وظائف و تعليم

امثلة على مهارات التفكير الابداعي

امثلة على مهارات التفكير الابداعي | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفوا اليوم معنا على أمثلة لمهارات التفكير الإبداعي وتعريفه، فالتفكير ليس ميزةً تتوفر في بعض الأشخاص دون غيرهم، بل الجميع يستطيع الفكر، ولكن الفرق بين شخصٍ وآخر هو قدرته على التفكير بشكلٍ إبداعي ورؤية ما لا يستطيع الآخرون رؤيته وفهمه. وعادةً ما تتميز الشخصيات الناجحة في الحياة العملية والاجتماعية بالتفكير الإبداعي.

نقدم لكم في هذا المقال من موسوعة كيفية التفكير الإبداعي، تابعونا.

تعريف التفكير الإبداعي

  • يتميز التفكير الإبداعي بالتفكير غير التقليدي والخروج عن المألوف، ويهدف إلى إيجاد فكرة مبتكرة لحل المشكلات. يعد من أهم أنواع التفكير المطلوبة في سوق العمل، وخاصة في مجال التسويق الذي يتطلب العثور على فكرة مبتكرة لجذب المستهلكين إلى المنتج أو الفكرة التي يتم التسويق لها. كما يلعب دورًا مهمًا في مجالات أخرى مثل الرسم، حيث يسعى الفنان بشكل عام إلى الابتكار في تقديم شكل فني بطريقة مميزة ومبدعة.
  • يتميز أولئك الذين يمتلكون التفكير الإبداعي بخيال خصب يساعدهم على تجاوز حدود الواقع والتفكير في أفكار جديدة ومثيرة، ويتطلب ذلك القيام بعملية العصف الذهني، كما يتطلب تعزيز هذا النوع من الفكر التدريب المستمر على الخيال والتفكير الإبداعي.

مهارات التفكير الإبداعي

  • يركز على قدرة الفرد على تقديم أفكار جديدة وإبداعية في جميع جوانب حياته، بعيدًا عن أسلوب التفكير المألوف الذي يسود في المجتمع.
  • وقدرته على إيجاد حلول عملية ومرنة لجميع المشاكل التي يواجهها، وابتكار طرق إبداعية تميزه عن الآخرين في مواجهة التحديات.
  • قد يمتلك الإنسان هذه الصفة بالفطرة، ولكن يمكن لأي شخص أن يحصل عليها، ولكن يتطلب الأمر بذل جهد مضاعف لتنمية مهاراته الفكرية والإبداعية.

تنمية التفكير الإبداعي

لا يعد الإبداع أمرا صعبا، ولكن يتطلب الأمر التزامًا وعزمًا على تنمية الذات، ويمكن الاستفادة من ما يلي :

  • يجب عليك التفكير بشكل إبداعي والابتعاد عن الحلول الرتيبة التي تخطر في بالك في الغالب، حيث تكون هذه الحلول هي الأسهل بالنسبة للكثيرين حتى يستريحوا لأنفسهم.
  • يمكنك تحديد وقت للاسترخاء والتفكير في أفكار خيالية أو حتى أحداث حدثت لك سابقاً ولم تكن راضياً عن كيفية التعامل معها، وحاول التفكير فيها بشكل أكثر إبداعية هذه المرة، فكلما تدربت على التفكير بشكل مختلف كلما كان هذا السلوك التلقائي لك في المستقبل.
  • تتطلب الأفكار الإبداعية عادة تفكيرًا وإيضاحًا بدلاً من وقت وجهد لتنفيذها، لذا كلما واجهت فكرة معقدة، يجب المحاولة في التفكير مرة أخرى، فأن تكون مبدعًا لا يعني أن تأتي بأفكار صعبة التنفيذ.
  • القراءة هي وسيلة فعالة لتعزيز التفكير وتوليد مئات الأفكار الجديدة والمبتكرة، إذ أن قراءة الكتب في مجالات مختلفة ومن مؤلفين مختلفين تساعد على توسيع آفاق التفكير بشكل كبير، حيث تمنحنا القراءة الخبرات والتجارب التي قد لا نتعرض لها في حياتنا العادية.

امثلة على مهارات التفكير الابداعي

يوجد العديد من الأمثلة على المواقف التي تعتبر فرصًا عظيمة لتطوير تفكيرك، مثل :

حل المشكلات

  • تظهر الموهبة والإبداع في الأفكار عند الأشخاص الهادئين الذين يفكرون بتمعن لإيجاد أفضل الحلول، بينما يفشل الأشخاص الذين يتعرضون لضغوط نفسية حتى في حل المشكلات البسيطة ولا يبحثون عن حلول فعالة ومناسبة.

التطوير

  • يتم التطوير والتجديد عادة بشكل روتيني، ومن الأفضل أن تأتي دائمًا بأفكار إبداعية حتى تجعل العملية مميزة سواء في عملك أو في حياتك، ولا تجعل التطوير مجرد أمر لا يلفت الانتباه إليه سواك.
  • وهناك الكثير من الأعمال التي تتطلب تطويراً إبداعياً بالضرورة مثل : يتضمن مجال الدراسات العلمية، الهندسة وتصميم المواقع الإلكترونية، وكذلك العمل في مجال الإعلان والتلفزيون.

أمثلة على التفكير الابداعي

  • مجال الهندسة والعلوم: يعتبر من أهم المجالات التي تتطلب الاعتماد على التفكير الإبداعي لإطلاق أجهزة بمميزات فريدة، كما يلعب دورًا حيويًا في تطوير التكنولوجيا الحديثة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي وتصميم الروبوتات، ويساعد في إيجاد تقنيات جديدة لتحسين كفاءة الأجهزة.
  •  مجال الفن: كما ذُكر سابقاً، يتجلى التفكير الإبداعي في مجالات الفنون بأشكالها المختلفة، ويعد التصميم الجرافيكي من أهمها، حيث يتم استخدامه في تصميم الإعلانات الدعائية لتسويق المنتجات للشركات، كما يستخدم في تصميم شعارات المنتجات والشركات التي يجب أن تكون مبتكرة ومختلفة.
  • الأصالة: الإبداع يعني القدرة على إيجاد أفكار جديدة وأصلية لم يسبق لأحد التفكير فيها من قبل، وهذا مثال يوضح أعلى درجات القدرة على الابتكار والإبداع.
  • الطلاقة: يشمل الإتقان الفني في الرسم السريع استخدام الكلمات بشكل متقن والتي تعبر عن الموضوع المحدد، بالإضافة إلى الإتقان الفني في إنتاج الأشكال المميزة التي تعزز المعاني المختلفة والمميزة للرسومات، وكذلك الإتقان الفني في إنتاج الأفكار المتعلقة بحل المشكلات والتي يتم إطلاقها في وقت محدد.

مهارات التفكير الإبداعي للأطفال

يمكن تنمية التفكير الإبداعي لدى الأطفال عن طريق عدة وسائل، مثل :

التربية السليمة

  • يتميز الأطفال المبدعون عادة بتلقيهم معاملة حسنة في صغرهم من قبل والديهم مما يعزز ثقتهم بأنفسهم، فالأشخاص الذين يفتقرون إلى الثقة بأنفسهم يخشون التفكير بعيدًا عن التيار السائد حولهم خوفًا من آراء الآخرين فيهم.

تحمل المسئولية

  • يجب على طفلك تعلم الاعتماد على نفسه وتحمل مسؤولية أفعاله، ولا ينبغي عليك حل مشاكله البسيطة فورًا، بل يجب أن تطلب منه التفكير وإيجاد حلول للمشكلات بنفسه، ويمكنك مساعدته في تطوير فكرته لتحسينها.

تنمية أحلامه

  • إحدى العوامل المهمة التي تساعد على التفكير الإبداعي للطفل هي وجود هدف وحلم يسعى إلى تحقيقه، ويجب دعمه بشكل مستمر ليحلم ومساعدته في تحقيق أحلامه البسيطة بطرق إبداعية، حتى تصبح هذه العادة متأصلة في شخصيته طوال حياته.

للمزيد يمكنك متابعة : –

تمارين تطبيق التفكير الابداعي واهميته

في النهاية، التفكير أمر لا يمكننا التوقف عنه إذا أردنا ذلك، ويجب تذكر دائمًا أن أكثر الحلول إبداعًا هي الأسهل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى