أسأل الخبراءالمراجع

الفرق بين الكاهن و الساحر

الفرق بين الكاهن و الساحر | موسوعة الشرق الأوسط

الكثير يطرح السؤال عن الفرق بين الكاهن والساحر، وللإجابة على هذا السؤال، سنوضح معنى الكاهن والساحر ونفرق بينهما .

تعريف الكاهن

يتميز الكاهن بأنه شخص يتحدث دائمًا عن المستقبل ويخدع الناس بالحديث عن ما سيحدث لهم في المستقبل، سواء كان حزنًا أو فرحًا، وهو نوع من أنواع السحر.

تعريف الساحر

الساحر هو الشخص الذي يقلب الحقائق، أي يقوم بأعمال لتغيير وجهة نظر الآخرين وإخفاء الحقائق التي يعرفها الآخرون، فقد يتلاعب بعلاقة الزوجين ويجعلهما يتبادلان الكراهية بدلاً من المحبة والود، ويمكن للساحر أن يحول رجل غني إلى رجل فقير .

تعريف السحر في الإسلام

السحر في اللغة هو كل شيء يخفي سببه، ويدعي أنه غير حقيقي، وكل ما يتلاعب ويخدع يطلق عليه اسم `السحر`. وفي اللغة العربية، يشير مصطلح `السحر` إلى تحويل شيء عن حقيقته الحقيقية إلى شيء آخر. يعمل الساحر على تظهير الباطل بشكل حقيقي وتخييل الأمور بشكل غير حقيقي. أما في المفهوم العام، يعرف السحر بأنه عملية خداع، وهو تأثير يتم عن طريق التخيل أو الأوشام أو الأمتعة أو الأدعية، أو تأثير العقود على الأجسام والقلوب، مما يسبب المرض وفتنة بين الزوجين، ويؤثر في صاحبه بطريقة سلبية.

  • يوجد بيانات واضحة في القرآن الكريم حول السحر، حيث أن الله سبحانه وتعالى أكد في القرآن أن السحر فتنة وأنه يؤثر على الواقع ويفرق بين الزوجين، وأنه لا يمكن أن يؤثر بنفسه ولا يعود بأي فائدة، وأن السحرة سيكون لهم عذاب شديد في الآخرة، كما قال الله تعالى:

واتبعوا ما يتلى عليهم الشياطين عن ملك سليمان، ولم يكفر سليمان، وإنما كفر الشياطين، وهم يعلمون الناس السحر الذي أنزل على الملكين هاروت وماروت في بابل، ولا يعلمان من يلقون عليه حتى يقولا: إنما نحن فتنة، فلا تكفروا، ويتعلمون منهما ما يفرقون به بين الزوجين، ولا يضرون به أحدا إلا بإذن الله، ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم، ولقد علموا من اشتروا السحر ما لهم في الآخرة من نصيب، ولبئس ما اشتروا به أنفسهم، لو كانوا يعلمون

سورة البقرة، الآية 102

  • في هذه الآية الكريمة، يُثبت الله مدى كفر الشياطين بتعليمهم السحر للبشر، ويُوضح الله -جل جلاله- أن السحر بمجرد تعلمه يُكفر صاحبه، سواء كان قد أعمل به أو علم به غيره، أو حتى لم يفعل به شيئًا، وقد ذُكرت أضرار السحر من الفرقة بين الزوجين، وأن السحر لا يؤثر في حد ذاته، سواء كان للفائدة أو الضرر، وإنما يؤثر بقضاء الله -سبحانه وتعالى-، والسحر علم فاسد وضرر محض، ولا يوجد فيه أي نفع، سواء دينيًا أو دنيويًا، والسحرة ليس لهم نصيب في الآخرة بسبب غياب الإيمان عنهم.

أنواع السحر في الإسلام

يوجد أنواع مختلفة ودرجات متعددة للسحر، فالسحر يشمل العديد من الأنواع والأشكال، وقد وصل الرازي إلى 10 أقسام كاملة للسحر، وهناك علماء وصلوا إلى 13 قسمًا، ويعتقد ابن عاشور في تفسيره أن السحر لا يندرج تحت أكثر من 3 أصول، ويعود كل تلك الأقسام إلى الأنواع التالية:

سحر الحيوانات

منذ القدم، كانت الحيوانات تستخدم كثيرًا في أعمال السحر الأسود والشعوذة، فقد استخدم الفراعنة القطط في أفعال السحر، واستخدم الكلاب الميتة في السحر، واستخدم الماعز أيضًا في هذا النوع من السحر.

السحر المرشوش

يعرف السحر المرشوش بأنه أحد أنواع السحر، ويتم تنفيذه من قبل السحرة عن طريق رش مواد السحر السائلة مثل الماء، أو البودرة أو التراب في المكان الذي يطأه الشخص المطلوب سحره، والهدف منه هو الوصول إلى المسحور، ويمكن استخدام أي نوع من المواد في هذا النوع من السحر.

السحر المشروب

يعتبر السحر المشروب نوعًا من السحر يصل إلى معدة المسحور ثم ينتقل منها إلى الدم، ويتدفق السحر من المسحور إلى الدم، ويكون هذا النوع من السحر عادة عن طريق الأكل أو الشرب، ومن العلامات المميزة لتعرض الشخص لهذا النوع من السحر هو اسوداد الوجه وبشكل خاص خلال الرقية الشرعية.

سحر النجاسة

تستند هذه الطريقة على كتابة بعض كلام الله -عز وجل- باستخدام النجاسات، ويقوم الساحر بعد ذلك باستخدام عزائم تحتوي على طلاسم وتعويذات، يستخدمها للتقرب من الشيطان وأعوانه، وذلك لاستحضار بعض الأرواح الشريرة التي تستجيب لأوامره.

سحر التنكيس

تعتمد هذه الطريقة على كتابة بعض السور والآيات من القرآن الكريم بصورة منكوسة أو معكوسة، وينطق الساحر ببعض العزائم عليها، ويقوم بتدوين بعض الطلاسم الخاصة التي تقربه للشيطان وأتباعه، وهي تستخدم لإيذاء الآخرين.

سحر الشموع

يعد سحر الشموع من أخطر أنواع السحر، ويستخدم السحرة تنفيذه للرغبات والطلبات النسائية، وينتمي هذا النوع من السحر إلى فئة تعمل على سحر القلوب وإغراء الأشخاص دون إرادتهم أو تعلقهم به. ويسبب هذا النوع من السحر الكثير من الأمراض للشخص المسحور، والتي قد تتسبب في النزيف، بالإضافة إلى سلب الشخص المسحور عقله.

سحر العروسة

يأخذ الساحر دمية تشبه الهيئة البشرية ويستخدم بعض الدبابيس ليثبتها، ثم يبدأ في غرز الدبابيس في الدمية وهو يتلو بعض الطلاسم والتعاويذ، ثم يلقي الدمية في النار.

حكم الذهاب إلي الساحر و الكاهن

لا يجوز الذهاب إلى الكاهن أو الساحر، مهما كان السبب، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أتى عرافًا فسأله عن شيء لم تقبل منه صلاة أربعين يومًا”، وفي حديث آخر للرسول عليه الصلاة والسلام: “من أتى كاهنًا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم

أسئلة شائعة

ما الفرق بين الساحر و المشعوذ؟

يمارس المشعوذون في كثير من الأحيان أنواعًا مختلفة من السحر، الذي لا يترك أي آثار مادية على الأشياء أو الأشخاص، بل يهدف إلى خداع المراقب. وتهدف مثل هذه الأفعال إلى خلق أوهام أمام الناظر، ويستخدم السحرة بشكل خاص مثل هذه الأشكال من السحر، وغالبًا ما يتم ذلك عن طريق الإغراء. ويتم استخدام مصطلح “المشعوذ” بشكل متكرر للحديث عن الساحر بالمعنى السلبي والذي يسعى لإيذاء الناس.

ماذا يحب الساحر؟

يميل الساحر دائمًا إلى الانعزال وعدم مخالطة الناس، حتى لا يتعرض أمره، ويعتبر منزله مثل غرفة مظلمة خاصة به يستخدمها لممارسة أفعاله وطقوسه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى