التعليموظائف و تعليم

الصندوق الاسود هو جهاز تسجيل خاص بحركه

الصندوق الاسود هو جهاز تسجيل خاص | موسوعة الشرق الأوسط

الصندوق الاسود هو جهاز تسجيل خاص بحركه واحدة من أهم وسائل النقل الحديثة أي أنها لم تكن موجودة قبل سنوات ليست قليلة لكن منذ ظهورها وباتت واحدة من أهم الاختراعات التي توصل إليها الإنسان في حياته، كانت في الأول وسيلة خطيرة لا يستقلها أفراد العائلة الملكية البريطانية جميعهم مرة واحدة لأن في حالة السقوط يموت شخص لكن ينجو آخرين لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة كل ما يخص الصندوق الأسود.

جدول المحتويات

الصندوق الاسود هو جهاز تسجيل خاص بحركه

عندما تفكرون في كلمة الصندوق الأسود، قد يتبادر إلى ذهنكم أنها تشير إلى صندوق أسود بالفعل، سواء كان مستطيلًا أو مربعًا، ولكن الحقيقة هي أن لونه ليس أسود وشكله ليس صندوقًا، إنما هو جهاز يسمى بهذا الاسم لأنه:

  • يعد جهاز التسجيل الذي تم تصميمه لتسجيل كل ما يتعلق بحركة الطيران في الطائرة باسم “الصندوق الأسود” لأنه المخزن الذي يتم فيه تسجيل أسرار الطائرة.
  • تتلخص هذه الأسرار في السبب الذي يؤدي إلى حدوث أي خلل داخل الطائرة ويؤدي في النهاية إلى سقوطها، سواء تم إنقاذها أم لا.
  • يعتبر جهاز الصندوق الأسود واحدًا من أهم المعايير الدولية التي تم الاتفاق عليها لتصبح إلزامية لأي طائرة قبل الإقلاع من المطار.
  • تتمثل وظيفة الصندوق الأسود داخل الطائرة في حفظ جميع البيانات الخاصة بالطائرة بطريقة رقمية، وتشمل هذه البيانات القيم الفيزيائية داخل الطائرة، وفي حالة وجود أي اختلاف في هذه القيم، فإن ذلك يشير إلى وجود خلل يمكن أن يؤدي إلى حدوث عطل في الطائرة أثناء تحليقها في الجو.
  • يقوم الصندوق أيضًا بتسجيل الأصوات داخل الطائرة للكشف عن وجود أي استغاثات قبل وقوع الحوادث، أو للتعرف على وجود أي شجار أو اختطاف الطائرة.
  • في حالة سقوط الطائرة في الماء، يقوم هذا الجهاز بإرسال إشارات للرادار لتحديد موقع الطائرة والعثور عليها.

متى بدأ استخدام الصندوق الأسود في الطائرات عام

تم اختراع الطائرات في القرن الثامن عشر، ولم يكن هناك في ذلك الوقت الصندوق الأسود، وكانت هناك خسائر كبيرة وطائرات اختفت دون أن يتم العثور عليها:

  • تم اختراع الصندوق الأسود وتعيينه كمعيار دولي منذ منتصف التسعينات، بالتحديد في عام 1953 ميلادي.
  • في هذا العام، تم توجيه الجهود العلمية في مجال الطيران بشكل كبير، ولم يمكن حصرها بسبب الحوادث المؤلمة التي حدثت في ذلك الوقت وجعلت من وسيلة النقل الجوي وسيلة خطيرة لأنها لا توفر الأمان بسبب ما تتعرض له من انفجارات وسقوط وغرق واختفاء تام، ولا يمكن العثور على حطامها أو مستقليها.
  • في ذلك الوقت كان هناك اقتراح حقيقي لإيقاف الطيران المدني لحماية سلامة المسافرين، لكن بعد ذلك بدأ الخبراء في هذا المجال بالعمل على العثور على حل لصندوق الأسود.
  • ديفيد وارن هو طيار أسترالي قدم أول اقتراح لهذه الفكرة، حيث قام بصناعة أول صندوق أسود بيده لتسجيل كل ما يحدث أثناء الرحلة، ثم عرض جهازه على شركات الطيران البريطانية بعد رفض الشركات الأسترالية لهذه الفكرة. وبعد قبول بريطانيا للفكرة، قامت بتطويرها حتى أصبح الصندوق الأسود معيارًا في الوقت الحالي.

لماذا ينجو الصندوق الأسود

في حالة وقوع أي كارثة جوية، تتعرض الطائرة وركابها للخطر، ولكن يبقى الصندوق الأسود دائمًا سليمًا، ولذلك ينجو دائمًا

  • تصنع الصناديق السوداء بدقة عالية، مما يجعلها مقاومة للماء والحريق، وتجعلها دائمًا تنجو في حالة وقوع أي ظرف على الطائرة.
  • يتم صنع الصندوق الأسود من المادة التيتانيوم، وهي مادة لا تتأثر بالنار أو الماء، بالإضافة إلى إضافة مواد عازلة قادرة على تحمل الضغط والصدمات، حيث لا يتأثر بالبيئة المحيطة بينما تساعد هذه المواد على تحمل درجات حرارة تصل إلى 1000 درجة مئوية.
  • تتكون مواد تسجيل الأصوات أساساً من مواد عازلة تحميها من أي ضغط خارجي وتسمح لها بالاستمرار في التسجيل لمدة تصل إلى 120 ساعة.
  • يتم تشغيل هذا الصندوق الأسود بواسطة بطاريات تستطيع العمل لمدة تصل إلى 6 سنوات تقريبًا بشكل مستمر، وذاكرته لا تمحى أبدًا أو على الأقل لها عمر طويل للغاية، حيث يتم تسجيل المعلومات على شريط مغنطيسي.

لماذا لا تصنع الطائرة من مواد الصندوق الأسود

إذا كان الصندوق الأسود مصممًا للحماية من التحطم، فلماذا لا يتم تصنيع الطائرات التي تحمي جسم الراكب الذي نريد الحفاظ عليه بمثل هذه الطريقة.

  • تُعَدُّ صناعة طائرة بمواصفات صندوق الأسود بالمثل تقريبًا عملية مكلفة للغاية وتحتاج إلى الكثير من الوقت لتصنيع طائرة واحدة فقط.
  • لو كانت الطائرات متينة بالصورة التي تجعلها باهظة الثمن، لما تمكن الناس من السفر بالطائرات، لأن شركات الطيران لن تستطيع توفير هذا العدد الضخم من الطائرات في نفس الوقت وسيزداد تكلفة السفر بشكل كبير مقارنة بالوضع الحالي.

وبهذا نكون قد تعرفنا على الصندوق الاسود هو جهاز تسجيل خاص بحركه من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة الذي يحاول دائمًا أن يقدم لكم الإجابات التعليمية الصحيحة التي تبحثون عنها.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى