أسأل الخبراءالمراجع

الفرق بين الخضيري والصلبي

يُوضِّح هذا المقطع الفرق بين الخضيري والصلبي، وذلك بالاستشهاد بآية من سورة الحجرات، التي تنص على أن الله خلق الناس مختلفين فيما بينهم، وجعلهم شعوبًا وقبائل ليتعارفوا، وأن أكرمهم عند الله هو الأتقى منهم. وبناءً على ذلك، يدل هذا المقطع على أن التفرقة بين الناس ليس لها أساس حقيقي، وأن الاختلافات والتمييزات التي يصنعها البعض لا تمت للتقوى بصلة، وأن المُسميات المختلفة التي يطلقها الناس على بعضهم البعض لا تمثل سوى فروقات بسيطة.

أولاً: الخضيري

كان العرب في الماضي يولون اهتمامًا كبيرًا لفكرة القبيلة، وكانوا يفخرون بأصولهم أمام الناس، ولقب الخضيري كان يستخدم للإشارة إلى الشخص الذي لا يعرف جذوره القبلية، والذي لا ينتمي إلى أي من القبائل المعروفة في الماضي مثل قريش وتميم وقحطاني وغيرها.

ومع ذلك، فهذا لا يعني أنه ليس عربيًا، أو أنه لا يستطيع التحدث باللغة العربية، بل على العكس تمامًا، فهو واحدٌ منهم ويتحدث بلغتهم.

من الممكن أن يكون الخضيري ذو أصول غير عربية، أو أنه لا يستطيع الوصول إلى أصول عائلته لأي سبب، سواء كان بسبب عدم معرفته لأسماء جدوده أو لارتكابه لأي خطأ جعل قبيلته لا تعترف به.

ويشير القاموس المحيط وقاموس لسان العرب إلى أن كلمة `خضيري` مشتقة من الاختضار، وهو الانتهاء من صلة القرابة أو العلاقة التي كانت تربط بين الشيء وأصله.

أسباب عدم قدرة الخضيري على معرفة نسبه

هناك ثلاثة أسباب ينتج منها جهل الخضيري بهذا النسب، ومن بينها:

  • اضطر العديد من الأشخاص إلى ترك حياتهم في شبه الجزيرة العربية والانتقال إلى مجتمعات جديدة، وبالتالي فقدوا معرفتهم بأصولهم العائلية.
  • نتيجة شيوع حالة الفقر، بدأ البعض في ممارسة مهن يرونها القبائل غير مشرفة، مما أدى إلى تخليهم سريعًا عن أفرادهم الذين امتهنوا تلك المهن.
  • العيش مع الحضر، وجهل البعض بأنسابهم.
  • ارتكاب جريمة تنتهك القانون أو الشرف، يدفع القبائل إلى الابتعاد عن الشخص الذي ارتكب هذا الفعل المشين.

يمكننا من هذا أن نعرف أن ليس كل خضري لا يملك أصلًا، ولكن قد يكون لديه قبيلة أو نسبة ولكنه انفصل عنها أو تركها.

ثانياً: من هو الصلبي ؟

ينتمي أصلهم إلى قبيلة الصليبة، وهي قبيلة عربية مشهورة في تصنيع الأدوية ومداواة الأمراض، وذلك عبر النسب التالي: الصلب بن وهب بن ناقل من بني سامة بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وعلى الرغم من انتشار مصطلح “لا نسب له” بشكل كبير للدلالة على الأشخاص الذين لا يمتلكون نسب أو لا يرجعون إلى قبيلة محددة، فإنه في الواقع يعود إلى قبيلة الصليبة.

البدو هم مجموعة من الناس الذين عاشوا بالترحال والتنقل، وكانوا يعرفون تمامًا أماكن وجود المياه في الآبار.

مقرهم الرئيسي في المملكة يقع على حدودها مع العراق، وبالتالي فهم من سكان الشمال.

الفرق بين الخضيري والصلبي

بعد شرحنا في الأسطر السابقة من هم الخضيري والصلبي، يمكنكم الآن التمييز بينهما من خلال:

  • يعرف الناس بأن الخضيري ينتمي إلى قبيلة معينة ومعروفة، ولكنه انفصل عنها أو تخلى عنها، وربما تبرأت القبيلة منه بسبب مهنته أو أفعاله.
  • يشير المصطلح “الصلبي” إلى الشخص الذي لا يتبع أي قبيلة أساسًا، وهم مجموعة من الأفراد الذين يتجمعون معًا لأنهم لا ينتمون إلى أي قبيلة محددة ولا يوجد لهم نسب من الأساس.

على الرغم من الاختلافات بين الخضيري والصلب، فإن الكثير من الأشخاص قد أزالوا فكرة التفرقة في الفترة الأخيرة، بما في ذلك التجار والصناع، ويمكن للأشخاص من أصحاب القبائل الشهيرة الزواج منهم، ولكن لا يزال البعض يتمسك بالعادات والتقاليد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى