التعليموظائف و تعليم

انواع الحيوانات البرية في الغابة

انواع الحيوانات | موسوعة الشرق الأوسط

يهدف هذا المقال إلى تقديم أنواع الحيوانات وأبرز صفاتها، حيث تنتمي الحيوانات إلى قائمة الكائنات المستهلكة التي تتغذى على الكائنات المنتجة، وهي النباتات التي تنتج غذائها من خلال عملية البناء الضوئي، وتنقسم الكائنات المستهلكة إلى كائنات مستهلكة أولية وثانوية.

فالمستهلكات الأولي تُعرف بحيوانات آكلة العشب وهي التي تعتمد على النباتات كمصدر غذائي أساسي لها مثل الأغنام والمواشي، أما عن المستهلكات الثانوية فهي فتُعرف باسم “آكلة اللحوم” وهي تتغذي على لحوم المستهلكات الأولية وهي الحيوانات المفترسة مثل الثعلب والأسد، وهي تشكل سلسة غذائية بيئية متكاملة التي لها دور فعال في التوازن البيئي، في موسوعة يمكنكم الإطلاع على أبرز فصائل الحيوانات سواء البرية أو البحرية.

انواع الحيوانات

تنقسمُ الحيواناتُ إلى مجموعةٍ من الفصائلِ، لكلِ فصيلةٍ أنواعٌ مختلفةٌ عن الأخرى، وتتمثلُ هذه الفصائلُ في:

الفقاريات

تُطلق على هذه الفصيلة أيضًا اسم `شعب الجبليات`، وهي حيوانات تحتوي على عمود فقري في أجسامها، وتشمل هذه الفصيلة حوالي 64 ألف نوع، وتنقسم هذه الحيوانات إلى الأنواع التالية:

  • الثديات: تتنوع أحجام الحيوانات البرية بين الأحجام المتوسطة والكبيرة، وتتراوح أحجامها من حيوانات صغيرة مثل الخفافيش التي يبلغ حجمها حوالي 30 ملم، إلى حيوانات كبيرة مثل الحوت الأزرق الذي يبلغ طوله حوالي 30 مترًا، وتتميز حيواناتها بقدرتها على إرضاع صغارها، كما تغطي بعض حيواناتها البرية أجسامها بالفراء والشعر، ويبلغ عدد أنواع الحيوانات البرية حوالي 5000 نوع، ومن بينهم القوارض مثل الفئران والخلد والزباب.
  • الأسماك: الأسماك هي كائنات من ذوات الدم البارد التي تعيش في المياه العذبة والمالحة، وتصل أعدادها إلى حوالي 30000 نوع، من بينها الأسماك العظمية والأسماك الفكية وأسماك الزعانف، إلى جانب أسماك القرش.
  • الطيور: هذه الكائنات تتميز بوجود أجنحة يمكنها من خلالها التحليق على مسافات بعيدة خلال فترات الهجرة، وتتجاوز أعدادها 10 آلاف نوع، وتتميز بتغطية أجسامها بالريش وأيضًا بوجود منقار يستخدمها في تناول الطعام، ومن أمثلة هذه الطيور النسور والصقور.
  • البرمائيات: هي الحيوانات التي تتميز بجلدها الخالي من الحراشف وتتعدى أنواعها ال٧٠٠٠ نوع، ويتواجد الكثير منها في البيئات الرطبة، حيث تعيش بالقرب من المسطحات المائية مثل الأنهار والبحيرات والجداول، ويصل حجمها إلى ٧ ملم، وتشمل بين أنواعها الضفادع والسمندرات.

المفصليات

تنتمي هذه المجموعة من الكائنات الحية إلى النوع اللافقاري، حيث لا تمتلك هياكل عظمية داخلية ولكنها تمتلك هياكلاً عظمياً خارجياً يتكون من عدة أجزاء، وتشمل هذه المجموعة العديد من الأنواع مثل القشريات التي يصل عددها إلى حوالي 52 ألف نوع، وتعيش في المحيطات والبحار مثل القريدس وسرطان البحر، بالإضافة إلى العناكب التي يصل عددها إلى حوالي 100 ألف نوع مثل العناكب والعقارب، وكذلك الحشرات التي تتميز بعدد كبير من الأرجل، بالإضافة إلى الحشرات ذات الستة أرجل، وتشمل هذه المجموعة جميع أنواع الحشرات.

الرخويات

هذه الحيوانات اللافقارية التي تعيش معظمها في البحار والمحيطات ويزيد عددها عن 45 ألف نوع، وتتميز بالليونة في تكوينها الجسماني الذي يتألف من الرأس والأرجل، وتتنوع فيما بينها فئة رأسيات الأرجل، مثل الأخطبوط، بالإضافة إلى رخويات القواقع والراسقدميات والمحاريات.

الإسفنجيات

هي مجموعة محددة من الكائنات البحرية المميزة بتعدد خلاياها وتصل أعدادها إلى حوالي 5000 نوع، وتنقسم إلى ثلاث فئات وهي: الإسفنجيات الشائعة التي تشكل الغالبية العظمى من الإسفنجيات حيث تصل نسبتها إلى 90٪ من مجمل هذه الكائنات، إلى جانب الإسفنجيات الزجاجية وهي كائنات تمتلك هيكلاً عظميًا خفيفًا مصنوعًا من مادة السيليكا التي تشبه الزجاج، بالإضافة إلى الإسفنجيات الكلسية التي تحتوي على شوكيات مصنوعة من مادة كربونات الكالسيوم في أجسامها، ويعد قنديل البحر أحد أشهر أنواع هذه الفئة.

الحلقيات

هي فصيلة من الديدان، تتكون أجسامها من الجهاز الهضمي والدوراني، بجانب جهاز الإخراج والجهاز العصبي، وتتكون أجسامها من عدة حلقات تتراوح أطوالها بين 1 ملليمتر و2 متر، وتتجاوز أكثر من 8000 نوعًا، وتمتلك طبقة خارجية ناعمة ورطبة تمكنها من عملية التنفس، وقد تحتوي هذه الطبقة على أهداب أو أشواك، ومن أشهر أنواعها دودة الأرض.

انواع الحيوانات البريه

تعيش هذه الحيوانات في الغابات والبيئات الصحراوية، وتعتمد بشكل رئيسي على الحيوانات الأخرى كمصدر للغذاء، ولذلك فهي عرضة للخطر دائمًا بسبب احتمالية تعرضها للهجوم من قبل بعض الحيوانات الأخرى، وتنقسم هذه الحيوانات إلى نوعين:

الحيوانات المفترسة

الحيوانات الوحشية هي تلك التي تتغذى على لحوم الحيوانات والطيور، وهي الحيوانات التي تتميز بشراسة عالية وتمتلك القدرة على الهجوم على الإنسان وافتراسه، وتشمل هذه الحيوانات الذئب والفهد والأسد والثعلب والضبع، وهي من أكثر الحيوانات شراسة على وجه الأرض.

الحيوانات الأليفة

هذه الحيوانات تتمتع برعاية واهتمام كبير من الإنسان بسبب قدرته على التعامل معها، حيث يستخدمها في أغراض الحراسة مثل الكلاب، أو في السباقات مثل الخيول، أو يقتنيها للاستمتاع بها في المنزل مثل القطط، وعلى الرغم من عدم قيام هذه الحيوانات بأي ضرر للإنسان، إلا أنها قد تتحول إلى حيوانات مفترسة إذا عاشت فترة طويلة من حياتها منعزلة عن الإنسان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى