الصحة الإنجابيةصحة

الفرق بين إفرازات الحمل والدورة

الفرق بين إفرازات الحمل والدورة | موسوعة الشرق الأوسط

يتعرض جسم المرأة للكثير من التغيرات يوميًا، وخاصةً مع حدوث الدورة الشهرية التي تحدث كل شهر، ولا يمكن الاكتفاء بما يحدث لها خلال فترة الحمل، حيث يمكن حدوث تغييرات جذرية في حياتها سواء كانت جسديًا أو نفسيًا، وتتعرض للكثير من التغييرات والتعب حتى تضع مولودها بسلام .

الفرق بين إفرازات الحمل والدورة

الفرق بين الإفرزات المهبلية خلال فترة الحمل وقبل الدورة في أيام التبويض:

بالرغم من أن الإفرازات الطبيعية شيء طبيعي يحدث لجميع النساء بشكل عام، فإنها تسبب القلق للكثير من النساء، وتحدث قبل الدورة الشهرية وخلال فترة التبويض وأثناء الحمل، ولا يمكن لأي شخص التفرقة بينهما، ولكن يمكن التفرقة بينهما كالآتي:

الإفرازات المهبلية قبل نزول الدورة بشكل مباشر

. في الغالب يكون شكل هذه الإفرازات بيضاء سميكة متقطعه تشبه الجبنة والقشطة وتعد مانع طبيعي للحمل في أيام نزولها، هي الأيام الأمانة التي يمارس فيها الزوجين العلاقة الحميمة لكل من يرغب في تأجيل الحمل، لأنها تقوم بمنع دخول الحيوانات المنوية للرحم تماماً.

  • يمكن للنساء العديد منهن أن يعانين من ظهور تلك الإفرازات البيضاء بسبب تناول حبوب منع الحمل التي تؤدي إلى تغيير مستويات الهرمون خلال الدورة الشهرية، مما يزيد من الإفرازات.
  • في بعض الحالات، قد تشير ظهور هذه الإفرازات قبل موعد الدورة إلى وجود حمل مبكر، وفي هذه الحالة، تكون الإفرازات ذات ملمس كريمي وسميك بشكل مختلف عن الإفرازات المعتادة.
  • تعتبر التهابات المهبل الفطرية التي تؤدي إلى نمو زائد للفطريات قبل الدورة من الأسباب المباشرة لظهور تلك الإفرازات السميكة مع الحكة والشعور بالحرقة.

إفرازات في الفترة ما بين الدورتين

عادةً ما تكون الإفرازات بنية ومتقطعة، ويمكن أن تشير إلى موعد نزول الدورة الشهرية، خاصةً إذا كانت دورتكِ الشهرية غير منتظمة. إذا تزايدت هذه الإفرازات عن الحد الطبيعي، فمن الأفضل إجراء اختبار حمل منزلي، نظرًا لأنها في بعض الأحيان تدل على حدوث الحمل.

  • يعتبر التغير الهرموني، سواء بزيادة نسبة الهرمونات أو انخفاضها، من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تغير لون الإفرازات.
  • تحدث عملية الإباضة في منتصف الشهر تقريبًا، وفي تلك الحالة تتغير مستويات هرمونات الجسم، حيث يرتفع هرمون الاستروجين وتزداد الإفرازات المهبلية، وقد يلاحظ المرأة تغيرًا في لون الإفرازات البيضاء لتجدها مختلطة باللون البني أو الوردي.
  • تُعتبر هذه إشارة من إشارات وجود بويضة في الرحم، مما يعني أنها من علامات الحمل المبكرة.

إفرازات ما بعد التبويض

تتميز هذه الإفرازات باللون الأبيض السائل الشبيه باللبن الرائب، وتزداد كثافتها بعد انتهاء فترة التبويض والخصوبة لدى المرأة، وتقل كثافتها بشكل كبير عند بدء الدورة الشهرية مرة أخرى، وتظهر هذه الإفرازات مرة أخرى في نهاية الدورة الشهرية.

  • يبدأ هرمون البروجسترون في ذلك الوقت بتهيئة بطانة الرحم لاستقبال البويضة الملقحة، وفي حال عدم تخصيب البويضة فإنها تتحلل.
  • بعد حوالي 12-16 يومًا من إخراج البويضة من الجسم، تنخفض مستويات هرمون البروجسترون مرة أخرى، وتتحول الإفرازات بعد الإباضة إلى اليوم الرابع عشر إلى اليوم الثاني والعشرين.
  • قد يكون الحمل واحداً من الأسباب الرئيسية لتغيير شكل الإفرازات ولونها التي تظهر عليها.

 الفرق بين إفرازات الحمل والدورة الشهرية

نعلم جميعًا أن الإفرازات الطبيعية خلال فترة الحمل، وخاصة عند اقتراب الولادة الطبيعية، تكون بيضاء مثل الحليب بشكل كبير.

  • إن الإفرازات التي تحدث في المنطقة الحساسة قد تكون لزجة وخطيرة، ولكنها لا تسبب أي أمراض أو التهابات في المنطقة الحساسة، ومن الأهمية بمكان الاهتمام بنظافة المنطقة الحساسة بشكل جيد عند الاستحمام اليومي.
  • للتخلص من جميع هذه الإفرازات، ينصح باستخدام صابون معطر والحرص على استخدام صابون مضاد للبكتيريا، ويجب أن يكون خالٍ تمامًا من الكحول، كما ينبغي ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن ويجب أن تكون فضفاضة وليست ضيقة.
  • إذا شعرت المرأة بألم أثناء التبول أو احمرار في المنطقة الحساسة أو صدور أي رائحة كريهة، فيجب عليها استشارة الطبيب المختص للحصول على النصائح والإرشادات اللازمة، ولا تقلق بشأن ذلك، حيث قد تكون هذه الافرازات المهبلية مؤقتة وتنتهي عند موعد الولادة.
  • يلاحظ الكثير من الناس خلط الإفرازات المهبلية مع إفرازات ما قبل الحمل وإفرازات الدورة الشهرية، على الرغم من أن إفرازات ما قبل الدورة الشهرية تكون ذات لون بني.
  • وفسروا الأطباء هذه الحالة بأنها ناتجة عن بقاء كميات من الدم الحيضي غير المصرفة، وخلايا الرحم المبكرة وبقايا الأنسجة، التي تتدفق باللون البني في بداية الدورة الشهرية وتعود بعد ذلك إلى لونها الأحمر الطبيعي.

ما الفرق بين إفرازات التبويض وإفرازات الحمل 

غالبًا ما يحدث الخلط بين الإفرازات التي تحدث خلال فترة التخصيب والتبويض والإفرازات الأخرى التي ترافق الدورة الشهرية أو الجنسية، والتي تتشابه كثيرًا من حيث الأعراض، ولكن الفرق الوحيد بينهما هو لون الإفرازات.

  • تتميز إفرازات المهبل التي تحدث قبل الدورة الشهرية بأنها سميكة وبيضاء اللون، ومع الوقت تتحول إلى اللون البني.
  • في الفترة الأولى من الحمل، تكون إفرازات المرأة ذات لون أبيض، وتحدث بسبب هرمون الأستروجين، ويمكن أن يتعرض جسم المرأة لبعض الالتهابات في المنطقة الحساسة، ولذلك ينصح بالاهتمام بالنظافة الشخصية. 
  • تظهر إفرازات الدورة الشهرية باللون البني وليست مستمرة، وعندما تظهر هذه الإفرازات ولم تحدث الدورة الشهرية، يمكن أن تدل على حدوث الحمل.
  • تزداد نسبة الإفرازات المهبلية في وقت التبويض، وتزداد بشكل أكبر إذا لم يحدث حمل، وتعود تلك النسبة إلى طبيعتها قبل موعد الدورة الشهرية.

هل الإفرازات المهبلية مؤشر للتبويض

يجب ملاحظة أن هذه الإفرازات المهبلية لا تشير دائمًا إلى التبويض، فقد تدل على بعض الحالات مثل إصابة المهبل بالتهابات أو بكتيريا أو جراثيم المعدة والجهاز التناسلي. يجب توخي الحذر من هذه الإفرازات غير الطبيعية التي قد تصاحبها رائحة كريهة وأعراض عادية مثل الحكة والألم في هذه المنطقة، ويجب على المرأة استشارة الطبيب على الفور لوصف العلاج اللازم.

  • تُعَدُّ ظهور الإفرازات الشفافة إحدى العلامات الرئيسية للتبويض، وإذا استمرت هذه الإفرازات بعد التبويض، فقد يكون السبب في ذلك عدة أسباب.
  • يمكن أن تستمر تلك الإفرازات بسبب هرمون البروجسترون الذي يزيد من لزوجة وسماكة مخاط عنق الرحم، وعلى هذا النحو يمنع تدفق أي مادة إلى الرحم بالإضافة إلى منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى الرحم.
  • قد يكون السبب وراء استمرار الإفرازات عند المرأة بعد ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة التبويض يعود إلى السائل المنوي الذي يخرج من الجسم أو إلى إفرازات المهبل.
  • يمكن أن تكون الإفرازات البيضاء المستمرة خلال فترة التبويض إشارة إلى الحمل، حيث تشير إلى حدوث تخصيب البويضة من قبل الحيوان المنوي.
  • إفرازات فترة التبويض تتميز بكونها لزجة وكثيفة، وتظهر باللون الأبيض.

ملحوظة: لا يمكن التأكد من وجود الحمل من خلال الإفرازات فحسب، بل يجب انتظار موعد الدورة الشهرية وعدم حدوثها، وخلال هذه الفترة يمكن أن تظهر الإفرازات مصاحبة لعلامات الحمل مثل تقلصات الرحم 

أسئلة شائعة

ما هو لون السائل الذي يدل على الحمل؟

تظهر إفرازات الحمل باللون الشفاف أو الأبيض، وفي بعض الحالات يمكن ملاحظة إفرازات باللون الأصفر وتكون ذات رائحة خفيفة غير ملحوظة.

كيف تكون الافرازات التي تدل على الحمل؟

تظهر إفرازات بيضاء ثقيلة القوام قبل موعد الدورة الشهرية، وتعد واحدة من علامات الحمل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى