علومعلوم الأرض

انواع الصخور واستخداماتها

انواع الصخور | موسوعة الشرق الأوسط

تعريف الصخرة

الصخرة هي التكوين الطبيعي الذي يتكون من عدة معادن، وهي جزء من تركيبة القشرة الأرضية، وتعد الصخور الوحدة الرئيسية في تشكيل سطح الأرض، بينما تعد المعادن الوحدة الرئيسية في تشكيل الصخور أنفسها، وتتميز أنواع الصخور المختلفة بخصائص فريدة لكل نوع منها.

كيف تتكون الصخور

وكما ذكرنا سابقًا، فإن الصخور هي تشكيلات من المعادن، تشكلت عادة عن طريق ترسيب الرمال والتفاعل بينها، وعلى مر السنين تشكلت تلك الصخور التي نراها اليوم.

الصخور الرسوبية:

تتكون الصخور الرسوبية نتيجة لعوامل التعرية، وتتشكل أيضًا بفعل الأمواج المائية، وهذا ما يميزها عن أنواع الصخور الأخرى.

الصخور البركانية “النارية”:

يمكن تخمين سبب تكون الصخور النارية من مجرد اسمها، حيث تكونت نتيجة الحمم البركانية التي تلقيها البراكين، وعلى مر السنين تكونت الصخور البركانية، ولذلك فقد سميت بهذا الاسم.

تعد الصخور النارية هي الأصل الذي تكونت منه باقي الصخور، حيث تشكلت أولاً ثم تبع ذلك تكوين الصخور الأخرى.

الصخور المتحولة:

يمكن أن تتشكل هذه الصخور من قبل على شكل صخور رسوبية أو نارية “بركانية”، ثم تتحول بسبب التغيرات في درجات الحرارة أو التغيرات في الضغط أو التغيرات في التركيبة الكيميائية.

وبهذا الشكل، يتحول إلى صخور متحولة.
تسمى الصخور التي تتحول بفعل الضغط بالتحول الميكانيكي، ومن أشهر أنواعها صخور الإردواز التي تتحول بفعل الضغط عن الحجر الطيني.

من الأمثلة على درجات الحرارة التي تسبب تحول الصخور هي درجات حرارة صخور الكوارتزيت، حيث يتم تحويلها من صخور رملية إلى صخور كوارتزيت بسبب تأثير درجات الحرارة.

تتحول بعض الصخور بتأثير درجات الحرارة والضغط، ومن أمثلة هذه الصخور الصخور الشيستية والنيسية.

انواع الصخور

تحدثنا سابقًا عن الصخور وتعريفها، وعن الطريقة التي يتم بها تكوين هذه الصخور، ولكننا لم نتعرف حتى الآن على أنواع الصخور الموجودة على سطح الأرض وخصائص كل نوعٍ من أنواع هذه الصخور:

الصخور الرسوبية:

الصخور الرسوبية هي الصخور التي تكونت من أجزاء وشظايا الصخور الأخرى التي سبقتها، وبالتالي تتضمن أجزاء من جميع تلك الصخور، حيث تتراكم هذه الأجزاء وتترسب لتتحول إلى صخور رسوبية بفعل التعرية .

تنشأ الصخور الرسوبية عن طريق:

نشأة ميكانيكية:

هي الصخور التي تتكون من تفتت الصخور السابقة إلى قطع صغيرة دون تغيير في تركيبها الكيميائي الأصلي أو محتواها المعدني، ومن أمثلة هذه الصخور:

الكونجلوميرات، والبريشيا، والصخور ذات التكوين الطيني(الطينية).

نشأة عضوية ” نشأة كيميائية” :

تشير هذه المصطلحات إلى عملية تفتت وتقسيم أجزاء الصخور الأصلية، مع تغيير في التركيب الكيميائي لتلك الصخور، ومن أمثلة تلك الصخور :

الفحم، والحجر الجيري العضوي، والفوسفات.

خصائص ومميزات الصخور الرسوبية:

  • تتكون هذه الصخور من طبقات متعددة.
  • تتميز الصخور الرسوبية بلونها الفاتح نسبيًا وطبيعتها الهشة نوعًا ما.
  • تتميز هذه الصخرة بالعديد من الملامح الفريدة، حيث تحتوي على بعض الشقوق والحفر التي تميزها عن غيرها من أنواع الصخور.
  • تحتوي على بعض الحفريات في الداخل، كما أنها تتكون على شكل حبيبات أو مواد معدنية زجاجية.

الصخور النارية:

كما ذُكر سابقاً، فإن هذا النوع من الصخور هو الأصل الذي تتكون منه باقي الصخور على سطح الأرض، ويشمل ذلك الصخور النارية:

صخور نارية جوفية: الصخور التي تتشكل على عمق كبير من القشرة الأرضية، مثل الغرانيت والديوريت والجابرو.

صخور نارية سطحية: تشكل الصخور البركانية على سطح القشرة الأرضية ولذلك فهي تسمى الصخور النارية السطحية، وتشمل الريولايت والبازلت كأمثلة.

الصحور النارية تحت السطحية: تشير صخور السطحية، التي تشكلت على بعد قريب من سطح الأرض، إلى الصخور مثل الدوليريت.

خصائص ومميزات الصخور النارية:

  • الصخر الناري يتصلب بشكل دائم.
  • يمكن أن تكون موادها معدنية أو زجاجية.
  • لها لون اسود لما تحتويه من معادن كثيرة.
  • تخلو من الحفريات بالكامل بالمقارنة بالصخور الرسوبية.

الصخور المتحولة:

تشكل هذه الصخور نوعًا من الصخور المتحولة، والتي كانت في الأصل صخور رسوبية أو نارية، وتنقسم الصخور المتحولة إلى ثلاثة أنواع، وهي:

الصخور الخشنة: ومن امثلتها المجماتيت، والهورنفلس، والرخام.

الصخور متوسطة الخشونة: ومن امثلة هذه الصخور الفلايت.

الصخور الناعمة: ومن امثلتها الأردوا.

خصائص الصخور المتحولة:

  • تتميز الصخور المتحولة بأنها تمر بتحولات بسبب تعرضها للحرارة والضغط، ومن الممكن أن تحتوي على خصائص من الصخور الرسوبية والنارية معًا.
  • لها اشكال والوان مختلفة ومتنوعه.
  • بإمكانها تكوين مواد جديدة تماماً.
  • لها طبيعية صلبة ومن امثلتها: الكوارتزيت، والرخام.

استخدامات الصخور

تستخدم الصخور في العديد من الأغراض بسبب تكوينها المعدني والظروف المعدنية التي تنشأ فيها، وتشمل استخدامات الصخور ما يلي:

  • الفحم: هو نوع من الصخور الرسوبية التي تتشكل من مواد عضوية متحللة، وتستخدم الفحم بشكل رئيسي في محطات توليد الطاقة وتوليد الكهرباء.
  • الجرافيت: يستخدم هذا النوع من الصخور في صناعة أقلام الرصاص، ويمكن استخدامه لتشحيم الآلات.
  • الحجر الجيري: النهو هو نوع من الصخور الرسوبية التي تستخدم في صناعة الأسمنت البورتلاندي، كما يستخدم في إنتاج الجير وصناعة الورق، بالإضافة إلى استخدامه في صناعة البتروكيماويات والمشمع والمبيدات الحشرية والألياف الزجاجية، كما يستخدم في صناعة السجاد.
  • الهاليت: هذا الصخر هو نوع من الصخور التي تستخدم في صناعة توابل الطعام، وتستخدم أيضًا في حفظ الطعام وصناعة الأحماض. يدخل الصخر أيضًا في صناعة الصابون ويستخدم كمنقي للمياه المنزلية وذوبان الجليد، ويستخدم في صناعة مبيدات الأعشاب وإطفاء الحرائق وصناعة المفاعلات النووية وغسول الفم، بالإضافة إلى تصنيع بعض المعدات الطبية.
  • كونجلوميرات: الكونجلوميرات هي صخور رسوبية، وتتميز بصلابتها المتغيرة وأشكالها المختلفة، حيث توجد بشكل صخور مستديرة أو صخور زاوية أو تكون على شكل شظايا معدنية، وتوجد عادة في الطبقات الكثيفة والمرتبة، وتستخدم في صناعة مواد البناء والتشييد.
  • شال: تتكون هذه الصخور الرسوبية من طبقات رقيقة وتنقسم غير متساوية في الحدود، وتحتوي على بعض الأحافير، ويُستخدم الشال في صناعة الطوب والأسمنت.
  • الجرانيت: تتألف من صخور نارية، وتتميز بحبيباتها الوسطى والخشنة، وتحتوي على نسبة كبيرة من السيليكا والصوديوم والبوتاسيوم والكوارتز، ولكنها تحتوي على نسبة منخفضة من الحديد والكالسيوم والماغنسيوم، وتستخدم الجرانيت في العديد من الأعمال مثل البناء المعماري والحجر الزيني والآثار.
  • الحجر الرملي: الصخر الرسوبي الخشن هو نوع من الصخور الذي يتميز بملمسه الخشن وطبقة سميكة، ويأتي بعدة ألوان مختلفة، ويستخدم في صناعة مواد البناء.
  • البازلت: البازلت هو نوع من الصخور النارية، يتميز بلون رمادي يميل إلى الأسود، وهو الصخر المعادل للجابرو الجوفي، ويحتوي على المعادن الحديدية المغنيسية، ويستخدم في العديد من الأعمال ويعد من المكونات الأساسية للخرسانة.
  • كوارتزيت: يتكون هذا النوع من الصخور من صخور رسوبية ومتحولة، وهي غير متساوية وتظهر على شكل بلورات بألوان مختلفة، مثل الأبيض والرمادي والأصفر الفاتح والبني. ويستخدم هذا النوع من الصخور في صناعة ورق الصنفرة والمواد الكاشطة الأخرى، والصابون، والسيراميك، ومقاييس الضغط، والمذبذبات، ومصابيح الأشعة الحرارية، والمنشورات، والعدسات الطيفية، والزجاج، والدهانات. كما يستخدم هذا النوع من الصخور في المواد عالية التقنية مثل أجهزة الراديو وأجهزة التلفاز والساعات.
  • الرخام: تتكون من حبيبات صخرية متساوية التي تكون بشكل غير متساوي وخشنة، ويكون لونها الطبيعي أبيض، وتستخدم في صنع التماثيل والأعمال المعمارية والزخرفية بعد استخراجها.

أسئلة شائعة

من امثله استخدام الصخور المتحوله في البناء؟

كوارتزيت: يتكون هذا النوع من الصخور من صخور رسوبية ومتحولة، وهي غير متساوية وتظهر على شكل بلورات بألوان مختلفة، مثل الأبيض والرمادي والأصفر الفاتح والبني. ويستخدم هذا النوع من الصخور في صناعة ورق الصنفرة والمواد الكاشطة الأخرى، والصابون، والسيراميك، ومقاييس الضغط، والمذبذبات، ومصابيح الأشعة الحرارية، والمنشورات، والعدسات الطيفية، والزجاج، والدهانات. كما يستخدم هذا النوع من الصخور في المواد عالية التقنية مثل أجهزة الراديو وأجهزة التلفاز والساعات.
الرخام: تتكون من حبيبات صخرية متساوية التي تكون بشكل غير متساوي وخشنة، ويكون لونها الطبيعي أبيض، وتستخدم في صنع التماثيل والأعمال المعمارية والزخرفية بعد استخراجها.

في ماذا تستخدم الصخور النارية؟

الجرانيت: تتألف من صخور نارية، وتتميز بحبيباتها الوسطى والخشنة، وتحتوي على نسبة كبيرة من السيليكا والصوديوم والبوتاسيوم والكوارتز، ولكنها تحتوي على نسبة منخفضة من الحديد والكالسيوم والماغنسيوم، وتستخدم الجرانيت في العديد من الأعمال مثل البناء المعماري والحجر الزيني والآثار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى