البيئةعلوم

المحميات الطبيعية في الإمارات بالتفصيل

المحميات الطبيعية في الأمارات | موسوعة الشرق الأوسط

تُعدُّ دولةُ الإماراتِ العربيةِ المتحدةِ كبيتٍ وتعتبرُ كمأوىً كبيرًا للكثيرِ من المحمياتِ الطبيعيةِ التي لا يعلمُ عنها السائحونَ شيئًا .

مع الطقس الهادئ والمعتدل، ينبغي الإعلان عن تلك المحميات والاستفادة منها واستكشافها .

يجب على الأفراد أن يدركوا الخلل الذي حدث في التوازن البيئي بسبب الاستغلال اللاحق والمتفشي في الطبيعة دون مراعاة لأي معايير .

يتسبب ذلك في خلل وتلوث للبيئة، وهذا يختلف عن التغير البيئي وما يسببه من ضرر. لذلك، يولي العلماء اهتمامًا خاصًا للبحث والعمل ووضع المعايير والتخطيط لهذا الموضوع وإجراء التقارير حول التغيرات التي تحدث بشكل عام .

وعلينا أيضاً أن ننتبه لحماية الحيوانات والنباتات الأخرى الموجودة والحفاظ عليها، وإعداد التنظيمات اللازمة لذلك :

يتم حماية تلك المحميات وتحكمها من خلال مبادرات لتعزيز الاهتمام بها، ومن أهم هذه المبادرات الحفاظ على البيئة والتطور البيولوجي وحمايتها من الانقراض .

لقد قام العديد من العلماء بتحديد تعريفات ومصطلحات لمعنى المحمية الطبيعية، واعتبروها منطقة محددة ومحكومة من خلال نظام محدد يتم إدارته من قِبل جهة حكومية تحميها وتفرض القوانين عليها لمعاقبة المخالفين .

 

تشكل بعض الأمثلة الهامة للكائنات المهددة بالانقراض التي يتم اهتمام بها من قبل الجهات المختصة:

تشمل الحيوانات المحمية في الدولة الثعالب الحمراء وثعالب الرمال والنمر العربي والأرنب والقط البري، بالإضافة إلى العديد من المحميات الأخرى التي تحمي العديد من الكائنات بطريقة فعالة ويبلغ عدد المحميات الطبيعية حوالي 23 محمية وتمثل نسبة كبيرة في الدولة .

أهمية المحميات الطبيعية في الإمارات :

يبدو من اسم المحمية الطبيعية أنها خلقت من قبل الله عز وجل الذي يدير أمور الكون وفقًا لنظام لا يمكن لأي إنسان مواكبته .

وبسبب ذلك، فكل ما يحدث من تدهور في البيئة هو من صُنع الإنسان الذي يسعى دائمًا للتقدم ومواكبة العصر السريع، وبدوره، هو يضر بالمحميات الطبيعية.

تهدف المحميات الطبيعية إلى الحفاظ على الأنواع النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض وإعادة التوازن الطبيعي الذي خلقه الله، كما تمكِّن العلماء من إجراء الدراسات، وخاصة على الأنواع النادرة .

يمكن الحفاظ على بعض أنواع الحيوانات النادرة التي يحاول بعض الناس صيدها لممارسة هواياتهم دون الخوف من انقراضها، ويمكن تعزيز السياحة البيئية.

تدر السياحة البيئية الكثير من الأموال، كما يمكن للزوار الاستمتاع بالطبيعة الخلابة بعيدًا عن المناطق الملوثة، وتساعد في جلب السعادة والراحة النفسية للزوار.

توجد العديد من الأسباب التي دفعت الكثير من الناس لإنشاء المحميات، منها حماية العديد من أنواع النباتات والحيوانات من الانقراض، والمساعدة في تطويرها والعناية بها .

يجب أيضاً القيام بمقارنة فعلية بين المناطق التي توجد بها أعداد كبيرة من الحيوانات المهددة بالانقراض والمناطق الأخرى، وتحديد تلك المناطق وإجراء إحصاءات مخصصة لذلك

ومن المعتاد أنه إذا كانت الجهود متكاتفة للعناية بالنظام البيئي بشكل متكامل، فسوف يساهم ذلك في تحسين مظهر الدولة وجعلها أفضل وأكثر تطورًا دون مواجهة مشاكل ..

من بين الأسباب الرئيسية التي يقوم بها الكثيرون بالاستثمار في الدولة هي لأنها تعكس صورة إيجابية للدولة بين الدول الأخرى، وتساعد في توسيع نطاق أنشطتها في مختلف المجالات، بما في ذلك المجالات البيئية والسياحية والزراعية، كما أنها توفر فرص عمل حساسة .

تولي العديد من الدول، بما في ذلك الإمارات، اهتمامًا بالمحميات البحرية وتضم عددًا جيدًا منها، حيث توجد سبع محميات تم تقسيمها إلى عدة مناطق، بما في ذلك مناطق في أبوظبي ومناطق أخرى .

أمثلة لبعض المحميات الطبيعية المتواجدة في الدولة :

جزيرة صير بني ياس (أبوظبي)

. وهي واحدة من أهم الجزر التي حظيت باهتمام بالغ وخاص من قبل صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان- رئيس الدولة (رحمه الله وأسكنه فسيح جناته) .

تعد منطقة بني ياس إرثًا حضاريًا مهمًا، حيث تنقسم الجزيرة إلى ثلاث مناطق من المسطحات الخضراء التي تم زراعتها بغابات السدر والطلح وشجيرات الأراك، وذلك لتوفير الغذاء والظل للحيوانات البرية الكثيرة وتوفير ملاذًا آمنًا للعديد من الطيور.

بالإضافة إلى الدور الهام الذي تلعبه تلك المحميات، هناك أيضًا عوامل أخرى تؤثر على البيئة

تُعتبر هذه المنطقة الساحلية هامة ومميزة وتحتوي على العديد من الأماكن الخضراء والشجيرات .

.

تشمل تلك المحمية بعض الحيوانات، على سبيل المثال

. قطعان الغزلان والمها العربي الأفريقي والزراف واللاما والطهر العربي والغزال العربي، ويتم توفير المياه والرعاية الطبية اللازمة والاعلاف الخاصة التي تساعد علي تكاثرها .

بالإضافة إلى الدور الكبير والهام الذي لعبته وتوفير بعض الرفاهية للعديد من الأشخاص، تمكنت الخدمة من توفير رؤية رائعة لإبداع الخالق سبحانه وتعالى واكتشاف العديد من الأشياء .

تقدم الشركة العديد من الرحلات المميزة عبر القوارب المائية للمسافرين .

محمية رأس الخور للحياة الفطرية

تتميز هذه المحمية بوجود تشكيلة واسعة من الحيوانات التي تبلغ حوالي 266 نوعًا، بالإضافة إلى 49 نوعًا من النباتات .

تتميز المناطق الخضراء بوجود أشجار القرم التي تمتاز بارتفاعها البيولوجي والتحقيقي، والتي تجعل هذه المناطق مكانًا آمنًا للطيور والحيوانات، وتساهم في الحفاظ على التربة والاستفادة من الفضلات والسموم التي تحتويها، كما تحمي الأشخاص الذين يقيمون على شواطئها من الكوارث الطبيعية .

وقد ساهمت هذه المنطقة في توفير بيئة مناسبة للحيوانات مثل الديدان والعديد من اللافقاريات، مما يجعلها مهمة لتغذية العديد من الطيور ..

 

محمية الوثبة: أبو ظبي

من بين الأنواع الرئيسية المميزة التي توجد في هذه المحمية، طائر الفلامنجو الذي يتميز بتكاثره الوفير

تعد تلك المحمية من المحميات الهامة في تلك الدولة، حيث تحتوي على العديد من البحيرات الطبيعية والصناعية التي تم عملها .

تم افتتاح تلك المحمية عام 1998، وتحتوي على العديد من الأنواع بما في ذلك الوطاويط والبط ذو الذيل الطويل والطيور البحرية الأخرى .

تتميز تلك البحيرة بوجود نوع هام من الروبيان يساعد في تكاثر الطيور مثل البط الكروان

تشمل الحيوانات في المنطقة طيور القبرة والطيور المائية، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الزواحف والثدييات الصغيرة مثل الأرانب والجرذان والقنافذ والحشرات.

تم بذل العديد من الجهود الكبيرة لتشجيع بعض الطيور على التكاثر داخل المحمية، وتم التأكد من توفر العديد من الأعشاش لتلك الطيور في مناطق مختلفة، وتم تثبيت أجهزة الرصد لمساعدة المستكشفين والباحثين على مراقبة نشاطات تلك الطيور .

محمية جزيرة صير بو نعير (الشارقة)

تتميز تلك الجزيرة بموقعها في مدينة الشارقة على الساحل الشمالي للإمارات العربية المتحدة، وتعتبر وجهة سياحية رائعة في الإمارات العربية المتحدة .

تضم تلك الجزيرة العديد من السلاحف، والتي تعد موسوعة حية لتنوعها ووفرتها .

تتميز بأنها متنوعة بالكائنات البحرية، مثل الشعاب المرجانية، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المعادن .

تتميز هذه المحمية بالأشكال الجميلة والمبتكرة للشواطئ التي تم تزيينها بالأشجار والزهور الجميلة والنباتات، وتمكنت المحمية من الحفاظ على تاريخها والحيوانات والنباتات التي توجد بها، والثقافة والتراث والمكانة التي حظيت بها في دبي .

.وكانت تلك بعض الأمثلة المتواجدة وليست بأكملها ولكن ذلك لإظهار الصورة التي توجد عليها بعض تلك المحميات واهميتها وامثلة عليها

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى