التغذيةصحة

القيمة الغذائية للجوز وأهم فوائده الصحية

f4c34a44bbd880f1c089b24d375033dc6183c2bb 1570346996 5d9997f4 1920x1280 | موسوعة الشرق الأوسط

القيمة الغذائية للجوز وأهم فوائده الصحية

يعتبر الجوز من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر المفيدة والضرورية التي يحتاجها الجسم

الجوز يحتوي على قيمة غذائية عالية؛ فهو غني بالعناصر الغذائية، وعند تناول كوب من الجوز المقشر، يحصل الجسم على ما يلي:

15.23 جرام. بروتين
65.21 جرام. دهون
13.71 جرام. كربوهيدرات
98 مليجرام. كالسيوم
2.91 مليجرام. حديد
2 مليجرام. صوديوم
158 مليجرام. مغنسيوم
346 مليجرام. فسفور
441 مليجرام. بوتاسيوم
3.09 مليجرام. زنك
1.59 مليجرام. نحاس
3.41 مليجرام. منجنيز
4.9 ميكروجرام. سيلينيوم
1.3 مليجرام. فيتامين ج
1.13 مليجرام. النياسين
0.54 مليجرام. فيتامين ب6
98 ميكروجرام. حمض الفوليك
39.2 مليجرام. الكولين
2.7 ميكروجرام. فيتامين ك
0 مليجرام. كوليسترول
2.61 جرام. سكريات
6.7 جرام. ألياف
0.06 جرام. نشا

فوائد الجوز

تحتوي المكسرات، وبما فيها الجوز، على عناصر غذائية مهمة لصحة الإنسان، وتتميز بفوائد عديدة مثل:

  • تقليل الوزن: على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الدهون، إلا أن تناول كمية قليلة منه يساعد الجسم على خسارة الوزن الزائد، حيث يعمل على زيادة عملية الأيض والشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام لفترات طويلة.
  • يقوي القلب: تحتوي الدهون الموجودة في الجوز على صفات مفيدة للصحة، حيث أنها خالية من الكوليسترول وتقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، مما يحمي القلب من الأمراض المرتبطة بتصلب الشرايين والجلطات.
  • يعزز صحة العظام: يحتوي الجوز على العديد من المعادن مثل النحاس والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والمنجنيز، التي تساعد على الحفاظ على كثافة العظام وصحتها وحمايتها من الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • يؤخر علام تقدم السن:  يحتوي النحاس على عنصر يزيد كثافة العظام ويحميها من الهشاشة، بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى الكولاجين في الجسم، مما يساعد على تأخير علامات التقدم في السن وظهور التجاعيد على البشرة.
  • يكافح مرض السرطان: يزيد احتواء الجسم على أوميغا 3 من مقاومته لنمو وتكاثر الخلايا السرطانية الخبيثة، فتعمل هذه المادة كمضاد للأكسدة داخل الجسم وتحميه من التعرض للإصابة بالخلايا السرطانية، خاصة سرطان الثدي والبنكرياس.
  • يحسن وظائف الدماغ: تناول الجوز يحسن صحة الدماغ ويحسن وظائفه، ويحمي الدماغ من الإصابة ببعض الأمراض مثل الخرف والصرع.
  • يزيد من خصوبة الرجال: يساعد اللوز في تعزيز القدرة الجنسية لدى الرجال، ويحسن جودة الحيوانات المنوية ويزيد عددها.
  • يقوي الشعر: تعزز المكسرات وبشكل خاص الجوز صحة الشعر، وتزيد من قوته وتعزز نموه وكثافته وتقوي البصيلات.
  • يخلص الجسم من السموم: يحتوي الجوز على الألياف، ويعمل على تحفيز الجهاز الهضمي وتنظيف القنوات الهضمية من السموم والفضلات، كما يقلل من مشكلة الإمساك وينظم عملية الهضم.

فوائد الجوز للحامل

ينفع تناول الجوز خلال فترة الحمل للمرأة الحامل وجنينها، ومع ذلك ينبغي توخي الحذر وعدم الإفراط في تناوله، ويمكن توضيح فوائده المتعددة على النحو التالي:

  • احتمالية تقوية القدرة المعرفية للطفل: أجريت العديد من الدراسات التي أثبتت أن تناول الأمهات لثلاث حصص من المكسرات في الأسبوع خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل يزيد من ذكاء الأطفال ويعزز الانتباه لديهم في مختلف الأوقات، كما تعزز المكسرات مستوى الذاكرة وذلك بسبب التراكم الذي يحدث للأحماض الدهنية ومنها الأوميغا 3 وحمض الفوليك في الأنسجة العصبية للطفل وتظهر في مراحل النمو المبكرة.
  • تقلل من فرصة تعرض الطفل إلى مرض الربو: أظهرت بعض الدراسات أن تناول النساء للمكسرات مرة واحدة على الأقل في الأسبوع يقلل فرصة تعرض الجنين للإصابة بمرض الربو، حيث تحتوي مكونات المكسرات على مواد تعمل على حماية الطفل من الإصابة بأي حساسية.

فوائد الجوز للأطفال

يعتبر تناول الجوز والمكسرات عموماً مفيداً للجسم، وخاصةً للأطفال، بسبب احتوائهما على الأحماض الدهنية وأوميغا 3، والتي تعزز صحة الدماغ والعيون، وتعمل على تثبيت المزاج والحالة النفسية.

من المهم أن نذكر أنه يمكن للأطفال تناول بعض أنواع المكسرات ابتداءً من سن 6 أشهر بعد طحنها وإضافتها إلى أطعمة أخرى، وبالنسبة للأطفال الذين تجاوزوا سن الخمس سنوات، يمكنهم تناول الحبوب كاملة.

فوائد الجوز للمرأة

“أظهرت بعض الفحوصات التي تم إجراؤها لقياس مستوى الدهون في الدم ومستوى الكوليسترول الضار، أن تناول عين الجمل أو الجوز يساعد على تقليل الأعراض المصاحبة لمتلازمة تكييس المبايض، إذ إنه يقلل من كمية الدهون والكوليسترول في الجسم، ويحسن من مستوى السيتوكين الدهني. كما يساعد تناول المكسرات بشكل عام من قبل النساء على تحسين اختبار تحمل الجلوكوز ومستوى هرمون الأندروجين في الجسم.

فوائد الجوز للدماغ

يعتبر المكسرات من الأطعمة الغنية بالعديد من الفوائد، وتزداد فوائدها بكثرة مع تقدم العمر، خاصة الجوز الذي يحتوي على العديد من المركبات النباتية المفيدة، بما في ذلك الدهون غير المشبعة التي تدعم صحة الدماغ.

  • يحتوي الجوز على مركبات فينولية وفيتامين هـ، وهو ما يعمل على تقليل الالتهابات والأكسدة في خلايا الدماغ، كما أنه يحسن من الإشارات العصبية ويعمل على تكوين النسيج العصبي.
  • تناول الجوز من قبل كبار السن يحسن الوظائف المعرفية والإدراكية، ويزيد من سرعة الاستجابة للعمليات الذهنية، كما يمنح مرونة معرفية ويحمي من مرض الزهايمر بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيه.
  • يحتوي الجوز على العديد من المواد الكيميائية النباتية التي تحفز مضادات الأكسدة في الجسم لمحاربة الالتهابات، كما يقلل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز العصبي مثل الصرع.
  • يحسن من وظائف الدماغ، مثل القدرة على التعلم، كما يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

توصيات تناول الجوز

  • ينصح بتناول كميات قليلة من الجوز، حيث قد يتسبب الإفراط فيه في الإصابة بحساسية جلدية.
  • قد يؤدي تناول كميات كبيرة من هذا المنتج إلى الشعور بالغثيان والقيء.
  • يسبب ألم في المعدة وقد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال.
  • يمكن للنساء الحوامل والمرضعات تناول كميات صغيرة من الجوز بعد استشارة الطبيب.

أضرار استخدام الجوز

على الرغم من أن الجوز يحتوي على العديد من الفوائد، إلا أن تناوله بكميات كبيرة يؤدي إلى ظهور الانتفاخ في البطن والإصابة بالإسهال، كما أنه خطيرٌ على الأشخاص الذين يعانون من رد فعل تحسسي تجاه المكسرات.

أسئلة شائعة

كم عدد حبات الجوز في اليوم؟

الكمية المناسبة من الجوز التي يحتاجها الجسم في اليوم الواحد تكون حبات كاملة، أو 20 نصف حبات من جوز عين الجمل

ماذا يحدث عند تناول الجوز يوميا؟

وجدت بعض الأبحاث أن تناول الجوز يؤدي إلى انخفاض مستوى الالتهاب في الجسم، وخاصة الذي يرتبط بصحة الشرايين

لمعرفة المزيد عن الجوز وفوائده وفوائد زيت الجوز، يمكن الاطلاع على الموضوعات التالية:

المرجع:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى