الحالات المرضيةصحة

الم الكتف الايسر – أسبابه وعلاجه

الم الكتف الايسر1 | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن أن تكون هناك أسباب متعددة ومختلفة لألم الكتف الأيسر، ومن بينها مشكلة في مفصل الكتف تجعل الألم يشتد عند تحريك الكتف، وقد يكون سببه مشكلة في الأوتار أو الأربطة أو العضلات التي ترتبط بالمفصل، ويوجد أسباب أخرى سنتعرف عليها هنا في هذه المقالة، بالإضافة إلى بعض النصائح والطرق المختلفة للعلاج التي سنقدمها لكم عبر موقع موسوعة .

جدول المحتويات

أسباب الم الكتف الايسر

  • تسبب توتر العضلات الشعور بالألم في الكتف الأيسر أو الظهر، وعندما تتعرض العضلات للإجهاد أو التوتر الذي يتجاوز حدودها الطبيعية، فإن ذلك قد يؤدي إلى تمزق ألياف العضلات، وفي هذه الحالة ينصح بالراحة وتدليك المنطقة المتألمة .
  • يمكن أن يكون سبب الألم هو تواء المفصل، ويكون الألم الذي يصاحبه حادًا وشديدًا ويزداد مع حركة المفصل، وقد يؤدي إلى استيقاظك من النوم، وينصح في هذه الحالة باستخدام الحرارة الرطبة والراحة، وتناول مضادات الالتهاب .
  • يمكن أن يؤدي الضغط الزائد على الضفيرة العضدية أو تمزقها، وهي المسؤولة عن إرسال الإشارات من العمود الفقري إلى الأعضاء مثل الكتف والذراع، إلى حدوث آلام وتشنجات. يختلف العلاج في هذه الحالة وفقًا للحالة الفردية وعادة ما يتضمن العلاج الطبيعي لحماية العضلات والمفاصل من التصلب .
  • يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل في آلام في الكتف الأيسر، حيث يتم تدهور الحشو الموجود بين عظام المفصل، ويشعر الشخص بآلام حادة عند حركة المفصل أو الراحة والنوم، وتزداد الآلام بشكل تدريجي مع مرور الوقت .
  • يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في آلام في الظهر أو الكتف الأيسر .
  • تسبب كسر الكتف ألمًا حادًا ومؤلمًا، ويحدث عادةً نتيجة حوادث السيارات، وغالبًا ما يترافق مع إصابات أخرى مثل تلف الحبل الشوكي أو ثقب في الرئتين .
  • تسبب خلع الكتف ألمًا في الكتف الأيسر، حيث تخرج العظمة العلوية من مكانها مما يسبب ألمًا شديدًا. ويتم علاج هذا الألم بعدة طرق، منها تناول المسكنات ومرخيات العضلات لتخفيف الألم واسترخاء الكتف. كما يحاول الطبيب تحريك الكتف لإعادة العظمة العلوية إلى مكانها الطبيعي دون الحاجة إلى جراحة، وقد يلجأ الطبيب لإجراء جراحة إذا كانت مفاصل الكتف وأربطته ضعيفة أو إذا تعرضت الأعصاب والأوعية الدموية للأذى. وقد يقوم الطبيب بتأهيل الكتف بعد العلاج .
  • قد تتعرض الأكياس التي تقوم بسند العضلات والعظام للالتهاب، وتحتوي هذه الأكياس على السوائل، ونجد أن الكتف هو الجزء الأكثر عرضة لهذا الالتهاب. ويتم علاج هذه الحالة عادةً باستخدام المسكنات والثلج والراحة، ولكن بعض الحالات تحتاج إلى العلاج الطبيعي لتقليل الألم وتقوية العضلات، وقد تتطلب حالات أخرى تناول مضادات حيوية، وفي بعض الحالات يتم إجراء عملية جراحية لإزالة السوائل الموجودة في الأكياس، ويحدد الطبيب العلاج المناسب حسب كل حالة .
  • يعني: يُمكن أن تتعرض أوتار الكتف وعضلاتها لتمزق في الكفة المدورة، وهو نوع من الالتهاب الذي يسبب الألم بشكل تدريجي. يحدث هذا الالتهاب بسبب النوم دائمًا على الجانب الأيسر أو عدم تحريك الكتف لفترة طويلة. يتم علاج الحالات الشديدة بالجراحة، ولكن إذا كان الالتهاب في مراحله الأولى وغير حاد، يُنصح بالراحة وتناول المسكنات ومضادات الالتهابات، بالإضافة إلى وضع الثلج على موضع الألم مرتين على الأقل يوميًا حتى يخف الانتفاخ والألم. قد يحتاج الأمر أيضًا إلى العلاج الطبيعي .

الم الكتف الايسر والقلب

تحدث النوبة القلبية نتيجة لعجز القلب عن الحصول على الأكسجين الكافي، ويحدث هذا العجز نتيجة تراكم الترسبات والدهون والكولسترول عند جدران شرايين القلب، مما يؤدي إلى انسداد تلك الشرايين أو تضيقها. وينتج عن هذا الانسداد الإصابة بالنوبة القلبية، ومن هنا يتم إرسال إشارات بسبب الشعور بالألم إلى الخلايا العصبية، فيشعر الشخص بالألم في كتفه الأيسر .

الم الكتف الايسر والرقبة

يمكن أن يكون الألم في المفاصل أو العظام ناتجًا عن عدة أسباب، مثل التهاب الأوتار بسبب الحركة المتكررة، أو التعرض للرضوض والجروح، أو النوم بشكل غير سليم. كما يمكن أن يكون نتيجة للإصابة بأمراض تنكسية مزمنة، أو الكسور في العظام، أو التيبس في مفاصل الكتف. ويجب أن يتم تحديد سبب الألم من قبل الطبيب، ومن ثم يتم وصف العلاج المناسب للحالة .

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى