الصحة الإنجابيةصحة

الحركة بعد الولادة القيصرية

الحركة بعد الولادة القيصرية | موسوعة الشرق الأوسط

سنتناول في هذا المقال الحركة بعد الولادة القيصرية على موقع موسوعة وسنتعرف على ما مدى أهمية الحركة بعد الولادة القيصرية والأشياء التي تكون ممنوعة بعد الولادة القيصرية، وما هي طريقة النهوض من السرير ومت أخرك ومتى أمكث في البيت، سنتعرف على كل هذه الأسئلة التي تتكاثر على محركات البحث، ويعتبر الولادة القيصرية من أصعب الولادات التي تتعرض لها الأم ويلجأ الأطباء عادة إلى التدخل الجراحي لكي يقوموا بإخراج الجنين، نتيجة أن الأم لا تستطيع أن تتم ولادتها طبيعيًا، كما يؤكد الأطباء على ضرورة الحركة بعد الولادة لكي تشعر الأم بتحسن يعد إجراء العملية القيصرية لولادة الطفل، وسنتعرف على كل النصائح التي تفيد اللأم من خلال مقالتنا.

الحركة بعد الولادة القيصرية

يُعَدّ الولادة القيصرية صعبة جدًا على الأُمّ لأنّها تتعرض إلى عملية جراحية، والحركة بعد العملية الجراحية ليست مضرّة بالمفيدة جدًا، وينصح بها كل الأطباء لكي يتخلّصوا من الآلام الناتجة عن الولادة، ولكي تعود الأم إلى حالتها الطبيعية التي كانت عليها.

  • ينصح الأطباء العديد من الأمهات اللواتي يتعرضن لعملية قيصرية لإخراج الجنين من الرحم بالمشي لمسافات قصيرة قبل حوالي 6 إلى 12 ساعة من العملية، بعد أن يتم استيقاظهن ويزول تأثير المخدر.
  • في البداية، ستشعرين بصعوبة في المشي، لكن ستجدين ممرضة في المستشفى تتابع حركاتك وتوجهين لتنفيذ التعليمات التي تحصلين عليها، والتي تشجعك على النهوض من السرير والمساعدة في المشي بشكل مستقيم حتى لو كان الأمر صعبًا عليك، ويتعين عليك الصبر والتحمل لتتحسني فيما بعد وتحرك الدم بسرعة ويتدفق في أطراف جسمك السفلية.
  • لا ينبغي عليك الاستسلام للتعب، بل يجب أن تتحدى التعب والمرض وتتحرك، حتى تتحسني بشكل أفضل وأسرع.
  • يجب عليك تجميع جميع طاقتك، لكي تنهضي وتتحركي من فراشك، فهذا سيكون أفضل بالنسبة لصحتك.
  • يمكن لبعض العوامل المساعدة مساعدة أحد أقاربك على النهوض والسير، أو يمكن للممرضة المتخصصة التي تعنى بك مساعدتك، كما يمكن أن تساعدي نفسك في البداية عن طريق استخدام العكاز، ورغم أن الخوف قد يسيطر عليك في البداية، إلا أنه سيزول تدريجياً وستشعرين بأن المشي البطيء لا يشكل أي مشكلة، بل يساعد على تخفيف الألم وتعجيل الشفاء.
  • كلما كانت لديك الحافز الداخلي للتعافي بشكل أفضل وأسرع، سيكون من السهل تجاوز هذه المحنة، وسيكون من الأسرع الخروج من المستشفى والسرير.
  • عندما تقومين بالمشي لفترة قصيرة، يجب أن تحرصي على الأخذ بالحيطة والحذر وتكرار هذه العملية مرتين في اليوم، قبل العودة إلى منزلك، ثم بعدها ستعتادين على المشي في المنزل وستقومين بالمهام المنزلية بكل سهولة دون الشعور بالتعب.

أهمية المشي بعد الولادة القيصرية

يحتوي المشي بعد الولادة القيصرية على العديد من الفوائد والأهميات، بما في ذلك:

  • يساعد المشي الأم بشكل كبير على تسريع عملية شفاء الجروح وتحفيز المنطقة التي تمت معالجتها جراحيًا للشفاء .
  • يعمل المشي بعد الولادة القيصرية على تخفيف الانتفاخات والغازات لدى المرأة التي أجريت لها العملية ويساعد على تجنبها.
  • تعمل الأطعمة التي تحتوي على مكونات طبيعية على زيادة عملية الإخراج وزيادة النشاط والحيوية للأم، كما تساعدها على التبول والهضم، مما يساعدها على العودة إلى حياتها الطبيعية كما كانت من قبل.
  • يعمل بشكل فعال على تنظيف جسم الإنسان من الإفرازات والسوائل التي تفرزها الرئة وتزيد من فرص الإصابة بالتهاب رئوي.
  •  يزيد المكث في السرير الخاص بالأم التي أجريت لها عملية جراحية من احتمالية حدوث جلطات دموية داخل الجسم وموضع الجرح، ولكن المشي بعد العملية يقلل بشكل كبير من هذه الجلطات.
  • يساعد على تخليص الأم من الطاقات السلبية التي تعاني منها بعد الولادة، مما يساعد في تجنب الاكتئاب والقلق والتوتر بعد الولادة.
  • يعمل المشي بشكل مستمر بعد الولادة القيصرية على التخلص من الوزن الزائد الذي تعاني منه الأم عادة بعد الولادة، وذلك نتيجة لتمدد الجلد أثناء الحمل ووجود كمية كبيرة من الترهلات، كما يساعد في تقليل الكيلوجرامات، وخاصة في منطقة الجسم السفلية.

الأشياء الممنوعة بعد العملية القيصرية

يجب على المرأة التي خضعت لعملية قيصرية لإخراج جنينها أن تمتنع من القيام ببعض الأشياء بعد العملية، والتي يمنع معظم الأطباء من القيام بها، وهي:

النشاط المرهق الشاق

يجب على الأم التي أجريت لها هذه العملية أن تمتنع من ممارسة التمارين الرياضية والبدنية، أو الأعمال المنزلية الشاقة والمرهقة، وذلك لأن ذلك يؤثر بشكل سلبي على جسمها وعمليات التعافي التي تحتاجها، ولا يجب عليها القيام بذلك أبدًا حتى لا يحدث المزيد من الآلام ويتأخر عملية الشفاء.

حمل أي شئ ثقيل

يمكن أن يتسبب حمل الأم أشياء ثقيلة بعد الأسابيع الأولى من ولادة الطفل في نزيف في الرحم أو تمزق في المنطقة المستهدفة من العملية الجراحية. لذلك، يجب عدم حمل أي شيء ثقيل بعد الولادة والتركيز فقط على رعاية الطفل.

الجفاف

يجب على الأم الاهتمام بالحفاظ على رطوبة جسمها بشكل مستمر، وذلك عن طريق تناول كميات كبيرة ومنتظمة من السوائل والماء، حيث يحفز ذلك نشاطها ويمنع الإمساك والجفاف.

صعود السلم

ينبغي على المرأة التي أجرت عملية جراحية قيصرية تفادي صعود السلم الذي يؤدي إلى عدم التواء الجرح في فترة قصيرة.

العلاقة الزوجية

يمكن أن تتسبب العلاقة الزوجية في العديد من المضاعفات خلال هذه الفترة، ولذلك يجب الانتظار لمدة أسابيع حتى يلتئم الجرح، لأنه يمكن أن يتم تلف الخيط المستخدم لإغلاق الجرح.

السعال

من الضروري على الأم التي خضعت لعملية جراحية أن تتجنب تناول الأطعمة الباردة أو الغير صحية، حتى لا تصاب بالبرد أو السعال، مما يؤثر سلبا على الجروح.

متى أخرج من البيت بعد الولادة القيصرية

يجب على الأم أن تشفى تمامًا من الجروح التي تنتج عن العملية الجراحية القيصرية قبل مغادرة المنزل، والتي تستغرق عادةً من شهر ونصف إلى شهرين، وبعد ذلك يمكن للأم الخروج من المنزل.
  • تعتبر العملية القيصرية مثل أي عملية جراحية أخرى، وتتطلب فترة راحة كافية لتماثل الشفاء والشعور بالراحة واستعادة القوى والعودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى.
  • يُسرع من عملية الشفاء الالتزام بنصائح الطبيب، وتناول الأطعمة الصحية، وبعد فترة وجيزة ستتمكن من العودة إلى حياتك الطبيعية.

متى اقوم بأعمال المنزل بعد الولادة القيصرية

أكد الأطباء أنه يجب عدم ممارسة أي أعمال منزلية بعد الجراحة لدى المرأة لمدة لا تقل عن شهرين.

  • يعد هذا الوقت مناسبًا جدًا للأم لتصفية الأمور وتشفاء الجروح، مما يجعلها قادرة على القيام بجميع مهام البيت.
  • يؤدي القيام بالأعمال المنزلية قبل الشفاء إلى الشعور بالآلم وعدم التعافي بسرعة، لذا يجب عليكِ متابعة الطبيب باستمرار.

تمارين بعد الولادة القيصرية

هناك العديد من التمارين التي يمكن للأم التي أجريت لها عملية جراحية لإخراج جنينها اتباعها، ومن بين هذه التمارين:

تمارين قاع الحوض

يمكن تحسين التنفس برفق والجلوس على جانبك، ثم العمل على ضغط عضلات قاع الحوض، ويمكن تكرار هذا التمرين عشر مرات في اليوم.

تمارين جسدية

بعد الشفاء من الجراحة يمكن القيام بتمارين رياضية خفيفة لتحسين اللياقة البدنية والتخلص من الوزن الزائد، وينصح بممارسة اليوغا.

متى يجب استشارة الطبيب بعد الولادة

هناك العديد من الأعراض التي تتطلب استشارة الطبيب بشكل كبير، ومن بين هذه الأعراض:

  • النزيف المفاجئ في منطقة الجرح مع صعوبة في التنفس وآلام شديدة في الصدر يشير إلى حدوث مشكلة صحية.
  • عندما تشعر المرأة برائحة كريهة في المهبل، فذلك يشير إلى وجود عدوى في الرحم، ويجب عليها الذهاب إلى الطبيب.
  • يتميز بارتفاع درجة الحرارة وعدم الرؤية الواضحة والصداع الشديد.
  • يؤدي ظهور العديد من الآلام داخل بطانة الرحم إلى حدوث التهابات وورم الرحم.
  • إذا شعرت الأم بالحزن الشديد والتعب باستمرار لمدة لا تقل عن عشرة أيام وعانت من الاكتئاب، فعليها مراجعة الطبيب للحصول على النصح والعلاج المناسبين.

وفي نهاية المقال الحركة بعد الولادة القيصرية على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، وقد تعرفنا على أهمية الحركة التي تؤديها المرأة التي أجريت عملية جراحية لإخراج طفلها، وما هي النصائح التي تتبعها والتمارين التي تؤديها، ومتى تخرج من البيت والأعراض التي تستدعي الذهاب للطبيب بسرعة، وكل هذه الأسئلة قد قمنا بالإجابة عنها من خلال مقالتنا.

ولقراءة المزيد يرجي الإطلاع على المقالات الأتية:

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى