنها تمتلك محركات قوية جداً، لذلك تصبح قادرة على الإقلاع من فوق أسطح السفن التي تم تصميمها لحمل الطائرات.

تستخدم هذه الطائرة عادةً لنقل الطائرات المحمولة إلى المكان المراد تخزينها فيه، ويتم الاعتماد في عمليات الإقلاع والهبوط على الغاز الذي يندفع من محركها الخاص خلال عمليات الإقلاع والهبوط على الأرض.

الطائرة المائية

تتميز الطائرة المائية عن مختلف أنواع الطائرات، حيث يمكنها الطفو على سطح المياه مثل القوارب والسفن البحرية، وذلك بفضل وجود سطح قادر على الطفو على سطح المياه، كما تعتمد في الإقلاع والهبوط على الطوافات الموجودة بها بدلاً من العجلات الموجودة في الطائرات العادية.

الطائرة البرمائية

اسم هذه الطائرة يشير إلى قدرتها على الإقلاع والهبوط على الأرض وفي الماء، وليس على الأرض فقط كالطائرات العادية، ويمكن استنتاج ذلك من الاسم.

تتميز طائرات الهليكوبتر بمظهر خارجي مشابه لشكل السفن في الجزء السفلي، كما تتميز بعدد من العجلات التي تُمكِّنها من الإقلاع والهبوط على اليابسة.

طائرات الإقلاع والهبوط العمودي

تشبه هذه الطائرات في حركتها طائرات الهليكوبتر، وتم اختيار هذا الاسم لأنها تقوم بالهبوط والإقلاع بشكل عمودي باستخدام المحرك الخاص بها (محرك دفع نفاث)، حيث يقوم هذا المحرك بدفع الهواء باتجاه الأرض لتتمكن الطائرة من الإقلاع بشكل عمودي.
ثم تقوم بالاعتماد على الأجنحة الخاصة بالطائرة في الطيران والتحرك يمينًا ويسارًا وفقًا لمسار الرحلة.

مميزات الطائرات المدنية

تتميز الطائرات بعدة فوائد ومميزات تميزها عن وسائل النقل الأخرى، منها:

  • تتميز بقدرتها الهائلة على حمل أوزان ثقيلة للغاية، سواء كانت هذه الأوزان بضائع، ركاب، طائرات، مركبات نقل، وغيرها.
  • تعد الطائرات من أسرع وأسهل وسائل النقل الجوي المدني، حيث لا يتجاوزها في السرعة سوى المركبات الفضائية وصواريخ الفضاء التي تستخدم في مجال الاستكشاف العلمي.
  • تُساعد الطائرات في توفير الكثير من الوقت والجهد، مما يجعلها قادرة على إنجاز العديد من المهام في وقت قصير.
  • تستخدم الطائرات في العديد من المجالات الإنسانية، مثل النقل والإعلام والبحث العلمي وغزو الفضاء، وغيرها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى