الأحياءعلوم

الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي تسمى ؟ وما هي مكوناتها

الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي | موسوعة الشرق الأوسط

الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي

من خلال الموسوعة، سنتعرف على الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي. يعتبر الجهاز العصبي أحد أهم الأجهزة في مملكة الكائنات الحية. يتكون الجهاز العصبي في الحيوانات اللافقارية من دوائر بسيطة مكونة من مجموعات صغيرة من الخلايا العصبية. وتزداد تعقيدية الجهاز العصبي تدريجيا حتى تصل إلى البشر. سنستعرض فيما يلي الوحدة الوظيفية في هذا الجهاز:

  • الخلية العصبية هي الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي، وهي إحدى الخلايا التي يمكن تحفيزها كهربائيًا.
  • تنقل الخلايا المعلومات وتعالجها باستخدام الإشارات الكهربائية والكيميائية داخل الجسم، وتنتقل هذه الإشارات عبر الألياف العصبية داخل المشبك العصبي.
  • يختلف عدد الوحدات العصبية في الدماغ من شخص لآخر، ويصل عددها في القشرة المخية إلى ما بين 10 إلى 20 مليار خلية في الإنسان.
  • بالنسبة للمخ، توجد أعداد أكبر من الخلايا العصبية، حيث يتراوح عددها بين 55 إلى 70 مليار خلية، كما توجد دودة بداء أسطوانية تحتوي على 302 خلية عصبية.
  • يؤكد بعض علماء الأحياء أن ذبابة الفاكهة Drosohpila melanogaster تحتوي على حوالي 100 ألف خلية عصبية.

أنواع الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي

تنقسم الخلايا العصبية في الجهاز إلى ثلاثة أنواع، نستعرضهم فيما يلي:

  • خلايا عديمة المحاوير: الأستروسيتات هي خلايا صغيرة تحتوي على نهايات شجرية ولا يوجد لها محور، وتوجد في الدماغ وبعض الأعضاء الحسية.
  • خلايا أحادية القطب: تتميز الخلية بالاستطالة المحورية، حيث تتفرع إلى فرعين هما المحوار والاستطالة الهيولية عند خروجها من جسم الخلية. بدورها، تتبوأ الخلية شكل حرف T، ويتواجد هذا النوع من الخلايا في العقود الشوكية على جذور الخلفية الحسية.
  • خلايا ثنائية القطب: تحتوي الخلايا على نوعين من الاستطالة؛ الاستطالة الهيولية والمحوار، وتتواجد هذه الاستطالات في نهاية كل خلية وفي شبكية العين ولاسيما في الطبقة الوسطى للورقة الداخلية.
  • خلايا متعددة الأقطاب: تتتألف هذه الهيئة من بعض الاستطالات القصيرة ومحور واحد، وتكون على شكل نجم، وتتواجد في القرون الأمامية للنخاع الشوكي وفي قشرة المخ، وقد يصل طول المحور الأسطواني إلى 100 سم.

وظائف الوحدة الوظيفية بالجهاز العصبي

تقوم الخلايا العصبية بـ3 وظائف في الجهاز لعصبي، نستعرضهم فيما يلي:

  • وظائف حسية: تقوم الخلايا بنقل الإحساسات من العضو المستقبل إلى الجهاز العصبي المركزي، وتتواجد بشكل كبير على الجلد والعين والأذن، بالإضافة إلى الأنف واللسان.
  • وظائف حركية: في هذه العملية، تقوم الخلايا بنقل الإشارات إلى أحد الأعضاء الذي يتحكم بالاستجابات الإرادية أو غير الإرادية، مثل العضلات والغدد.
  • وظائف موصلة: يتم ربط الخلايا بعصبونات متجاورة بعضها ببعض، وتحدث هذه العملية في النخاع الشوكي والمخ والشبكات العصبية.

مما تتكون الوحدة الوظيفية بالجهاز العصبي

تتألف الخلايا العصبية من جسم الخلية والأطراف الشجرية، بالإضافة إلى المحور العصبي أو المحور الأساسي، وسنتحدث بالتفصيل عن هذه الأجزاء في الخلايا العصبية فيما يلي:

  • جسم الخلايا العصبية: يطلق عليه اسم سوما، وهو الجزء الذي يحتوي على نواة الخلية، ويظهر به تشعبات خارجية مرتبطة بالقدرة على استقبال ونقل الإشارات الكهربائية من الأعصاب الأخرى من خلال تفرعات الخلايا الأخرى، كما يحافظ على هيكل الخلية ويوفر لها الطاقة اللازمة للقيام ببعض الأنشطة، ويحيط جسم الخلية بغشاء لحمايته ويساعده على التفاعل مع المحيط الخارجي.
  • الزوائد الشجرية: هي واحدة من الفروع الموجودة في جسم الخلية، وتقوم بتلقي الإشارات الكهربائية ونقلها إلى الخلايا العصبية الأخرى عن طريق المحاور العصبية، وتتألف الخلايا العصبية من مجموعة من الزوائد الشجرية التي تختلف عددها ووظيفتها.
  • المحور العصبي: تحتوي الخلية العصبية على محور عصبي واحد يشبه الذيل ويكون طويلًا حيث يتصل بجسم الخلية عند رأس المحور، وتحاط أغلب المحاور العصبية بمادة دهنية تسمى ميالين، والتي تساعد على توصيل الإشارات الكهربائية.

في ختام مقالنا نون قد تعرفنا على الوحدة الوظيفية بالجهاز العصبي وعرض بعض خصائصها، بالإضافة إلى أنواع الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي ووظائف الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي، فضلًا عن الإجابة على سؤال مما تتكون الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي.

يمكنك العثور على المزيد من المقالات بزيارة الموسوعة العربية الشاملة.

شرح لأهم وظائف الجهاز العصبي السمباثاوي

2-ابحث في اسهامات العلماء القدماء والحديثين في علاج الجهاز العصبي

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى