الصحة الإنجابيةصحة

انتفاخ البطن بعد سحب البويضات متى ينتهي وما هي أسبابة ؟

dbf2d5da29a3afa911078c385d4a82ba36829ff6 | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثير من النساء عن أسباب انتفاخ البطن بعد سحب البويضات، ومتى سيختفي هذا الانتفاخ والمغص الذي ينتج عن عملية سحب البويضة، حيث يعانين من بعض الأعراض المزعجة والمؤلمة بعد الخضوع للعملية. وتتمثل العملية في تخدير المرأة تخديرًا كاملاً، ثم يقوم الطبيب بسحب أكثر من بويضة من رحمها وفحصها للتأكد من سلامتها وخلوها من أي مرض وراثي أو عيب خلقي، ومن ثم يتم تلقيحها في المعامل المختصة وإعادتها إلى رحم الأم بعد الانتهاء من التلقيح. وبعد مرور بضعة أيام يتم معرفة نتيجة العملية وهل نجحت أم فشلت. وفي الفقرات التالية، سنعرض لكم أبرز الأعراض التي تظهر على الأم بعد سحب البويضات، ونقدم لكم إجابة على سؤال متى يختفي هذا الانتفاخ والألم المصاحب لهذه العملية.

جدول المحتويات

أعراض سحب البويضات

النساء يعانين من انتفاخ في البطن يصاحبه آلام ومغص شديد، وخاصة في الجزء السفلي من البطن. تحدث هذه الألام والأعراض المزعجة بعد إجراء عملية سحب البويضات، وتحدث أيضا بعد إعادة البويضات إلى الرحم. يحدث انتفاخ البطن نتيجة تراكم الغازات فيه، وتشعر المرأة بآلام مزعجة تشبه آلام الكدمات في بطنها. هناك أيضا بعض الأعراض الأخرى التي قد تصاحب انتفاخ البطن بعد سحب البويضات، وتشمل:

  • قد تواجه المرأة التي تتناول الأدوية الطبية التي تزيد من خصوبة البويضات تقلبات مزاجية حادة، وذلك نتيجة لبعض الاضطرابات في مستوى هرمونات الأنوثة.
  • يُشعر بالجفاف في المنطقة الحساسة نتيجة جفاف الإفرازات المهبلية.
  • قد يتعرض جسم المرأة للهبات ساخنة وارتفاع درجة الحرارة خلال تلك الفترة.
  • الشعور بآلام شديدة ومزعجة في عضلات الجسم والعظام.

أسباب انتفاخ البطن بعد سحب البويضة

يتمثل السبب الرئيسي وراء شعور المرأة بانتفاخ البطن وتعرضها لآلام حادة بعد إجراء عملية سحب البويضة في انقباض عضلات البطن الأمامية أثناء العملية، وتؤثر هذه الانقباضات بشكل واضح على المرأة، مما يسبب لها آلامًا شديدة وغير محتملة، وتستمر هذه الآلام لمدة يومين بعد العملية، كما تسبب تراكم الغازات في البطن الانتفاخ.

متى يزول الم سحب البويضات

  • بسبب الانتفاخ والآلام الحادة التي تشعر بها المرأة بعد خضوعها لعملية سحب البويضات، تسأل الكثير من النساء عن مدى استمرار هذه الأوجاع.
  • أوضح الأطباء أن الآلام التي تنتج عن هذه العملية تظهر مباشرة بعد الخضوع للعملية وعند استيقاظ المرأة من التخدير الكلي، وتستمر هذه الآلام لمدة يومين أو ثلاثة، وينصح المرأة بأخذ الراحة التامة وتناول المسكنات الطبية تحت إشراف الطبيب للتخلص من الألم في أقرب وقت ممكن.
  • ومع ذلك، في بعض الحالات يمكن أن يستمر الألم لأكثر من ثلاثة أيام ويصبح أكثر حدة مع مرور الوقت، وفي هذه الحالات يجب على الأم الذهاب إلى الطبيب على الفور لإجراء فحص طبي وإجراء أشعة تليفزيونية للتأكد من سلامة أعضاء الرحم الداخلية وعدم تأثرها سلبًا بعد الجراحة.
  • يجب أن يعرف المرأة أن الآلام التي تظهر مباشرة بعد العملية هي شيء طبيعي، ولا يسبب قلقًا أو ذعرًا، وتحتاج المرأة إلى الهدوء في تلك الفترة، وتناول أدوية مسكنة وفقًا لتوصيات الطبيب المعالج، وينصح بالاستلقاء على الظهر والحصول على الراحة التي يحتاجها الرحم بعد العملية.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى