التعليموظائف و تعليم

انشاء حول عيد الأضحى

انشاء حول عيد الأضحى | موسوعة الشرق الأوسط

انشاء حول عيد الأضحى

يأتي العيد محملاً بالسعادة والفرحة لكل مسلم، ويذكرنا بأفضل الذكريات، ويتضمن الثواب والفضل والسعادة والراحة. وترتبط أعيادنا المسلمة بذكرى عظيمة في تاريخنا، سواء كان عيد الفطر الذي يأتي بعد شهر رمضان المبارك كمكافأة من الله جل وعلا لصبرنا وتحملنا، أو عيد الأضحى الذي يحتفل به لمناسبة نجاة سيدنا إسماعيل – عليه السلام – وأبيه إبراهيم – عليه السلام – من بلاء عظيم. وبرحمة الله حتى في الابتلاء، نفرح بهذه الذكرى العظيمة التي لولاها ما كنا هنا اليوم.

يأتي عيد الأضحى المبارك ليذكرنا بما فعله سيدنا إبراهيم مع ابنه، تنفيذاً لأوامر الله -تعالى-، حيث يوضح لنا قدرة سيد الأنبياء إبراهيم على التضحية من أجل الله، ويبرز بر النبي إسماعيل -عليه السلام- عندما أمر الله إبراهيم بذبح ابنه، وأخبرها بذلك، وكان إسماعيل -عليه السلام- مطيعاً لأوامر والده، وأعد نفسه للتضحية، وكان الأمر ليس سهلاً على أحد منهما، إذ كان إبراهيم -عليه السلام- شيخاً كبيراً ولم يكن لديه أطفال آخرون، ولكن الله أنعم عليه بابنه إسماعيل -عليهما السلام- بعد صبر طويل، وأصبح إسماعيل قرة عين لأبيه.

عندما أخذ سيدنا إبراهيم ولده إسماعيل -عليهما السلام- إلى صحراء بعيدة، طلب سيدنا إسماعيل من أبيه -عليهما السلام- ألا ينظر إليه في وجهه وهو يذبحه حتى لا يتردد، وأن يحد سلاحه وشفرته حتى يكون الأمر سهلاً، ثم وضع سيدنا إبراهيم السكين على رقبة ابنه -عليهما السلام- حتى نودي إلى إبراهيم أن يرفع السكين عن رقبة ابنه، وبشره بأنه استطاع تحمل البلاء وأرسل الله لإبراهيم -عليه السلام- كبشًا عظيمًا ليفتدي به ابنه، وهكذا نجا سيدنا إسماعيل -عليه السلام-، وكانت تلك أفضل ذكرى للرسول الذي امتثل لأمر ربه رغم شدة البلاء، وأظهر شجاعة وصبرًا وبرًا لأمر والده.

موضوع تعبير عن عيد الأضحى بالعناصر والأفكار

يتألف الموضوع من التعبير والإنشاء وتقوم على أربعة أعمدة أساسية، وهي: عناصر الموضوع والمقدمة والموضوع والخاتمة، وكمثال على ذلك في حديثنا عن عيد الأضحى، نذكر لكم الموضوع التالي.

عناصر الموضوع

  1. التطيب والتجمل لصلاة العيد.
  2. التحضير لصلاة العيد في الشوارع.
  3. فرحة صلاة العيد.
  4. رؤية الأقارب والأصدقاء في العيد.
  5. الزيارات العائلية.
  6. الجلوس مع الأسرة.

مقدمة الموضوع

هناك العديد من المداخل المناسبة لمعظم الموضوعات التعبيرية، وتتضمن هذه المداخل ما يلي.

  • لا شيء أجمل من الحديث باللغة العربية، هذه اللغة التي عظم الله شأنها وجعلها لغة مباركة، فجعل كلامه القرآن الكريم بها. إنها لغة تنبعث منها سحر البيان وتهز الوجدان، وهي التي سنستخدمها للحديث عن موضوعنا، الذي يبدأ بما يلي.
  • لا شك في أن هذا الموضوع من أهم المواضيع التي تهم الجميع، وأنا فخور بالحديث عنه وأتمنى أن أكون موفقًا في تقديم المعلومات المطلوبة وأن أوفق في كلماتي القادمة.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، الصلاة والسلام على نبينا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
  • نتحدث اليوم عن موضوع من أهم المواضيع التي تشغل بالنا، والتي يهتم بها العقلاء بشكل كبير، حيث تؤثر في حياتنا ومجتمعاتنا، سواء كان هذا التأثير مباشرًا أو غير مباشر، وهذا الموضوع هو.

الموضوع

استيقظت الأسرة فرحين بعيد الأضحى، وطلبت والدتنا منا ارتداء أجمل الأزياء التي اشترتها حديثًا لحضور صلاة العيد. وقمنا بالاستحمام الجيد وتهذيب الشعر وتسريحه للذهاب لصلاة العيد بأفضل حلة، وذهبنا جميعًا مع والدنا إلى المسجد، وصلينا الصلاة المبكرة في المسجد. ثم بدأنا بفرش المصليات والسجاد التي سيصلي عليها المصلون في صلاة العيد، وانتهينا وجلسنا. كانت الأجواء رائعة، وكان لدينا شعور وكأننا نحضر صلاة العيد لأول مرة، وتملأت الزوايا بالتكبيرات والتهليلات، وشعرت بالدفء مع والدي وأخوتي أثناء التكبير والهليل.

طلب الإمام منا الوقوف لصلاة العيد، وعندما قمنا بأول تكبيرة، شعرت بالقوة وكأنني مع الصحابة الذين كانوا يحاربون المشركين في الغزوات والمعارك المختلفة، وأدركت أن قولي “الله أكبر” يجعلني أشعر بالقوة والفرحة، وخاصة عندما يقولها معي كل من في المسجد، ما يجعلني فخوراً لأنني معهم. وبعد انتهاء الصلاة، قادنا أبي في طريق مختلف عن تلك التي جئنا منها، وأخبرنا أنها سنة من سنن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.

في الطريق عائدًا من الصلاة، رأينا الجميع يرتدون أجمل الثياب ويتبادلون التهاني بالعيد، وقابلنا أصدقائنا وجيراننا وتحدثنا معهم، وكان الأجمل في ذلك أننا لم نر أي علامات على أحد إلا السعادة والفرح.

عدنا إلى المنزل وتناولنا الإفطار معًا، وحضر العديد من أقاربنا إلى المنزل. وعندما وصل عمي محمد وابنه فارس، فرحت بشدة لأنني لم أره منذ فترة طويلة. وعندما وصل عمي، دعانا كل واحد منا لاستلام عيديته. وكنا جميعاً سعداء جدًا بالهدية. ثم ذهبنا مع فارس للعب الكرة، وأخبرني أنه كان يشعر بالوحدة لأنه لم يجد أحدًا للعب معه. ومنذ ذلك الحين، كنا نذهب لزيارة عمي محمد وفارس واللعب معه.

في نهاية اليوم، جمع أبي وأشغل التلفاز على مسرحية تظهر عليها أنها تم تصويرها منذ زمن بعيد، فلم تكن ألوانها على شاشة التلفاز الأفضل، ولكن جلسنا وتمتعنا جميعًا بتلك المسرحية التي كانت تحمل عنوان “العيال كبرت.

الخاتمة

يمكن استخدام العديد من الطرق المختلفة لكتابة الخاتمة في مواضيع التعبير، وسوف نعرض بعضها فيما يلي.

  • بعد استكشاف بحر الأفكار، وكما يحدث الليل بعد النهار، يصل قلمنا إلى نهاية كلماته في هذا الموضوع، ونتمنى أن ينال إعجابكم.
  • ناقشنا في هذا الموضوع الأفكار الأساسية التي تم ذكرها في الكتب ونقلها الآباء والأجداد، وأكدنا أهميتها.

تعبير كتابي عن عيد الأضحى للصف للسنة الثالثة ابتدائي

ذهبت مع عائلتي في اليوم الأول من عيد الأضحى لزيارة أقاربنا، واجتمعنا جميعا في منزل جدي. رأيت هناك ابن عمي علاء، وقررنا أن نذهب لنلعب بالكرة في الحديقة لفترة قصيرة. وقفت ألعب تحت الشجرة مع علاء، وظل علاء يقف كحارس للمرمى. كان دوري أن أنا راكل الكرة، وبالفعل قمت بركلها بشكل جيد وقوي، وقفز علاء ليمسك بها، وتمكن من ذلك، لكنه سقط على الأرض واتسخت ملابسه الجديدة. حزن علاء بشدة، لذا ذهبنا لنخبر أمي بالحادثة. قامت أمي بإعطاء علاء ملابس جديدة من دولابي، وكانت هذه الملابس الجديدة، ولكني شعرت بالحزن لأنها كانت ملابسي الجديدة ولم أكن أرغب في إعطائها لأحد آخر. لاحظت أمي حزني، فاقتربت مني وهمست في أذني: “أتحزن على ملابسك الجديدة وتريد أن ترى صديقك علاء حزينا؟.” أجبت بلا، فقالت لي: “انظر إلى فرحة علاء الآن، فهو يرتدي ملابسك الجديدة.” وبالفعل كان علاء سعيدا، ففرحت أنا أيضا، واستمررنا في اللعب بالكرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى