التعليموظائف و تعليم

القوانين الصفية للمعلم والطلاب

2018 1 22 unrwa schoolGettyImages 908680614 | موسوعة الشرق الأوسط

تُعَدُّ القوانين الصفية هي القواعد والمبادئ التي تم وضعها لتيسير سير الاتصال بين الطلاب والمعلمين داخل الصف المدرسي، وتهدف هذه القوانين إلى توجيه طاقات الطلاب وقدراتهم الإبداعية إلى المسار الصحيح لتحقيق عملية تعليمية ناجحة مع تعزيز السلوكيات الإيجابية، وتستهدف قوانين الصف المعلمين أيضًا كجزء من هذه العملية من خلال توجيههم لتبني طرق التدريس الفعالة وتحسين كفاءة الأداء والتعامل مع السلوكيات المختلفة للطلاب. وفي هذا المقال، يتحدث موقع الموسوعة عن أهم القوانين التي يجب اتباعها داخل الصف المدرسي.

القوانين الصفية للمعلم

إنشاء علاقة اتصالية ممتازة مع الطلاب

المعلم هو الشخص الذي يتمتع بسلطة حاكمه بالفصل، وبالتالي يتحمل المسؤولية الكاملة عن إنشاء قنوات اتصالية بينه وبين طلابه، ويستطيع من خلالها إرشاد الطالب نحو السلوكيات الحميدة وتقويم أدائه وتوجيهه نحو الأفضل دائمًا. ولذلك، يجب أن يكون المعلم متسامحًا ولطيفًا في التعامل مع طلابه ويبتعد عن الصرامة والجفاف في المعاملة.

المساواة بين جميع الطلاب

يختلف ذكاء واستيعاب الأفراد لنفس المحتوى، لذلك يجب على المعلم أن يتمتع بسعة صدر وعدم إصدار أحكام مسبقة حول علامات الطلاب في الامتحانات ومدى تفوقهم في نهاية العام، وعلى المعلم أن يعطي الفرصة للجميع وعدم تفضيل أي طالب على زميله، والعمل على تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم من خلال الأداء اليومي في الفصل.

التقويم البناء للطالب

بالإضافة إلى كونك معلمًا للمنهج التعليمي، فأنت مرشدًا أخلاقيًا لجميع طلابك داخل الصف، لذلك يتعين عليك مراقبة سلوكهم، وإذا واجهت أي مشاكل أو تصرفات سلبية، يجب عليك الاستماع إلى كل تفاصيل الموضوع، والبحث عن الجوانب الخفية، وتصحيح السلوكيات الخاطئة بشكل بناء، وتشجيع الطلاب على التحسين.

تشجيع التلاميذ المستمر

أثبتت الدراسات أن التحفيز المستمر يزيد من القدرة الاستيعابية ويعمل على زيادة كفاءة أداء الطالب، لذلك فإن حيلة صغيرة يمكن للمدرس أن يستخدمها داخل الفصل لجعله بيئة إيجابية للتعلم، وذلك عن طريق إبراز مهارات كل طالب على حدة والتركيز على الجوانب التي يتمتع بها كل طالب، ويتعامل مع كل طالب على أنه واحد من عظماء المستقبل في التخصص الذي يحبه ويهتم به.

الاهتمام بخصوصيات الطلاب

إن الاهتمام بالجانب الشخصي للإنسان يخلق دفء خاص في العلاقة بين المعلم وطلابه، فبهذه الطريقة يتعامل تلاميذك معك كقدوتهم الذي يفيدهم في العلم والخبرة الحياتية، وتصبح معلمًا وراعيًا وقدوة. لذلك، يجب عليك الاستمرار في سؤالهم عن هواياتهم المفضلة وكيف يقضون عطلتهم الصيفية ومشاركتهم أخبار رياضتهم المفضلة.

القوانين الصفية للطلاب

الالتزام بالقواعد والضوابط

المدرسة وخصوصا الفصل هو مكان للانضباط والالتزام، فهو مثل الجامع والكنيسة، مكان مقدس يجب احترامه واتباع القواعد الخاصة به. يجب الحفاظ على نظافته والالتزام بالمكان المخصص لك، حيث يجب وضع حقيبتك وكتبك في مكانهم المخصص أيضا. يجب احترام المكان بتجنب تناول الطعام والشراب إلا في الحالات الضرورية، ويجب عدم القيام بأي أعمال شغب.

التواصل مع المعلم

إن اختيار المعلم كقائد لك يعود بالفائدة على المستوى الشخصي والتعليمي، فالمعلم هو الشخص الذي يوجهك لتحسين أدائك المدرسي ويساعدك على فهم الدروس الصعبة والمسائل التي لا تعرف كيفية حلها، كما يمكنك الاستفادة منه على المستوى الشخصي في حالة وجود مشكلة مع أحد زملائك تشكل عائقًا أو تسبب لك حرجًا.

التعاون مع زملاء الفصل

يجب أن يدرك الطلاب أن زملائهم في الفصل هم إخوتهم في الدين وأنهم جميعًا يسعون لتحقيق مستقبل أفضل، لذلك يجب تجنب إيذاء أو إلحاق الضرر بأي زميل، والحرص على تكوين صداقات مع الجميع والتعامل معهم بلطف ومحبة، فقد تدوم هذه الصداقات طويلاً وقد تصبح مساعدة لبعضهم البعض.

التركيز في تحسين الأداء الخاص بك

استغل كل يوم لتطوير نفسك علميًا، وكن دائمًا حريصًا على مراقبة نقاط ضعفك والعمل على تحسينها، وتركيزك في دروسك وإكمال واجباتك، حتى تتمكن من اختيار مهنة تحبها عندما تكبر، وتذكر أننا لا نتساوى في المستويات الفكرية، لذلك لا تقارن نفسك بالآخرين، بل تذكر أن كل واحد منا مميز بطريقته الخاصة.

ويمكنكم الإطلاع أيضًا:(ما هي قوانين الصف).

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى