علومكيمياء

انواع التفاعلات الكيميائية وامثلة عليها

انواع التفاعلات الكيميائية | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي انواع التفاعلات الكيميائية وامثلة عليها ؟ هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال، لا يمكن لأحد أن يغفل الدور الهام الذي تقوم به الكيمياء في الحياة، حيث يتم الاستعانة بها في الطب، كما أنها تدخل في الزراعة والكثير من الصناعات مثل الأسمنت والزجاج والبلاستيك والزيوت ومواد البناء، كذلك فإن التفاعلات الكيميائية ضرورية من أجل إنتاج مواد أخرى جديدة يمكن الاستفادة منها، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنتناول بحث عن انواع التفاعلات الكيميائية وتصنيفها.

جدول المحتويات

انواع التفاعلات الكيميائية وامثلة عليها

تعريف التفاعل الكيميائي

لفهم أنواع التفاعلات الكيميائية، يجب البدء بتوضيح مفهوم التفاعل الكيميائي، والذي يشير إلى التغيير الذي يطرأ على المواد المتفاعلة فيما بينها، والذي يؤدي إلى إنتاج مواد جديدة بخصائص كيميائية وفيزيائية مختلفة، ويحدث هذا التفاعل تحت ظروف معينة. وتوجد أنواع مختلفة من التفاعلات الكيميائية، وتصنف حسب نوع المواد المتفاعلة وعملية التفاعل.

من أمثلة التفاعلات الكيميائية المعروفة هي عملية التنفس داخل الكائنات الحية، وعملية تحلل الكائنات بعد موتها، واحتراق الأوراق التي تسبب صدأ الحديد وغيرها.

تصنيف التفاعلات الكيميائية

يتم تصنيف التفاعلات الكيميائية على أساس 4 عوامل وهي:

حسب انطلاق أو امتصاص الحرارة

  • التفاعلات الطاردة: هي التفاعلات المنتجة للطاقة.
  • التفاعلات الماصة: التفاعلات الممتصة للحرارة والمستهلكة للطاقة.

حسب سرعة التفاعل

  • تفاعلات بطيئة: تستغرق وقتًا طويلاً لإتمامها.
  • تفاعلات ذات سرعة متوسطة: هي تفاعلات لا تحدث بسرعة ولا تحتاج وقتًا طويلًا، ومنها تفكك يوديد الهيدروجين.
  • تفاعلات سريعة: هذه التفاعلات هي تفاعلات آيونية تستغرق وقتًا قصيرًا للانتهاء، مثل تفاعل القواعد القوية مع الأحماض القوية.

حسب اتجاه التفاعل

  • تفاعلات عكسية: تسير في اتجاهين، الخلفي والأمامي.
  • تفاعلات غير عكسية: تتحرك في اتجاه واحد ولا تتغير.

حسب طبيعة المواد المتفاعلة

  • تفاعلات غير متجانسة: تتألف هذه المواد من طورين، ويحدث التفاعل بين الطورين في الخطوط الفاصلة بينهما.
  • تفاعلات متجانسة: تحدث مكونات هذا النوع من التفاعل داخل نظام واحد.

انواع التفاعلات الكيميائية

تفاعلات التأكسد والاختزال

يعتبر هذا النوع من التفاعلات من أهم العمليات التي تحدث في الحياة اليومية، ويحدث هذا النوع من التفاعلات في الجسم البشري على سبيل المثال، حيث يتم تحويل الأكسجين والغذاء إلى ماء وطاقة وثاني أكسيد الكربون، وعندما يتغير رقم الأكسدة بين المتفاعلات والمنتجات، يتم نقل الإلكترونات بين موادين، وتحدث هذه العملية أيضًا في البطاريات، كما يتم من خلالها استخلاص الفلزات مثل الألومنيوم والحديد.

تفاعلات التحلل والتفكك

هي العملية التي يحدث فيها تفكك مركب واحد إلى مواد أكثر من مادة بسيطة، في ظروف محددة، وذلك باستخدام الحرارة أو الطاقة الكهربائية، كما يحدث في تفكك أكسيد الزئبق عند تسخينه ليتكون عنصري الأكسجين والزئبق، أو كما يحدث في العملية الهضمية داخل جسم الإنسان حيث يتحول الطعام إلى مواد مغذية مثل البروتينات والدهون والكربوهيدرات.

تفاعلات الاتحاد أو الضم

التفاعل الكيميائي هو اتحاد مواد مختلفة لإنتاج مواد جديدة، وهو العملية التي تحوّل فيها المتفاعلات إلى مواد منتجة، كما في تفاعل الهواء الرطب مع الحديد الناتج عنه صدأ، وتفاعل الكبريت مع الحديد الناتج عنه كبريتيد الحديد.

تفاعلات الإزاحة أو الاستبدال

تعني مصطلح `الاستبدال الكهربائي` استبدال العنصر الأكثر نشاطًا بعنصر أضعف منه من حيث النشاط، أو تفاعل مركب مع عنصر آخر لإنتاج مركبات جديدة، ومن أمثلة ذلك تفاعل الزنك النشط مع النحاس الأقل نشاطًا لإنتاج مركبات جديدة مثل كبريتات النحاس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى