التعليموظائف و تعليم

انواع استراتيجيات التعلم النشط

استراتيجيات التعلم النشط | موسوعة الشرق الأوسط

إليكم استراتيجيات التعلم النشط التي يُمكن من خلالها مُشاركة المتعلم في العملية التعليمية عن طريق لعب دور فعال له في إيجاد المعلومات، واستنتاجها بشكل تدريجي مُبسط، وسريع، وذلك باتباع بعض الطرق التي يقوم المعلم بتطبيقها داخل الفصل الدراسي في أثناء عرض الدرس، أو بعد الانتهاء من عرضة، أو عن طريق عرضة باستخدام إحدى الاستراتيجيات، وفي هذا المقال من موسوعة نعرض استراتيجيات التعلم النشط الحديثة.

جدول المحتويات

استراتيجيات التعلم النشط

التعلم النشط

تعد هذه الطريقة التربوية حديثة وتهدف إلى تفعيل دور المتعلم بشكل إيجابي في العملية التعليمية. تشجع البحث والتجربة لدى المتعلم وتحثه على البحث عن المعلومات بدلاً من مجرد تلقيها، مما يعزز العمل التعاوني والعمل الجماعي لتحقيق أفضل النتائج في اكتساب المعرفة والمهارات الهامة. كما تهدف إلى تنمية قدرات الطالب على التفكير المبدع والتفكير العلمي المنظم الذي يمكنه من التعامل مع المشكلات المختلفة وحلها.

استراتيجيات التعلم النشط الجديدة

تمثل هذه المجموعة من القرارات التي يتخذها المعلم سلوكًا يتم تطبيقه داخل العملية التعليمية على الطالب والمعلم على حد سواء.

تُنفذ هذه الخطة بخطوات مُرتبة ومُنظمة ومرنة، ضمن إطار تنظيمي يهدف إلى تحقيق أهداف تربوية وتحصيلية لما يدرسه الطالب.

الأسئلة المتبادلة

يُمكن استخدام تقنية الأسئلة المتبادلة بين الطلاب والمعلم في الفصل الدراسي، بحيث يتناوب الطلاب على دور المعلم ويعدون أسئلة خاصة بهم حول موضوع محدد.

بعد ذلك، يقوم المعلم بتقسيم الطلاب داخل الفصل الدراسي إلى مجموعات صغيرة، ثم يطرح الطلاب الأسئلة التي أعدها سابقًا للمناقشة بينهم.

تعمل هذه الطريقة على دعم المعلومات التي درسها الطلاب، كما تمنح الطلاب فرصة الاطلاع على وجهات نظر أخرى المتعلقة بالدرس الذي يتم مناقشته بين الطلاب.

مقابلة الثلاث خطوات

تعد هذه إحدى استراتيجيات التعلم التعاوني، حيث يتيح للطلاب تنمية مهارات الاستماع من خلال اختبار بعضهم البعض، مما يسمح بتبادل الأفكار وتسجيل الملاحظات المختلفة.

خطوات تطبيقها

  • يمكن للمعلم تنفيذ هذه الاستراتيجية عن طريق تقسيم طلاب الصف إلى ثلاث مجموعات، وتعيين ثلاثة أدوار في كل مجموعة وهي: المُجري للمقابلة والشخص المُقابل والشخص الذي يقوم بتدوين الملاحظات.
  • ثم يتم تحديد مواضيع مختلفة للنقاش في مقابلة تستمر لمدة تتراوح بين خمس إلى عشر دقائق.
  • يُطلب من الطلاب تبادل الأدوار حتى يتمكن كل طالب من طرح أسئلة مختلفة وتجربة جميع الأدوار.

تستخدم هذه الاستراتيجية لتعزيز ارتباط الطلاب بالمواد الدراسية المختلفة بطريقة جذابة. كما تشجع الطلاب على الشعور بالمسؤولية تجاه المهمة التي تم تكليفهم بها، وتطوير مهاراتهم في استخدام استراتيجيات التعلم المختلفة من خلال تمثيل الأدوار وتبادل الأفكار. كما تساعد هذه الطريقة في تنمية قدرات الطلاب على التفكير العلمي وإعداد أسئلة جديدة حول موضوع الدرس المناقش. وتساعد أيضًا في تحسين مهارات الاستماع والتحدث لدى الطلاب.

استراتيجية التوقف

في هذه الطريقة، يتم التوقف لبضع دقائق بين كل عشر دقائق أو خمسة عشر دقيقة في وقت الحصة الدراسية، وهذا يعمل على تعزيز فهم الطلاب للمعلومات التي يتم شرحها من خلال الانقطاع الذي يحدث داخل الحصة الدراسية، وتوفير وقت للتفكير فيها ومناقشتها.

خلال الفترات الزمنية القصيرة التي تفصل بين تقديم المعلومات في الدروس، يمكن للمدرسين أن يشجعوا الطلاب على إجراء مناقشات بينهم، أو إعادة صياغة المعلومات بشكل يوضح الفكرة الرئيسية للموضوع وطرح الأسئلة بينهم.

استراتيجية مناقشة وجهات النظر

وفقًا لهذه الاستراتيجية، يمكن لأحد الطلاب التقاط فكرة سائدة حول موضوع الدرس ومناقشتها مع الطلاب بعد الانتهاء من الدرس، ويتم تحديد الفكرة المطروحة للمناقشة.

ثم يتم اختيار أحد الطلاب لتبني الفكرة السائدة، سواء كانت هذه الفكرة صحيحة أو خاطئة، وعن طريق المناقشة التي تحدث بين الطلاب حول فكرة محددة، يتم استخلاص القيمة الصحيحة أو الفكرة السليمة حول موضوع الدرس في نهاية المناقشة.

يمكن للطلاب تمثيل أدوار أعضاء المجالس الحكومية في مناقشة هذه الفكرة، ثم إجراء استطلاع لآراء الطلاب بأكملهم، ومن ثم استنتاج الحل النهائي أو القرار الصحيح.

تهدف هذه الاستراتيجية إلى دعم وتعزيز المعلومات المتعلقة بموضوع الدرس، باستيعاب جميع جوانب المسألة وآراء الخبراء حولها، وذلك من خلال طريقة المناقشة والتمثيل، لتعزيز الإقناع بالفكرة الرئيسية بشكل منطقي وتعزيز الانتماء لها.

استراتيجيات التعلم النشط doc

يمكن الاطلاع على استراتيجيات التعلم النشط من خلال نسخة (doc) عن طريق هذا الرابط.

استراتيجيات التعلم النشط pdf

يُمكنكم الاطلاع على استراتيجيات التعلم النشط من خلال نسخة (pdf) مُلونة عبر هذا الرابط.

تقدم هذه المقالة على موقع موسوعة مجموعة من استراتيجيات التعلم النشط التي يمكن للمعلم تطبيقها داخل الفصل الدراسي، مع إشراك الطلاب. تابعوا موسوعة للمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى