الأرشيفالمراجع

المملكة العربية السعودية وزارة العمل

المملكة العربية السعودية وزارة العمل | موسوعة الشرق الأوسط

اليوم سنتحدث مع القارئ العزيز من خلال موسوعة حول وزارة العمل في المملكة العربية السعودية، حيث بذلت المملكة جهودًا كبيرة لتحقيق التقدم والرفاهية، ولمواكبة التكنولوجيا الحديثة.

تهدف المملكة العربية السعودية، من خلال رؤية 2030، إلى التطوير في جميع المجالات والوزارات، وتسعى إلى القضاء على العمليات الورقية والروتينية، وذلك عن طريق تحويل جميع الخدمات المقدمة للمواطنين إلى شكل إلكتروني.

يصبح التعامل أسهل وأكثر يسرًا، ويتم توفير الوقت والجهد، حيث لا يحتاج المواطن إلى الذهاب بنفسه للجهة أو المكان المطلوب، بل يمكنه الاستعلام عن أي خدمة يريدها بضغطة زر واحدة.

جدول المحتويات

المملكة العربية السعودية وزارة العمل

عند الحديث عنها، نجد أنها شهدت تطورًا ملحوظًا في الفترة الأخيرة، إذ تشكلت من دمج وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل، وتختص بشؤون العمال والعمل.

تساعد هذه الوظيفة في تنظيم مهام المؤسسات الحكومية والوزارات، بالإضافة إلى المؤسسات الخاصة في المملكة العربية السعودية، ويتولى هذا المنصب المهندس أحمد بن سلمان الراجحي.

في الماضي، كانت وزارة العمل تتبادل الاتصالات مع وزارة الشؤون الاجتماعية منذ تأسيسها في عام 1380 هجري، ولكن تم فصلهما بأمر ملكي في عام 1425 هـ، ثم تم دمجهما مرة أخرى في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في عام 1436 هـ.

البوابات الرئيسة داخل موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

تتضمن هذه البوابات مجموعة متنوعة من الخدمات.

فهناك بوابة الخدمات الإلكترونية وهي تتضمن:

  • بوابة الخدمات الإلكترونية للتنمية الاجتماعية.
  • بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل.
  • بوابة الخدمات الإلكترونية للجهات غير الربحية.

وأخرى تسمى ببرامج الوزارة وتتضمن:

  • الثقافة العمالية.
  • طاقات.
  • حساب المواطن.
  • وتتضمن القوائم الأخرى مثل صوتك مسموع، الطاقات، المواءمة، المساند، المستشار العمالي، التوطين الموازي، والعمل عن بعد.

بالإضافة إلى بوابة تحمل اللوائح والأنظمة، وتضمن

  • نظام العمل.
  • نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية.
  • نظام الضمان الاجتماعي.

خدمات الوزارة الأخرى

بالإضافة إلى الخدمات المقدمة في موقع الوزارة المذكورة، يوجد العديد من الخدمات الأخرى التي يمكن الوصول إليها عند الدخول إلى الموقع الإلكتروني، وتشمل تغيير مهنة العامل الوافد، طلب تأشيرات موسمية مؤقتة، دفع المخالفات المرتبطة بنظام العمل، ولجان الفصل في خلافات ومخالفات العمالة المنزلية وغيرهم.

بالإضافة إلى خدمة تعديل بيانات عامل التعاقد، يتضمن الخدمات الأخرى إلغاء التأشيرات، التسجيل في البوابة الإلكترونية، تقييم المنشأة في نطاقات، الموافقة على عقد تأجير خدمات العمالة، تغيير نشاط التجارة للمنشأة، وخدمة الاعتراض على مخالفات العمل.

توفر الخدمات المتعلقة باستقدام العمالة خدمة الحصول على رصيد للتأييدات أو العقود الحكومية، وخدمة تقديم بلاغ تغيب، وخدمة طلب إصدار ترخيص لشركة الاستقدام والمكتب، وطلب إصدار التأشيرات، وفتح ملف نشأة،

تتوفر خدمات مثل إصدار تصاريح العمل للخروج النهائي، وإصدار أو تجديد تصاريح العمل، واستعادة كلمات المرور، والتعامل مع وفاة المهاجرين، وإلغاء ملفات المؤسسات، والتأشيرات التعويضية، وغيرها من الخدمات.

يمكنك أيضًا مشاهدة آخر الإعلانات والأخبار والمستجدات على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الإلكتروني.

تُسعى وزارة كغيرها من الوزارات إلى تحقيق برنامج التحول الوطني 2020، بالإضافة إلى تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030.

يمكنك الاطلاع على جميع الخدمات المتاحة من خلال زيارة الموقع الرسمي الإلكتروني عن طريق النقر على هذا الرابط .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى