أسأل الخبراءالمراجع

الرمز البريدي القنفذة

الرمز البريدي القنفذة | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم لكم مقالنا اليوم الرمز البريدي لمدينة القنفذة، والتي تُعرف أيضًا باسم غادة الجنوب. تعدُّ القنفذة واحدةً من أكبر المحافظات في منطقة مكة المكرمة وتابعةً لتقسيم الرموز البريدية التي أنشأتها المملكة العربية السعودية. تتميز المدينة بموقعها الفريد، حيث تقع على ساحل البحر الأحمر في الجهة الغربية منها، وتبعد ما يقرب من 287 كيلومتر عن مكة المكرمة وما يتجاوز الـ 334 كيلومتر عن جدة. وتحدها من الشمال محافظة الليث، فيما تتخذ من ثلاث محافظات أخرى هي بارق والعرضيات والمجاردة حدوداً شرقيةً لها، بينما تقع منطقة البرك جنوبًا منها.

سنعرض لكم في مقالنا اليوم أهم معالم مدينة القنفذة وخصائصها الجغرافية والرمز البريدي لها بالتفصيل، عبر موسوعة دليل، فتابعونا.

الرمز البريدي القنفذة

مدينة القنفذة

تعتبر مدينة القنفذة من أقدم المدن في المملكة، إذ تأسست في القرن الثامن عشر الميلادي، تحديدًا في عام 709 م، ويقطنها عدد سكان محدود يصل إلى حوالي 24 ألف نسمة، وشهدت تلك المنطقة صراعات عديدة بين الدولة العثمانية والإيطاليين، وكانت مسرحًا للحروب الدائرة بينهم، وتعد بقايا السفن الحربية التي استخدمت في البحر الأحمر خلال تلك الفترة دليلاً على ذلك.

كان لمدينة القنفذة اسم آخر في الماضي وهو البندر، ويرجع ذلك إلى دورها الاستراتيجي في دعم مكة المكرمة حيث كانت تحتوي على الطرق التجارية التي تربط بين القوافل القادمة والمتجهة إلى الشام واليمن. وتعد القنفذة من أهم الموانئ الواقعة على سواحل البحر الأحمر، وتمثل المحافظة الثالثة من حيث المساحة والنشاط العمراني والسكان في منطقة مكة المكرمة، وتقترب نسبة الأراضي الاستثمارية فيها من 61%، وتتميز بالاستثمارات في الزراعة والصناعة والأسماك.

الرمز البريدي لمدينة القنفذة

يعود أهمية وجود الرمز البريدي إلى تسهيل الأمور للمواطنين والوافدين والحجاج والزائرين، ومنطقة مكة المكرمة تعتبر واحدة من أكبر المناطق البريدية وفقًا للتقسيم الجديد، وتعود أهمية الرمز البريدي لمدينة القنفذة إلى وجود العديد من الجزر المميزة بها وكثرة الطيور المهاجرة، مما يجعلها محط اهتمام الجميع سياحيًا وتجاريًا، كما أنها المقر الإداري لمنطقة مكة خاصة في العديد من الفعاليات والأحداث السنوية مثل مهرجان الربيع ومهرجان المانجو والخيام، وكذلك المخيمات التي تستقبل الحجاج والزوار لبيت الله الحرام، والعديد من الأسواق.

يعد الرمز البريدي للمدينة من الأساسيات الهامة لتسهيل جميع الخدمات المتعلقة بها، والرمز البريدي للمدينة هو 21912.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى