التعليموظائف و تعليم

الكامبيوم والخشب واللحاء من اجزاء

panno iz dereva na stenu | موسوعة الشرق الأوسط

الكامبيوم والخشب واللحاء من اجزاء

تُعد النباتات من الكائنات الحية الهامة بالنسبة للإنسان والحيوان، إذ تحتوي على أجزاء مهمة، ولكل جزء منها وظيفة معينة تساعد في نمو النبات بشكل صحي ومتوازن.

تتكون النباتات من العديد من الأجزاء الأساسية المهمة، حيث يؤدي كل جزء منها وظيفته بشكل حيوي ومتناغم، فتبدأ النباتات بالجذور التي تقوم بامتصاص الماء المخزن في التربة والأملاح المعدنية، وتقوم السيقان بنقل الماء والغذاء إلى الأجزاء الأخرى من النبات وتساهم في عملية النمو، ومن ثم يتكون النسيج الخشبي الثانوي من الكامبيوم والخشب واللحاء

ما هو النسيح الخشبي الثانوي؟

يُنتج هذا النوع من النسيج النباتي خلال المرحلة الثانوية لنمو النباتات العارية البذور مثل الصنوبر، وهو نسيج معقد يتألف من العديد من الخلايا غير الحية الداعمة بالإضافة إلى بعض الخلايا الحية. يتمتع هذا النوع من الأنسجة بقدرة كبيرة على نقل الماء وتحمل الظروف المناخية المتقلبة.

مكونات النسيج الخشبي الثانوي

يتكون النسيج الخشبي عدة مكونات يمكن توضيحها فيما يلي:

  • القصيبات: القصيبات هي خلايا أنبوبية ذات أطراف مستدقة، تكون ميتة عند البلوغ وتحتوي على تجويف خلوي فارغ بدون عصارة خلوية. وتعمل القصيبات على التوصيل والتدعيم، وتتواجد بكثرة في خشب النباتات الدنيا مثل الحزازيات والسراخس، كما تعتبر من المكونات الأساسية في النباتات عارية البذور وخشب النباتات الزهرية.
  • ألياف الخشب: تتألف هذه الخلايا من خلايا سكلرنشيمية مستطيلة ذات أطراف مدببة، وتمتلك جدرانًا صلبة ومتخشبة تحتوي على نقرات صغيرة. ويعتبرها بعض العلماء من القصيبات المختزلة، حيث تحتوي على ألياف خشبية وتجاويف ضيقة جدًا، وتختلف هذه الألياف من حيث الحجم والشكل. وتكون وظيفتها الأساسية التدعيم، حيث تتواجد بين خلايا الخشب الأخرى على شكل كتل طويلة متشابكة، وتتميز بجدران متخشبة.
  • البرنشيمة الخشبية: البرانشيما هي صفوف عمودية أو جانبية من الخلايا التي توجد بين الأجزاء الخشبية، وتكون حية في البرنشيما الخشبية بالمقارنة بباقي الأجزاء. وظيفتها الأساسية هي التوصيل والتشريح، وتتصل جدران البرانشيما بباقي خلايا الخشب من خلال النقر المزدوجة. وتعمل البرانشيما على احتجاز المواد الغذائية والطاقة في الخشب، وتحمي الأوعية من الأضرار التي تحدث عند اختراق الهواء للتجويف الوعائي، والذي يؤدي إلى انقطاع عمود الماء وتوقف انتقال النسغ.
  • الأوعية الخشبية: توجد هذه الأوعية في النباتات العليا فقط، ولا يوجد لها وجود في الأجزاء السفلية والجذور، وتقوم بنقل الماء والمواد الغذائية، وتتكون من الخلايا الخشبية التي تسمى الخلايا الوعائية، وتتصل الخلايا ببعضها البعض بشكل عمودي.

أجزاء الساق ووظائفها

ينقسم الساق إلى ثلاثة أنسجة ويمكن عرضهم على النحو التالي:

  • الأنسجة الجلدية: يتكون هذا النسيج من المكونات التالية:
    • البشرة: وهي عبارة عن طبقة من الخلايا التي تقوم بتغطية وحماية الأنسجة الأساسية.
    • اللحاء: يتكون الفلين من الطبقة الخارجية الصلبة والتي تشكلها خلايا الفلين، والتي تحمي النباتات الخشبية من التلف والتحلل.
    • خلايا البشرة: هي الخلايا التي توجد بكثرة في الجلد.
    • الثغور: الأوستيولات هي فتحات توجد في بشرة الورقة، ومن خلالها يتم تبادل الغازات، وتساعد هذه الفتحات النبات على امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإطلاق الأكسجين وبخار الماء.
    • الخلايا الحامية: تتكون هذه الخلايا من خليتين توجدان حول الحلقة الصوتية، وتتحكمان في فتح وإغلاق الحلقة الصوتية، ولذلك تتحمل مسؤولية خروج ودخول الغازات خاصة في عملية البلع.
  • الأنسجة الوعائية الدموية: تتألف الأنسجة الوعائية من حِزمٍ وعائية، وهي عبارة عن ترتيب للنسيج الخشبي واللحاء.

ما الفرق بين الخشب واللحاء والكامبيوم

يتشكل الفرق بين اللحاء والخشب والكامبيوم فيما يلي:

  • الكامبيوم الوعائي: يشير المصطلح “الفسيكولوجيا” في علم النبات إلى طبقة من الخلايا المخصصة جزئياً لنقل المحاليل المائية، حيث تتألف هذه الطبقة من عدة أجزاء وهي المسؤولة عن نمو السيقان والجذور بشكل ثانوي.
  • اللحاء: الغطاء هو طبقة توجد في الجزء الخارجي من الأشجار، وخاصة في السيقان، لحمايتها من المخاطر المحتملة.
  • الخشب: يعد الخشب نسيجًا رئيسيًا يقوم بنقل الغذاء إلى كل أجزاء النبات والأشجار، وهو يتواجد في العديد من النباتات.

أسئلة شائعة

ما هو دور الكامبيوم في ظهور الخشب واللحاء؟

يتواجد الكامبيوم الفليني كجزء من البشرة في العديد من النباتات الوعائية 
يشكل الكامبيوم الفليني جزءًا من النسيج الإنشائي، وهو المسؤول عن النمو الثانوي الذي يحل محل البشرة في الجذور والسيقان.
تتواجد بعض ثنائيات الفلقة العشبية وعاريات البذور وبعض أحاديات الفلقة في الغابات

من مكونات اللحاء في النبات؟

تتألف الأنابيب الغربالية، المكوّنة الأساسي لتركيب اللحاء، من خلايا متصلة ببعضها البعض حتى تشكّل أنبوبًا طويلًا، وتحوي على حواجز مثقبة تسمى الصفائح الغربالية، ويتصل كل خلية بالخلية التالية بخيوط سيتوبلازمية تمرّ عبر ثقوب الصفائح الغربالية.

كم عدد اجزاء النبات؟

تتوفر النباتات بعدة أنواع وأشكال مختلفة، وهي مصدر غذاء للحيوانات والإنسان، بالإضافة إلى إمداد البيئة بالأكسجين اللازم للحفاظ على الحياة، وتتكون النباتات من أربعة أجزاء رئيسية هي الجذور والساق والأوراق والزهور، ولكل جزء وظيفته الخاصة التي تعمل بشكل متكامل مع بقية الأجزاء.

ما هي خصائص النباتات؟

هي مخلوقات حية لها نواة حقيقية.
تقوم بعملية البناء الضوئي لأنها تحتوي على البلاستيدات الخضراء
عديمة الحركة في أغلب الأحيان (الحركة الظاهرية) (2604).
تعيش في بيئات مختلفة على اليابسة وفي الماء العذب والمالح.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى