الحالات المرضيةصحة

الحرقان اهم الاسباب والعلاج

الحرقان | موسوعة الشرق الأوسط

يحدث الحرقان أو (Heartburn) نتيجةً لارتجاع المرئ، حيث يعود الأحماض مرة أخرى من المعدة إلى المرئ، مما يؤدي إلى الشعور بالحرقة أو الحرقان. الأحماض هي مادة طبيعية موجودة في المعدة لهضم الطعام والقضاء على الجراثيم الموجودة فيه، وذلك لضمان سلامة الجسم. ومع ذلك، في بعض الحالات المرضية، قد يحدث ارتجاع للطعام من المعدة إلى المرئ، ويعود هذا إلى وجود مشاكل في الصمام المسؤول عن مرور الطعام والمواد الغذائية من المرئ إلى المعدة ومنع عودتها مرة أخرى، وهذا يؤدي إلى الارتجاع والذي يسبب الإحساس بالحرقة أو الألم الشديد في منطقة الصدر والقلب. وفيما يلي سنتناول أسباب الحرقان الأكثر شيوعًا وكيفية علاجه.

يتمثل الحرقان في الشعور بحرقة في منطقة الصدر أو خلف العظام الصدرية، ويزداد الشعور به بعد تناول الوجبات الغذائية مباشرة، ويختلف في شدته بين الدقائق والساعات، ويسبب شعورًا رهيبًا بالحرارة أو الحموضة في منطقة المريء، وقد يؤدي إلى عدم القدرة على بلع الطعام أو التجشؤ، ويمكن أن يسبب شعورًا بالحرارة الشديدة في أعلى الجهاز الهضمي عند التجشؤ، وفقدان الشخص للطاقة. ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل في الموسوعة .

أسباب الحرقان

يعد الحرقان عرضًا لأمراض مختلفة وغالبًا ما يحدث بسبب وجود مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الزيادة في إفراز حمض الهيدروكلوريد، أو ضعف الصمام، أو وجود فتق؛ وتعد الأسباب المؤدية إلى حدوثها كثيرة:

التدخين الشره

يحمل التدخين العديد من المخاطر الصحية على الجسم بشكل عام والجهاز التنفسي والهضمي بشكل خاص.

تناول الطعام الدهني

كما أن تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون يؤثر بشكل كبير على صحة المريء ويقلل من قدرته على الانقباض.

السمنة

يشعر الأشخاص الذين يعانون من السمنة بالحرقان، لأن الدهون الموجودة في أجسامهم تضغط على منطقة البطن مما يؤدي إلى رجوع الأحماض إلى المريء.

النوم بعد تناول الطعام

من الأخطاء الشائعة النوم مباشرة بعد تناول الطعام، وبشكل خاص تناول الوجبات الغذائية الدسمة

ارتداد المرئي المعوي

يحدث هذا المرض نتيجة تناول الأطعمة التي تسبب تهيجًا للأغشية المبطنة للجهاز الهضمي، ومن بين هذه الأطعمة: الكحوليات والشطة والمخلل بكميات كبيرة، والأطعمة الحمضية، وكذلك تناول كميات كبيرة من الشاي والقهوة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين.

تناول الطعام بشراهة

يؤدي تناول كميات كبيرة من الطعام في فترة قصيرة إلى عجز المعدة عن هضم الطعام، مما يؤدي إلى امتلاء المعدة وعودة الطعام إلى المريء مرة أخرى، ويمكن أن يشعر المريض بالطعام المتصاق في البلعوم وعدم قدرته على بلعه بشكل كامل، حتى بعد بلعه.

عدوى معوية

يمكن أن يشير الشعور المتكرر بألم في المعدة والحرقان الصعب تحمله إلى وجود ميكروبات في المعدة. لذلك، يجب استشارة الطبيب في حالة حدوث هذه الأعراض، حيث تختلف العدوى المعوية في درجة خطورتها بين الخطيرة والمتوسطة.

عرض نفسي

ينتشر هذا الحالة بين العديد من المرضى نتيجة الشعور بالتوتر أو الضغط العصبي أو الاكتئاب، حيث تتغير حالة الجسم بتغير نفسية الشخص وتعكس سلامتها.

علاج الحرقان

يمكن تغيير نمط الحياة بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين وشرب كميات كافية من اللبن والزبادي

  • يجب تجنب تناول الأطعمة العالية بالدهون وتناول الأطعمة الصحية المفيدة مثل شوربة الدجاج المسلوق والبطاطس. كما يفضل تجنب الأطعمة الغنية بالزيوت والسمن حتى الشفاء التام
  • يجب تجنب شرب الكحوليات لأنها تسبب تهيجًا للغشاء المخاطي للمريء والمعدة.
  • عدم النوم فورًا بعد تناول الوجبات الدهنية
  • استبدال الطعام المقلي بالطعام المسلوق الأكثر صحية
  • يُفضل تناول السلطة بكميات كبيرة مع الوجبات الغنية بالدهون، مع تناول طعام صحي متكامل يحتوي على نسبة عالية من البقوليات
  • تجنب تناول الطعام السريع الذي يحتوي على الكثير من الدهون والشيبسي والمشروبات الغازية
  • تقسيم الوجبات إلى 5 وجبات بدلاً من 3 يقلل من فرص حدوث حموضة المريء
  • الإكثار من شرب المياه
  • يفضل تناول المشروبات المهدئة للجهاز الهضمي مثل النعناع واليانسون والشمر
  • لا تتناول أي علاج قبل استشارة الطبيب المختص
  • في حالة كانت مشكلة الحرقان شديدة ومتكررة ولم يكن العلاج السابق فعالاً، فيجب العودة إلى الطبيب لأن الحرقان قد يكون علامة على مرض يتطلب رعاية طبية أكبر، لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب لتجنب حدوث مضاعفات.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى