صحةصحة المرأة

انسداد فتحة المهبل اسبابها وعلاجها

انسداد فتحة المهبل اسبابها وعلاجها | موسوعة الشرق الأوسط

انسداد فتحة المهبل هو واحد من التشوهات الخلقية التي تحدث لدى الفتيات، ولكنه نادر الحدوث حيث يحدث بنسبة ضئيلة لا تتجاوز 1%. ومع ذلك، فإنه يسبب قلقًا للعديد من الأمهات، حيث يمكن أن يكون بسيطًا أو مؤلمًا أو متطورًا، وقد يتطلب التدخل الجراحي لعلاجه. وهناك أنواع مختلفة من انسداد فتحة المهبل وأكثر من طريقة لعلاج هذه المشكلة، وسنتعرف من خلال هذا المقال على موسوعة مفصلة حول مشكلة انسداد فتحة المهبل وكيفية علاجها.

جدول المحتويات

اشكال انسداد فتحة المهبل :

يوجد نوعين من الانسداد الذي يحدث في فتحة المهبل وهما:

النوع الأول من الانسداد:

يحدث الانسداد في الشفرتين عند تراكم الالتهابات، ويمكن للأم تشخيص هذه الحالة بسهولة. يتم علاج هذه المشكلة عن طريق فك الالتصاقات الناتجة عنها، ولا يتسبب ذلك في أي ألم للسيدة أو الفتاة، ولا يؤدي إلى فض غشاء البكارة.

النوع الثاني من الانسداد:

انسداد غشاء البكارة هو حالة تحدث عند وجود انسداد في الفتحة الموجودة في غشاء البكارة الموجود في فتحة المهبل. ويتم اكتشاف هذه الحالة عادةً عندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ، حيث يحتوي غشاء البكارة على فتحة صغيرة تسمح بنزول دم الدورة الشهرية. ولكن في حالة الانسداد، لا يوجد مخرج للدم ويتجمع في منطقة الرحم والمهبل، مما يسبب للفتاة ألمًا شديدًا. والحل الوحيد لهذه الحالة هو إجراء جراحة لفتح غشاء البكارة، ويتم إعطاء الوالدين شهادة تفيد ذلك وتفيد عذرية الفتاة.

الأمراض التي تصيب المهبل:

يمكن أن تصيب الفتحة الجنسية مجموعة متنوعة من الأمراض والالتهابات، وتشمل المشاكل التي يمكن أن تحدث في المهبل ما يلي:

  • تعد التهابات المهبل من الحالات الشائعة التي تعاني منها العديد من السيدات، ويمكن علاجها بسهولة باستخدام مضادات الالتهاب واستخدام الملابس القطنية.
  • قد يعاني النساء في مرحلة متقدمة من العمر من هبوط الأعضاء التناسلية أو الرجم داخل فتحة المهبل، ويمكن رفع هذا الهبوط عن طريق بعض التمارين البسيطة، ولكن في الحالات المتقدمة يجب التدخل الجراحي لإعادة الأعضاء التناسلية إلى موضعها الصحيح.
  • يوجد أنواع كثيرة من التلوثات والفيروسات التي يتعرض لها السيدات، ومن بين هذه التلوثات الإصابة بداء المبيضات الذي يسبب نوعًا من الخمائر ويعد داء المبيضات الأشهر الذي يصيب السيدات في مختلف المراحل العمرية.
  • تحدث الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي عندما يتعذر على المهبل الموازنة بين المواد التي يفرزها وبين البكتيريا والفيروسات المختلفة، وتتمثل هذه الحالة في إفراز كمية كبيرة من السوائل وغالبًا ما يكون لها رائحة كريهة، ويتم علاج هذه الحالة باستخدام المضادات الحيوية.

نصائح للعناية بمنطقة المهبل:

لذلك، يجب عليكِ كسيدة أن تهتمي وتعتني بمنطقتك التناسلية وفتحة المهبل بشكل جيد لتجنب أي مشاكل قد تحدث بهما. فقد تكون هذه الأمراض بسيطة في بداياتها، ولكن بعد ذلك يمكن أن تتسبب في مضاعفات كثيرة وقد تؤدي إلى العقم نتيجة لانسداد قناة فالوب. ويمكن العناية بالمهبل باتباع بعض الطرق، مثل:

  • يجب غسل المهبل بالماء الدافئ بانتظام، دون استخدام أي من المطهرات أو المعطرات.
  • ينصح بغسل الملابس الداخلية الجديدة قبل ارتدائها لأنها قد تسبب بعض الأمراض نتيجة للصبغات والمواد الكيميائية.
  • يجب ارتداء الملابس القطنية الخفيفة وتغيير الملابس الداخلية مرتين على الأقل في اليوم، وغسلها دائمًا.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى