الحالات المرضيةصحة

انواع التهاب الجلد وعلاجه مجرب

التهاب الجلد | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم مجموعة من المعلومات الهامة المتعلقة بمرض التهاب الجلد وصحة البشرة. إن ظهور البشرة بشكل طبيعي يدل على صحة جيدة للجسم، بينما ظهور الطفح الجلدي بشكل غير طبيعي يشير إلى وجود مشكلة يجب حلها في صحة الجسم العامة. لذلك، في هذا المقال، سنتحدث عن أسباب التهاب الجلد وأعراضه وأنواعه وعلاجه. تابعونا في موسوعتنا للمزيد من المعلومات.

التهاب الجلد

يُطلق على ظهور أعراض مثل الجفاف والانتفاخ والاحمرار على الجِلد اسم “التهاب الجِلد”، ويشعر المصاب برغبة في حك الجِلد وقد تختلف شدة الحكة حسب شدة الالتهاب. وهناك أنواع من الالتهابات التي يمكن أن تستمر لفترات طويلة وتظهر في المواسم المختلفة أو عند الأطفال، وتسبب الالتهابات على الجِلد لأسباب عدة وسنذكرها فيما يلي.

أنواع التهاب الجلد

تختلف أسباب التهاب الجلد حسب نوع الالتهاب، مثل التهاب الجلد العصبي والإكزيما والتهاب الجلد الدهني، وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

التهاب الجلد التحسسي

غالبًا ما يكون التعرض لمواد غريبة على الجلد هو سبب الإصابة بالتهاب الجلد التماسي التحسسي، مما يؤدي إلى حدوث رد فعل تحسسي في الجسم من خلال إفراز بعض المواد الكيميائية التي تسبب حكة في الجلد.

من بين المواد الأكثر شيوعًا في تسبب الحساسية من هذا النوع: بعض المنظفات، بعض مستحضرات التجميل، والعديد من الأشياء الأخرى.

التهاب الجلد العصبي

يحدث التهاب الجلد العصبي غالبًا بسبب التعرض للإجهاد أو لمهيجات البشرة، ويترافق معه حكة الجلد وأعراض أخرى.

التهاب الجلد المرضي

يحدث هذا النوع من الجلدية نتيجة إصابة الجلد بأحد الأمراض الوراثية مثل الربو والحساسية والإكزيما، وغالبًا ما تتطور هذه الأمراض في فترة الطفولة، ويترافق معها ظهور بقع خشنة على الجلد وجفاف الجلد والحكة.

التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني هو أحد أشهر أنواع التهابات الجلد، ويعرف هذا النوع بغطاء المهد الذي يظهر عادة عند الأطفال. وتكون منطقة الرأس الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع، بالإضافة إلى الوجه والصدر، ويظهر في هذا النوع بقع حمراء متقشرة في المنطقة المصابة. ويمكن أن تسبب الفطريات الموجودة في الغدد الدهنية هذا النوع من التهاب الجلد، ويمكن أن يكون له أسباب وراثية، ويظهر عادة في فصلي الشتاء والربيع.

التهاب الجلد الشحمي

يتعذر على الجلد الدفاع عن نفسه عند تعرضه لهذا النوع من الالتهاب، مما يؤدي إلى ظهور أعراض الحكة والجفاف والاحمرار، وغالبًا ما تظهر العديد من البثور الصغيرة في منطقة الإصابة، وتكون هذه المناطق في الغالب مناطق الجلد والقدمين.

التهاب الجلد الصفري

يترافق التهاب الجلد الصفري مع ظهور العديد من التقرحات ذات الشكل البيضاوي على الجلد.

التهاب الجلد الركودي

يكمن السبب الرئيسي للإصابة بهذا النوع من الالتهاب الجلدي في حدوث بعض التغيرات التي ترتبط بالدورة الدموية وضعفها، ويصيب غالبًا منطقة أسفل الساقين وأسفل القدمين.

التهاب الجلد الإهمالي

تعزى الإصابة بهذا النوع من التهاب الجلد إلى إهمال الشخص المصاب لنظافته الشخصية، مما يؤدي إلى التهاب الجلد.

أعراض التهاب الجلد

تتفاوت أعراض التهاب الجلد في شدتها بناءً على السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى حدوث الالتهاب، وتختلف أيضًا بين مريض وآخر، ومن بين هذه الأعراض:

  • ظهور الطفح الجلدي.
  • وجود بعض البثور.
  • جفاف الجِلد، وتشققه.
  • الشعور الدائم بالحكة.
  • تورم المنطقة المصابة من الجِلد.
  • الإحساس بالألم في المنطقة الملتهبة والشعور بالحرقة.

علاج الالتهابات الجلدية

يتوقف علاج حالات التهاب الجلد المختلفة على أسباب الإصابة التي تترتب عليها أنواع الالتهاب، وتنقسم العلاجات إلى:

علاج موضعي

في بعض الحالات، يحتاج المريض إلى استخدام بعض الكريمات الموضعية التي يتم تطبيقها على مناطق الإصابة؛ وتستخدم الكريمات الستيرويدية في حالات الالتهاب الحاد والالتهاب المصحوب بالإفرازات، بينما تستخدم المراهم الستيرويدية في حالات التهاب الجلد الأقل حدة والتي لا تنتج عنها الإفرازات.

الأقراص والحقن

في بعض الحالات، يوصي الأطباء بتناول بعض الأدوية، وبإجراء حقن ستيرويدية كجزء من العلاج.

البعد عن مُسبب الالتهاب

في بعض الحالات، يتم اكتشاف مسببات الالتهاب في نوع التهاب الجلد التحسسي، ويُعدّ الابتعاد عنها واحدة من أهم الطرق الفعالة للعلاج.

المراجع

1.

2.

3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى