التغذيةصحة

السعرات الحرارية في الشوفان

السعرات الحرارية في الشوفان | موسوعة الشرق الأوسط

الشوفان هو واحد من أهم الأعشاب الطبيعية، حيث له العديد من الاستخدامات المختلفة في العديد من المجالات، ويعتبر الشوفان من النباتات التي لها العديد من الأسماء المختلفة حسب المنطقة، ففي بعض المناطق يسمونه “خرطال” وفي بعضها الأخرى يسمونه “قرطمان” وغيرها من الأسماء المختلفة، ويعتبر الشوفان نباتًا عشبيًّا له فوائد كثيرة للجسم أيضًا.

جدول المحتويات

القيمة الغذائية للشوفان:

الشوفان يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة جدا للجسم، والتي تساهم في بناء الجسم وتزويده بالعديد من الفيتامينات الضرورية، ومن بين هذه العناصر الغذائية الموجودة في الشوفان:

أولًا: المعادن:

يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من المعادن التي يحتاجها الجسم بشكل كبير، ومن بين هذه المعادن معدن الفوسفور، ومعدن المنجنيز، ومعدن السيلينيوم، بالإضافة إلى وجود نسب عالية من معدن الزنك الذي يعتبر مهمًا جدًا للجسم، وكذلك معدن الماغنسيوم.

ثانيًا: الفيتامينات:

الشوفان يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات الأساسية للجسم والتي تساعد على تزويده بالمغذيات اللازمة، من بينها فيتامين أ وفيتامين هـ، بالإضافة إلى توفر كميات كبيرة من فيتامين ب بكل أصنافه مثل فيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب3 وفيتامين ب9، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ك المهم بشكل كبير للجسم.

ثالثًا: البروتينات:

يحتوي الشوفان على كميات كبيرة ونسب عالية من البروتينات، وهذا يجعله من النباتات الهامة في بناء الجسم. فالشوفان يحتوي على كميات كبيرة من البروتينات التي توجد أيضًا في الصويا وتعادل كميات البروتينات الموجودة في اللحوم والبيض واللبن، وهذا يدل على أهميته الغذائية والصحية الكبيرة.

رابعًا: الألياف:

يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية التي تفيد الجسم بشكل كبير، حيث تحتوي على مادة البيتا جلوكان التي لها فوائد عديدة للجسم، إذ تساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم. وتصل نسبة الألياف الطبيعية في الشوفان إلى ما يعادل ستة عشر جرامًا لكل كوب واحد من الشوفان.

خامسًا: الدهون:

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، وهي أحماض أساسية بما في ذلك حامض اللينوليك.

السعرات الحرارية في الشوفان:

يحتوي الشوفان على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المختلفة للجسم، ولكن بالرغم من ذلك فإنه يعد من النباتات العشبية الصحية جدًا، حيث إنه لا يحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية مقارنة مع فوائده والقيمة الغذائية الموجودة به، حيث تضم ستة ملاعق من الشوفان عدد ثلاثمائة وعشرون سعر حراري، حيث يحتوي الشوفان على كمية من الكربوهيدرات والتي تعادل أربعة وخمسون من مائة، أما كمية الدهون الموجودة في الشوفان فهي نسبة سبعة من مائة، كما أن نسبة البروتينات الموجودة في نبات الشوفان تعادل قيمة تسعة من مائة وتسعون تقريبًا.

فوائد الشوفان المختلفة للجسم:

  • يساعد الشوفان بشكل كبير في الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة التي تؤثر على الجهاز العصبي، وذلك لأنه يساعد على تغذية الجهاز العصبي بشكل جيد.
  • يساهم الشوفان بشكل كبير في حماية القلب والوقاية من الأمراض التي تؤثر على القلب والشرايين، وذلك لأنه يمنع ترسب الرواسب على جدران الأوعية الدموية.
  • يساهم شوفان بشكل كبير في تحسين المزاج، حيث يحتوي على بعض المواد التي تساعد في القضاء على القلق والتوتر، ولذلك ينصح بتناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.
  • يُساهم الشوفان بشكلٍ كبير في تنظيم حركة المعدة والأمعاء، إذ يَحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من الألياف الطبيعية التي تُساهم بشكلٍ كبير في تنظيم الأمعاء والوقاية من عسر الهضم والانتفاخ الذي يتسبب في الإصابة بالإمساك.
  • يساعد الشوفان على الوقاية من زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، إذ يساهم بشكل كبير في منع وصول الكوليسترول إلى الشرايين.
  • يساهم تناول الشوفان بشكل كبير في علاج مشكلة السمنة، إذ يساعد على فقدان الوزن وتخفيض نسبة الدهون المتراكمة في الجسم، ويمكن تضمينه كجزء من النظام الغذائي اليومي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى